أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-1-2016
5215
التاريخ: 13-08-2015
2397
التاريخ: 24-7-2016
3361
التاريخ: 10-04-2015
1885
|
"قد سقطت من نسختنا أوائل الترجمة" قصيدة يخاطب فيها أبا جعفر الصيمري ويذكر المهلبي وكان في صحبته: [البسيط]
(ماذا
لقينا من القاتل لا هطلت ... فيه السحاب ولا سقته تهتانا)
(فقد سددناه وارتدت غواديه ... حسرى ولم نأل
إحكاما وإتقانا)
(وقد دعمنا له سِكرا سما وطما ... حتى توهمه
راءوه ثهلانا)
(واستفرغ الوسع حتى طم خادمك الـ ... ـمهلبي وقاسى
فيه أشجانا)
(نجاه منه بآراء مثقفة ... تخالها في ظلام الليل
نيرانا)
(رميت بحرا بطود فاستكان له ... كرها وأيقظت
فيما بات يقظانا)
(وما تقابل بالإقبال ممتنعا ... إلا تبدل
بالعصيان إذعانا)
ثم
خرج معز الدولة والصيمري إلى الموصل لقتال ناصر الدولة فاستخلف الصيمري المهلبي
وأبا الحسن طازاد بن عيسى على الأمور بمدينة السلام إلى أن عاد ثم خرج الصيمري إلى
البطيحة لطلب عمران بن شاهين واستناب بحضرة معز الدولة أبا محمد وحده في سنة ثمان
وثلاثين وثلاثمائة فخدم أبو محمد معز الدولة خدمة خفف بها عنه وخف على
قلبه فقبله ومال إليه وقربه وبلغ أبا جعفر ذلك فثقل عليه فتطلب لأبي محمد الذنوب
وتحمل ما أنكره عليه وأطلق فيه لسانه بالوقيعة والتهدد وبلغ أبا محمد ذلك فقلق
واستشعر النكبة والهلكة لأنه لم يطمع من معز الدولة في نصرته عليه وعصمته منه فما
راعه إلا ورود كتاب الطائر بوفاة الصيمري فجلس له في العزاء وأظهر له الحزن الشديد
ولزم منزله واستدعاه معز الدولة وأمره بالحضور وتمشية الأمور إلى أن يقلد من يرى
تقليده الوزارة وترشح للوزارة جماعة منهم أبو علي الحسن بن هارون بن نصر وأبو علي
الحسن بن محمد الطبري وأبو الحسن محمد بن أحمد المافروخي وأبو عبد الله محمد بن
أحمد الخوميني. وبذلوا البذول وضمنوا الأموال ووسط أبو علي الطبري في أمره والدة
معز الدولة وبذل مائتي ألف درهم عاجلة على سبيل الهدية بمطالبة معز الدولة فحمل
منه مائة وثمانين ألف درهم وقال قد بقي بقية يسيرة إذا ظهر أمري حملتها فقال معز
الدولة لا أفعل إلا بعد استيفاء المال فعلم الطبري أنه خدع وندم على ما حمله. ثم
حضر الجماعة المترشحون الخاطبون وكل منهم يعتقد أنه المختار المقلد وجلسوا في
خركاه ينتظرون الإذن ثم وصل القوم ووقفوا على مراتبهم
ودخل أبو محمد بعدهم وقام في أخرياتهم فلما تكامل الناس اسر معز الدولة إلى أبي
علي الحسن بن إبراهيم الخازن قولا لم يسمع فمشى إلى أبي محمد المهلبي وقبل يده
وخاطبه بالأستاذية على ما كان أبو جعفر يخاطب به وحمله إلى الخزانة فخلع عليه
القباء والسيف والمنطقة.
