أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-05-2015
21724
التاريخ: 2023-10-29
1272
التاريخ: 1-12-2014
3080
التاريخ: 26-11-2014
2865
|
عن طريق أهل السنة :
1- الدر المنثور : عن أنس ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : من قرأ في دبر كل صلاة مكتوبة آية الكرسي حفظ إلى الصلاة الأخرى ، ولايحافظ عليها إلا نبي او صديق او شهيد(1).
2- الدر المنثور : عن ابن مسعود ، قال : قال رجل : يا رسول الله (صلى الله عليه واله) ، علمني شيئاً ينفعني الله به ، قال : إقرأ آية الكرسي ، فإنه يحفظك وذريتك ، ويحفظ دارك حتى الدويرات حول دارك(2)
3- سنن الترمذي : عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : لكل شيء سنام ، وإن سنام القرآن سورة البقرة ، وفيها آية هي سيدة آي القرآن ، هي آية الكرسي(3)
4- فضائل القرآن : عن عبدالله بن مسعود ، قال : ما خلق الله من سماء ولا أرض أعظم من آية الكرسي.(4)
5- سنن أبي داود : عن أبي بن كعب : أن رسول الله قال : أبا المنذر ، أي آية في القرآن أعظم؟ فقال : الله ورسوله أعلم ، قال : قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : أبا المنذر ، أي آية في معك القرآن أعظم؟ قال : قلت (الله لا إله إلا هو الحي القيوم) قال : فضرب في صدري ، وقال : ليهنك يا أبا المنذر العلم. (5)
6- فضائل القرآن : عن عبدالله بن رباح : أن رسول الله (صلى الله عليه واله) قال : ... آية الكرسي ، لها لسان يوم القيامة عند ساق العرش ، تقدّس الله وتستغفر لقارئها (6).
7- فضائل القرآن : عن أبي الخير ، عن سلمة بن قيصر - وكان أول أسير على إيليا- أنه قال على منبرها : ما أنزل الله في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ، أعظم من : (الله لا اله الا هو الحي القيوم لا تاخذه سنة ولا نوم) حتى ختم الآية.(7)
8- صحيح البخاري : عن أبي هريرة ، قال : وكلني رسول الله (صلى الله عليه واله) بحفظ زكاة رمضان ، فأتاني آتٍ فجعل يحثو من الطعام ، فأخذته ، وقلت : لأرفعنك إلى رسول الله (صلى الله عليه واله) ، قال : إني محتاج ، وعلي عيال (إلى أن قال :) قال : دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها ، قلت : ما هو؟ قال : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي : (الله لا اله الا هو الحي القيوم) حتى تختم الآية ، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ، لا يقربنك شيطان حتى تصبح(8)
9- سنن النسائي : عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي بن كعب : أنه كان لهم جرين فيه تمر ، فكان أبي مما يتعاهده فوجده ينقص ، فحرسه ذات فإذا هو بدابة تشبه الغلام المحتلم ، قال : فسلمت ، فرد السلام ، فقلت : من أنت؟ أجن أم إنس؟ قال : جن ، فقلت : ناولني يدك ، فناولني يده فإذا يد كلب وشعر كلب ، فقلت : هذا خلق الجن؟ فقال : لقد علمت الجن أن ما فيهم من هو أشد مني أشراً. فقلت : ما يحملك على ما صنعت؟ قال : بلغني أنك رجل تحب الصدقة ، فأحببت أن أصيب من طعامك ، قلت : فما الذي يجيرنا منكم؟ قال : هذه الآية : (الله لا إله إلا هو الحي القيوم) آية الكرسي(9)
10- فضائل القرآن : عن أبي أمامة ، عن علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) أنه قال : ما أرى رجلاً ولد في الإسلام أو أدرك عقلة الإسلام يبيت أبداً حتى يقرأ هذه الآية : (الله لا إله إلا هو الحي القيوم) الآية ، ولو تعلمون ما هي ، إنما أعطيها نبيكم (صلى الله عليه واله) من كنز من تحت العرش ، ولم يعطها أحد قبل نبيكم ، وما بت ليلة قط حتى أقرأها ثلاث مرات ، أقرأها في الركعتين بعد عشاء الآخرة ، وفي وتري ، وحين آخذ مضجعي من فراشي ، أقرأها ثلاث مرات(10)