قال هلال: قال جدي: فوالله يا بني لقد رأيت
الناس على طبقاتهم ممن أسميناه ومن يتلوهم من الجند وغيرهم والسعيد من وصل إلى يده
فقبلها. وعاد أبو محمد إلى حضرة معز الدولة فخاطبه بالتعويل عليه في تقلد وزارته
وتدبير دولته وشكره أبو محمد شكرا أطال فيه وخرج منصرفا إلى داره فقدم له شهري
بمركب ذهب وسار أبو محمد سبكتكين الحاجب بين يديه والقواد والناس في موكبه وذلك
لثلاث بقين من جمادى الأولى سنة تسع وثلاثين وثلاثمائة ثم جددت له الخلع من دار
الخلافة بالسواد والسيف والمنطقة فأثقلته هذه الخلع وكان ذا جثة والزمان صيف وقد
مشى في تلك الصحون الكثيرة فسقط عند دخوله إلى حضرة المطيع لله ووقع على ظهره
فأقيم وظن أنه يحصر لما جرى فقال يا أمير المؤمنين: [الخفيف]
(خرسنوهُ وما درى ما خراسان ... بلبس القباء والموزجين)
ثم
أكثر الشكر وأطال فيه فاستحسنت منه هذه البديهة على تلك الصورة وركب إلى داره
وجميع الجيش معه وحجاب الخلافة ومعز الدولة بين يديه فلما كانت سنة إحدى وخمسين وثلاثمائة لهج معز الدولة
بذكر عمان وحدث نفسه بأخذها وأغراه بذلك المعروف بكرك أحد النقباء الأصاغر فأمر
المهلبي بالخروج إليها فدافعه ووضع عليه من يزهده فيها فلم يزدد إلا لجاجا وكان
أبو محمد يؤذي حاشية معز الدولة فإنه ألزمهم تقسيطا في نفقة البناء الذي استحدثه
من غير أن يخرج بأحد منهم إلى عسف فأحفظهم فعله فبعثوا معز الدولة على إخراجه فلما
ألح عليه ضمن له أن يستخرج من هؤلاء جملة كبيرة يستعين بها في هذا الوجه فمكنه من
ذلك بعد أن شرط عليه أخذ العفو وتجنب الإجحاف فقبض على جماعة وأخذ منهم ألفي ألف
درهم منها خمسمائة ألف درهم من أبي علي الحسن بن إبراهيم النصراني الخازن ومعز
الدولة على غاية العناية بأمره والثقة بأنه لا مال له وأظهر أبو علي الفقر وسوء
الحال وأنه اقترض المال الذي أداه من الناس فشق ذلك على معز الدولة وظنه حقا واعتل
أبو علي عقيب ذلك ومات فاعتقد معز الدولة أن أبا محمد قتله لما عامله به وأقبل
عليه يلومه ويحلف له أنه يقيده به فلم يلتفت أبو محمد إلى ذلك وبادر إلى دار أبي
علي وقبض على خادم له صغير كان يختصه ويثق به ومناه ووعده فدله على دفين كان لأبي
علي في الدار فاستخرج منه عدة قماقم فيها نيف وتسعون ألف دينار وحملها إلى معز
الدولة وقال له هذا قدر أمانة خازنك الذي ظننت أني قد قتلته باليسير الذي أخذته لك
منه وما فيه درهم من مالك وإنما اقترضه من أولادك وحرمك وغلمانك وشنع عليك. ثم
تتبع أسبابه وأخذ منهم تمام مائتي ألف دينار وقدر أبو محمد أن معز الدولة يمكنه من
الحاشية الباقين ويعفيه من الخروج فلم يفعل وجد به جدا شديدا في الإنحدار فانحدر في جمادى الآخرة من سنة اثنتين
وخمسين وثلاثمائة وتمادت أيامه بالبصرة للتأهب والاستعداد وامتنع العسكر المجرد من
ركوب البحر فبلغ معز الدولة ذلك فاتهمه بأنه بعث العسكر على الشغب فكاتبه بالجد
والإنكار عليه في توقفه وإلزام المسير ووجد أعداؤه طريقا للطعن عليه واغتنموا تنكر
معز الدولة عليه وأقاموا في نفسه أنه انحدر من مدينة السلام وهو لا يعتقد العود
إليها وأنه سيغلب على البصرة كما تغلب البريديون وأن العسكر الذي معه والعشائر
هناك على طاعة له وعظموا عنده أحواله فتدوخ معز الدولة بأقاويلهم وعرف أبو محمد
ذلك فأطلق لسانه فيهم وخرق الستر بينه وبينهم وتطابقت الجماعة في المشورة على معز
الدولة بالقبض عليه والاعتياض بأمواله عما يقدر حصوله من عمان وجعلوه على ثقة من
أنهم يسدون مسده فمال إلى قولهم وكتب إلى أبي محمد يعفيه من الإتمام إلى عمان
ويرسم له الانكفاء إلى مدينة السلام وعلم أبو محمد بالحال ووطن نفسه على الصبر
وركوب أصعب المراكب فيه وأن يدخل فيما دخل فيه القوم ويتولى هو مصادرة نفسه
وأصحابه وخصومه وأعدائه وكان مليا بذلك فهجمت عليه علته التي مات منها وتردد بين
إفاقة ونكسة إلى أن وردت الكتب باليأس منه فأنفذ معز الدولة حينئذ أحد ثقاته
على ظاهر العيادة له وباطن الاستظهار على
ماله وحاشيته فألقاه في طريقه محمولا في محفة كبيرة مملوءة بالفرش الوثيرة ومعه
فيها من يخدمه ويعلّله ويتناوب في حملها جماعة من الحمالين فلما انتهى إلى زاوطا
قضى نحبه ومضى لسبيله وسقط الطائر بمدينة السلام بذلك فقبض على أسبابه وحرمه وولده
فصودرت الجماعة ووقع السرف في الاستقصاء عليهم فلم يظهر لأبي محمد مال صامت ولا
ذخيرة باطنة وبانت لمعز الدولة نصيحته وبطلان النكير عليه وقد كان يصل إليه من
حقوق الرقاب في ضياعه وما يأخذه من إقطاعه ويستثني به على عماله مال كثير يستوفيه
جهرا من غير أن توقع فيه أمانة ويصرف جميعه في مئونته ونفقاته وصلاته وهباته وإلى
هدايا جليلة كان يتكلفها لمعز الدولة في أيام النواريز والمهاريج.
وعطف معز الدولة على الجماعة يطلبهم بالضمانات
التي ضمنوها فاحتجوا بوفاته ووعدوا بالبحث عن ودائعه وتدافعت الأيام واندرج الأمر
فكان الذي صح من مال أبي محمد ومال حرمه وأولاده وأسبابه خمسة آلاف درهم فيها
الصامت والناطق والباطن وأثمان الغلات وارتفاق الأملاك والأموال وأموال جماعة من
التجار أخذت بالتأويلات وكانت وفاته سببا لصيانته عن عاجل ابتذالهم له وصيانتهم عن
آجل بلواهم به وكانت مدة وزارته ثلاث عشرة سنة وثلاثة أشهر، ووفاته في يوم السبت
لثلاث ليال بقين من سنة اثنتين وخمسين وثلاثمائة ولأبي محمد: [مخلع البسيط]
(قضيت نحبي فسر قوم ... حمقى لهمم غفلة ونوم)
(كأن يومي علي حتم ... وليس للشامتين يوم)
قال هلال: وحدثني أبو إسحاق جدي قال: صاغ أبو
محمد دواة ومرفعا وحلاهما حلية كثيرة مشرقة وكانت ذراعا وكسرا في عرض شبر وكذلك
كانت آلاته عظاما حتى إن آلة دسته مثل مخاده مثل مساند الدسوت إلى ما يجري هذا
المجرى من آلات الاستعمال وقدمت الدواة بين يديه في مرفعها وأبو أحمد الفضل بن عبد
الرحمن الشيرازي وأنا إلى جانبه فتذاكرنا سرا حسن الدواة وجلالتها وعظمها ثم قال
لي:
ما كان أحوجني إليها لأبيعها وأتسع بثمنها فقلت
وأي شيء يعمل الوزير قال يدخل في (جيب) أمه. وسمع أبو محمد ما جرى بيننا بالإصغاء
منه إلينا وذهب ذاك علينا فاجتمعت مع أبي أحمد من غد فقال لي عرفت خبر الدواة قلت
لا. قال جاءني البارحة رسول الوزير ومعه الدواة ومرفعها ومنديل فيه عشر قطع ثيابا
حسانا وخمسة آلاف درهم وقال الوزير يقول لك أنا عارف بأمرك في قصور المواد عنك
وتضاعف المؤن عليك وأنت تعرف شغلي وانقطاعي به عن كل حق يلزمني وقد آثرتك بهذه
الدواة لما ظننته من استحسانك إياها اليوم عند مشاهدتك وحملت معها ما تجدد به
كسوتك وتصرفه في بعض نفقتك. وانصرف الرسول وبقيت متحيرا متعجبا من اتفاق ما
تجارينا به أمس وحدوث هذا على أثره وتقدم أبو محمد بصياغة دواة أخرى على شكلها
ومرفع مثل مرفعها فصيغت في أقرب مدة ودخلنا إلى مجلسه وقد فرغ منها وتركت بين يديه
وهو يوقع منها.