عن طريق الإمامية :
11- قرب الإسناد : عن الحسين بن علوان ، عن جعفر ، عن أبيه (عليه السلام) ، قال : قال النبي (صلى الله عليه واله) لعلي (عليه السلام) : يا علي عليك بتلاوة آية الكرسي في دبر الصلاة المكتوبة ، فإنه لا يحافظ عليها إلا نبي أو صديق أو شهيد .(11)
12- أعلام الدين : عن علي بن الحسين ، (عليه السلام) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : من قرأ آية الكرسي عند منامه لم يخف الفالج ، ووكل الله به خمسين ألف ملك يحفظونه حتى الصباح ، وإن فيها خمسين كلمة ، في كل كلمة خمسون بركة(12)
13- تفسير العياشي : عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله (صلى الله عليه واله) ، قال : إن الشياطين يقولون : لكل شيء ذروة ، وذروة القرآن آية الكرسي ، من قرأ آية الكرسي مرة صرف الله عنه ألف مكروه من مكاره الدنيا ، وألف مكروه من مكاره الآخرة ، أيسر مكروه الدنيا : الفقر ، وأيسر مكروه الآخرة : عذاب القبر ، وإني لأستعين بها على صعود الدرجة .(13)
14- البحار : عن جماعة من الصحابة أنهم كانوا جالسين في مسجد النبي (صلى الله عليه واله) ويذكرون فضائل القرآن ، وأن أي آية أفضل فيها ، قال بعضهم : آخر براءة ، وقال بعضهم : آخر بني إسرائيل ، وقال بعضهم : كهيعص ، وقال بعضهم : طه ، قال أمير المؤمنين (عليه السلام) : أين أنتم عن آية الكرسي ، فإني سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول : يا علي ، آدم سيد البشر وأنا سيد العرب ولا فخر ، وسلمان سيد فارس ، وصهيب سيد روم ، وبلال سيد حبشة ، وطور سيناء سيد الجبال ، والسدرة سيد الأشجار ، وأشهر الحرم سيد الشهور ، والجمعة سيد الأيام ، والقرآن سيد الكلام ، وسورة البقرة سيد القرآن ، وآية الكرسي سيد سورة البقرة ، فيها خمسون كلمة ، في كل كلمة بركة .(14)
15- المستدرك : عن النبي (صلى الله عليه واله) أنه قال لرجل : أية آية أعظم؟ قال : الله ورسوله أعلم ، قال : فأعاد القول ، فقلت : الله ورسوله أعلم ، فأعاد ، فقلت : الله ورسوله أعلم ، فقال رسول الله (صلى الله عليه واله) : أعظم آية آية الكرسيا.(15)
16- تفسير العياشي : عن عبدالحميد بن فرقد ، عن جعفر بن محمد (عليهما السلام) قال : قالت الجن : إن لكل شيء ذروة ، وذروة القرآن آية الكرسي.(16)
17- المستدرك : عن النبي (صلى الله عليه واله) قال : من قرأ آية الكرسي مرة محي اسمه من ديوان الأشقياء ، ومن قرأها ثلاث مرات استغفرت له الملائكة ، ومن قرأها أربع مرات شفع له الأنبياء ، ومن قرأها خمس مرات كتب الله اسمه في ديوان الأبرار ، واستغفرت له الحيتان في البحار ، ووقي شر الشيطان ، ومن قرأها سبع مرات أغلقت عنه أبواب النيران ، ومن قرأها ثماني مرات فتحت له أبواب الجنان ، ومن قرأها تسع مرات كفي هم الدنيا والآخرة ، ومن قرأها عشر مرات نظر الله إليه بالرحمة ، ومن نظر الله إليه بالرحمة فلا يعذبه(17)
18- المستدرك : عن جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) عن أبيه (عليه السلام) ، عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال : قال رسول (صلى الله عليه واله) لما نزلت آية الكرسي نزلت آية من كنز العرش ، ما من وثن في المشرق والمغرب إلا وسقط على وجهه ، فخاف إبليس وقال لقومه : حدثت في هذه الليلة حادثة عظيمة ، فالزموا مكانكم حتى أجوب المشارق والمغارب فأعرف الحادثة ، فجاب حتى أتى المدينة فرأئ رجلاً ، فقال : هل حدث البارحة حادثة؟ قال : قال لنا رسول (صلى الله عليه واله) ونزلت علي آية من كنوز العرش سقطت لها أصنام العالم لوجهها ، فرجع إبليس إلى أصحابه وأخبرهم بذلك.