ونظر أبو محمد إلي وإلى أبي أحمد ونحن نلحظها
فقال: هيه من منكما يريدها بشرط الإعفاء من الدخول فخجلنا وعلمنا أنه كان قد سمع
قولنا. وقلنا بل يمتع الله مولانا وسيدنا الوزير بها ويبقيه حتى يهب ألفا مثلها
اللهم أنت جدد الرحمة والرضوان عليه في كل ساعة بل لحظة وعلى كل نفس شريفة وهمة
عالية إنك العلي تحب معالي الأمور وأشرافها وتبغض سفسافها.
قال: وحدث إبراهيم بن هلال قال: كان أبو محمد
المهلبي يناصف العشرة أوقات خلوته ويبسطنا في المزح إلى أبعد غاية فإذا جلس للعمل
كان امرأ وقورا ومهيبا ومحذورا آخذا في الجد الذي لا يتخونه نقص ولا يتداخله ضعف
فاتفق أن صعد يوما من طيارة إلى داره وقد حقنه البول وما كان يعتريه من سلسه فقصد
بعض الأخلية فوجده مقفلا وكذاك كانت عادته جارية في أخلية داره حفاظا لها عن
الابتذال فأبى أن يدعو الفراش ويحضر فقال لي متبادرا على نفسه: [الوافر]
(فهبك طعامك استوثقت منه ... فما بال الكنيف
عليه قفل)
فقلت:
لعمري إنه موضع عجب وإذا وقع الاحتياط في الأصل فقد استغني عنه في الفرع. فضحك
وقال: أوسعتنا هجاء. فقلت: وجدت مقالا. فقال: اسكت يا فاعل يا صانع.
قال أبو إسحاق: وأجلسني معز الدولة لأكتب بين
يديه وأبو محمد المهلبي قائم فحجبني عن الشمس فقال كيف ترى هذا الظل فقلت: ثخين. فقال
واعجبا أحسن وتسئ! وضحك ومن شعر المهلبي:
(يا
هلالا يبدو لتهتاج نفسي ... وهزارا يشدو فيزداد عشقي)
(زعم الناس أن رقك ملكي ... كذب الناس أنت مالك رقي)
وحدث أبو محمد المهلبي قال: كنت أيام حداثتي
وقصر حالي وصغر تصرفي أسكن دارا لطيفة ونفسي مع ذلك تنازع في الأمور العظيمة إلا
أن الجد قاعد والمقدور غير مساعد فأصبحت يوما وقد جاء المطر وازدادت الحجرة إظلاما
وصدري بها ضيقا فقلت: [الخفيف]
(أنا في حجرة تجل عن الوصـ ... ـف ويعمى البصير
فيها نهارا)
(هي في الصبح كالظلام وفي الليـ ... ـل يولي
الأنام عنها فرارا)
(أنا منها كأنني جوف بئر ... أتقي عقربا وأحذر فارا)
(وإذا ما الرياح هبت رخاء ... خلت حيطانها تميد انهيارا)
(ربِّ عجّل خرابها وأرحني ... من حذاري فقد مللت
الحذارا)
وتحدث أبو الحسين هلال بن المحسن قال: حدث
القاضي أبو بكر بن عبد الرحمن بن خزيمة قال كنت مع الوزير المهلبي بالأهواز فاتفق
أن حضرت عنده في يوم من شهر رمضان والزمان صائف والحر شديد ونحن في خيش بارد فسمع
صوت رجل ينادي على الناطف فقال أما تسمع أيها القاضي صوت هذا البائس في مثل هذا
الوقت والشمس على رأسه وحرها تحت قدمه ونحن نقاسي في مكاننا هذا البارد ما نقاسيه
من الحر وأمر بإحضاره فأحضر فرآه شيخا ضعيفا عليه قميص رث وهو بغير سراويل وفي
رجله تاسومة مخلقة وعلى رأسه مئزر ومعه نبيخة فيها ناطف لا تساوي خمسة دراهم
فقال له ألم يكن لك أيها الشيخ في طرفي النهار مندوحة عن مثل هذا الوقت فتنفس وقال
ما أهون على الراقد سهر الساهد وقال: [الكامل]
(ما كنت بائع ناطف فيما مضى ... لكن قضت لي ذاك
أسباب القضا)
(وإذا المعيل تعذرت طلباته ... رام المعاش ولو
على جمر الغضا)
فقال
له الوزير: أراك متأدبا فمن أين لك ذلك فقال إني أيها الوزير من أهل بيت لم يكن
فيهم من صناعته ما ترى وأسر إليه أنه من ولد معن بن زائدة فأعطاه مائة دينار وخمسة
أثواب وجعل ذلك رسما له في كل سنة.
وحدث القاضي أبو علي التنوخي قال: شاهدت أبا
محمد المهلبي قد ابتيع له في ثلاثة أيام ورد بألف دينار فرش به مجالس وطرحه في
بركة عظيمة كانت في داره ولها فوارات عجيبة يطرح الورد في مائها وينفضه وبعد شربه
عليه وبلوغه ما أراده منه أنهبه. ولأبي عبيد الله الحسين بن أحمد بن الحجاج يرثي
أبا محمد: [الكامل]
(يا معشر الشعراء دعوة موجع ... لا يرتجى فرح
السلو لديه)
(عزوا القوافي بالوزير فإنها ... تبكي دما بعد
الدموع عليه)
(مات الذي أمسى الثناء وراءه ... وجميل عفو الله
بين يديه)
(هدم الزمان بموته الحصن الذي ... كنا نفر من
الزمان إليه)
(وتضاءلت همم المكارم والعلا ... وأنبت حبل
المجد من طرفيه)
(عمري لئن قادته أسباب الردى ... مثل الجواد
يقاد في شطنيه)
(فليعلمن
بنو بويه أنما ... فجعت به أيام آل بويه)
ولأبي
محمد المهلبي: [الوافر]
(أمثلي يا أخي وقسيم نفسي ... يفارق عهده عند الفراق)
(ويسلو سلوة من بَعد بُعد ... وينسبه الشقيق إلى
الشقاق)
(فأقسم بالعناق وتلك أشفى ... وأوفى من يميني بالعتاق)
(لقد ألصقت بي طلبا قبيحا ... تجافى جانباه عن التصاق)
وحدث أبو النجيب شداد بن إبراهيم الجزري الشاعر
الملقب بالظاهر قال: كنت كثير الملازمة للوزير أبي محمد المهلبي فأتفق أني غسلت
ثيابي وأنفذ إلي يدعوني فاعتذرت بعذر فلم يقبله وألح في استدعائي فكتبت إليه: [السريع]
(عبدك تحت الحبل عريان ... كأنه لا كان شيطان)
(يغسل أثوابا كأن البلى ... فيها خليط وهي أوطان)
(أرق من ديني إن كان لي ... دين كما للناس أديان)
(كأنها حالي من قبل أن ... يصبح عندي لك إحسان)
(يقول من يبصرني معرضا ... فيها وللأقوال برهان)
(هذا الذي قد نسجت فوقه ... عناكب الحيطان إنسان)
فأنفذ
لي جبة وقميصا وعمامة وسراويل وكيسا فيه خمسمائة درهم وقال:
قد أنفذت لك ما تلبسه وتدفعه إلى الخياط ليصلح
لك الثياب على ما تريده فإن كنت غسلت التكة واللالكة فعرفني لأنفذ لك عوضها. ولأبي
محمد المهلبي: [الطويل]
(ويوم كأن الشمس والغيم دونها ... حجاب به صينت
فما يتهتك)
(عروس بدت في زرقة من ثيابها ... تجللها فيها
رداء ممسك)
قرأت بخط المحسن بن إبراهيم الصابئ أنشدني والدي
قال أنشدني الوزير أبو محمد المهلبي لنفسه: [البسيط]
(إذا تكامل لي ما قد ظفرت به ... من طيب مسمعة
أو صوت رنان)
(وقهوة لو تراها خلت رقتها ... ديني ومن حاجز إن
شئت اغناني)
(فما أبالي بما لاقى الخليفة من ... بغي الخصي
وعصيان ابن حمدان)
وقال الصاحب بن عباد أنشدني الأستاذ أبو محمد
المهلبي لنفسه: [الخفيف]
(قال لي من أحب والبين قد جدد ... وفي مهجتي
لهيب الحريق)
(ما الذي في الطريق تصنع بعدي ... قلت أبكي عليك
طول الطريق)
حدث أبو علي التنوخي قال: كان أبو محمد المهلبي
يكثر الحديث على طعامه وكان طيب الحديث وأكثره مذاكرة بالأدب وضروب الحديث على
المائدة لكثرة من يجمعهم عليها من العلماء والكتاب والندماء وكنت كثيرا ما أحضر
فقدم إليه في بعض الأيام حجل فقال لي:
أذكرني
هذا حديثا طريفا وهو ما أخبرني به بعض من كان يعاشر الراسبي الأمير قال: كنت آكل
معه يوما وعلى المائدة خلق عظيم فيهم رجل من رؤساء الأكراد المجاورين لعمله وكان
ممن يقطع الطريق ثم استأمن إليه فآمنه واختصه وطالت أيامه معه وكان في ذلك اليوم
على مائدته إذ قدم حجل فألقى الراسبي منه واحدة إلى الكردي كما تلاطف الرؤساء
مؤاكليهم فأخذها الكردي فجعل يضحك فتعجب الراسبي من ذلك وقال: ما سبب هذا الضحك
وما جرى ما يوجبه فقال: خبر كان لي فقال: أخبرني به فقال: شيء ظريف ذكرته لما رأيت
هذه. قال: فما هو؟ قال:
كنت أيام قطع الطريق قد اجتزت في المحجة
الفلانية في الجبل الفلاني وأنا وحدي في طلب من آخذ ثيابه فاستقبلني رجل وحده
فاعترضته وصحت عليه فاستسلم إلي ووقف فأخذت ما كان معه وطالبته أن يتعرى ففعل ومضى
لينصرف فخفت أن يلقاه في الطريق من يستفزه علي فأطلب وأنا وحدي فأوخذ فقبضت عليه
وعلوته بالسيف لأقتله فقال يا هذا أي شيء بيني وبينك أخذت ثيابي ولا فائدة لك في
قتلي. فكتفته ولم ألتفت إلى قوله وأقبلت أقنعه بالسيف فالتفت كأنه يطلب شيئا فرأى
حجلة قائمة على الجبل فصاح يا حجلة اشهدي لي عند الله تعالى أني أقتل مظلوما. فما
زلت أضربه حتى قتلته وسرت فما ذكرت هذا الحديث حتى رأيت هذه الحجلة فذكرت حماقة
هذا الرجل فضحكت. فانقلب عليه الراسبي في رأسه حرد وقال:
لا جرم والله إن شهادة الحجلة عليك لا تضيع
اليوم في الدنيا قبل الآخرة وما آمنتك إلا على ما كان منك من إفساد السبيل فأما
الدماء فمعاذ الله أن أسقطها عنك يا ابن الفاعلة بالأمان وقد
أجرى الله على لسانك الإقرار عندي. يا غلمان اضربوا عنقه فبادر الغلمان إليه
بسيوفهم يخبطونه حتى تدحرج رأسه بين أيديهم على المائدة وجرت جثته ومضى الراسبي
حتى أتم غداءه.
قال أبو علي: حضرت أبا محمد في وزارته وقد دفع
إليه شاعر رقعة صغيرة فقرأها وضحك وأمر له بألف درهم وطرح الرقعة فقرأتها وإذا فيها:
[الكامل]
(يا من إليه النفع والضر ... قد مس حال عبيدك الضر)
(لا تتركن الدهر يظلمني ... ما دام يقبل قولك الدهر)
قال
إبراهيم بن هلال الصابئ: كان أبو محمد يخاطب بالأستاذية. قال أبو علي: كنت في سنة
اثنتين وخمسين وثلاثمائة ببغداد فحضر أول يوم من شهر رمضان فاصطحبت أنا وأبو الفتح
عبد الواحد بن أبي علي الحسين بن هارون الكاتب فشي دار أبي الغنائم الفضل ابن
الوزير أبي محمد المهلبي لنهنئه بالشهر عند توجه أبيه إلى عمان وبلغ أبو محمد إلى
موضع من أنهار البصرة يعرف بعلياباذ ففترت نيته عن الخروج إلى عمان واستوحش معز
الدولة منه وفسد رأيه فيه واعتل المهلبي هناك ثم أمره معز الدولة بالرجوع من
علياباذ وألا يتجاوزه وقد اشتدت علته والناس بين مرجف بأنه يقبض عليه إذا حصل
بواسط أو عند دخوله إلى بغداد وقوم يرجفون بوفاته وخليفته إذ ذاك على الوزارة
ببغداد أبو الفضل العباس بن الحسين بن عبد الله وأبو الفرج محمد بن العباس بن
الحسين فجئنا إلى أبي الغنائم ودخلنا إليه وهو جالس في عرضي داره التي كانت لأبيه
على دجلة على الصراة عند شباك على دجلة وهو في دست كبير عال جالس وبين يديه الناس
على طبقاتهم فهنأناه بالشهر وجلسنا وهو إذ ذاك صبي غير بالغ إلا أنه محصل، فلم
يلبث أن جاءه أبو الفضل وأبو الفرج فدخلا إليه وهنآه بالشهر فأجلس أحدهما عن يمينه
والآخر عن يساره على طرف دسته في الموضع الذي فيه فضلة المخاد إلى الدست ما تحرك
لأحدهما ولا انزعج ولا شاركاه في الدست وأخذا معه في الحديث وزادت مطاولتهما وأبو
الفضل يستدعي خادم الحرم فيساره فيمضي ويعود ويخاطبه سرا إلى أن جاءه بعد ساعة
فساره فنهض فقال له أبو الفرج إلى أين يا سيدي فقال أهنئ من يجب تهنئته وأعود إليك
فكن مكانك وكان أبو الفضل زوج زينة ابنة أخت أبي الغنائم من أبيه وامه تجني فحين
دخل واطمأن قليلا وقع الصراخ وتبادر الخدم والغلمان ودعي الصبي وكان يتوقع أن يرد
عليه خبر موت أبيه لأنه كان عالما بشدة علته فقام فأمسكه أبو الفرج وقال اجلس وقبض
عليه وخرج أبو الفضل وقد قبض على تجني أم الصبي ووكل بها خدما وختم الأبواب ثم قال
للصبي قم يا أبا الغنائم إلى مولانا يعني معز الدولة فقد طلبك وقد مات أبوك فبكى
الصبي وسعى إليه وعَلِقَ بدراعته وقال:
يا عم الله الله فيَّ يكررها فضمه أبو الفضل
إليه واستعبر وقال ليس عليك بأس ولا خوف وانحدروا إلى زبازبهم فجلس أبو الفرج في
زبزبه وجلس أبو الفضل في زبزبه وأجلس الغلام بين يديه وأصعدت الزبازب تريد معز
الدولة بباب الشماسية.
فقال أبو الفتح بن الحسين به هارون: ما رأيت مثل
هذا قط ولا سمعت لعن الله الدنيا! أليس الساعة كان هذا الغلام في الصدر معظما
وخليفتا أبيه بين يديه وما افترقا حتى صار بين أيديهما ذليلا حقيرا ثم جرى من
المصادرات على أهله وحاشيته ما لم يجر على أحد.
قال أبو علي محمد بن وشاح الكاتب: قال لي أبو
الحسن محمد بن عبيد الله بن سكرة الهاشمي من ولد المهدي خرجت إلى الأهواز قاصدا
للوزير أبي محمد الحسن بن محمد المهلبي مادحا له فلما وصلت إليه أنشدته: [الوافر]
(قفي حيث انتهيت من الصدود ... ولا تتعمدي قتل العميد)
(فقد وهواك وهو أجل حلفي ... حميت نظيرتيك من الهجود)
(هجرت مقيمة وظعنت غضبى ... فحربت الحديد على الحديد)
(فراق ظعينة وفراق رأي ... يكرهما علي فراق جود)
(ثلاث ما اجتمعن على ابن حب ... صدود في صدود في
صدود)
قال:
وانصرفت فلما كان من الغد استدعاني وقال: اسمع وأنشدني لنفسه: [الوافر]
(أتاني في قميص اللاذ يمشي ... عدو لي يلقب بالحبيب)
(فقلت له فديتك كيف هذا ... بلا واش أتيت ولا رقيب)
(فقال الشمس أهدت لي قميصا ... رقيق الجسم من
شفق الغروب)
(فثوبي والمدام ولون خدي ... قريب من قريب من قريب)
دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) . |
جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) . وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً . |
الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل. |
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|