فقال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : لا تقرأ هذه الآية في بيت إلا ولا يحوم الشيطان حوله ثلاثة أيام ، إلى أن ذكر ثلاثين يوماً ، ولايعمل فيه السحر أربعين يوماً ، يا علي ، تعلم هذه الآية وعلمها أولادك وجيرانك ، فإنه لم ينزل علي آية أعظم من هذا(18)
19- المستدرك : روي أنه سئل (صلى الله عليه واله) : القرآن أفضل أم التوراة؟ فقال : إن في القرآن آية هي أفضل من جميع كتب الله ، وهي آية الكرسي. وقال (صلى الله عليه واله) : ما قرأت هذه الآية في بيت إلا هجره إبليس ثلاثين يوماً ، ولا يدخله ساحر ولا ساحرة أربعين يوماً.(19)
20- كتاب المسلسلات : عن أبي أمامة الباهلي : أنه سمع علياً (عليه السلام) يقول : ما أرى رجلا أدرك عقله الإسلام ، وولد في الإسلام ، يبيت ليلة سوادها - قلت : ما سوادها؟ قال : جميعها- حتى يقرأ هذه الآية (الله لا اله الا هو الحي القيوم) إلى قوله : (وهو العلي العظيم).
ثم قال : فلو تعلمون ما هي - أو قال : ما فيها- لما تركتموها على حال ، إن رسول الله (صلى الله عليه واله) أخبرني وقال : أعطيت آية الكرسي من كنز تحت العرش ، لم يؤتها نبي كان قبلي. قال علي (عليه السلام) : فما بتُ ليلة قط منذ سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) حتى أقرأها.
ثم قال : يا أبا أمامة ، إني أقرأها ثلاث مرات في ثلاثة أحاين كل ليلة ، قلت : وكيف تصنع في قراءتك يا ابن عم محمد؟ قال : أقرأها قبل الركعتين بعد صلاة العشاء الآخرة ، وأقرأها حيث أخذت بمضجعي للنوم ، وأقرأها عند وتري من السحر ، قال علي (عليه السلام) : فوالله ، ما تركتها منذ سمعت هذا الخبر من نبيكم (صلى الله عليه واله) حتى أخبرتك به.
قال أبو أمامة : فوالله ما تركتها منذ سمعت هذا الخبر من علي بن أبي طالب...(20)
ــــــــــــــــــــــــــــ
1- الدر المنثور ٢: ٦.
2- المصدر السابق :٧.
3- سن الترمذي ٥ : ١٥٧ حديث ٢٨٧٨.
4- فضائل القرآن لأبي عبيد : ١٦١برقم(٤١٥). وانظر سنن الدارمي ٢ : ٣٢١.
5- سنن أبي داود ٢ : ١٥١ حديث ١٤٦٠ ، باب ما جاء في آية الكرسي.
6- فضائل القرآن لأبي عبيد : ١٦٠برقم٤١٤١).
7- المصدر السابق : ١٦١برقم(٤١٦).
8- صحيح البخاري ٣ : ٦٣كتاب الوكالة.
9- سنن النسائي٦ : ٢٣٩.
10- فضائل القرآن لابن سلام :٢٣.
11- قرب الإسناد :٥٦.
12- أعلام الدين :٣٦٩.
13- تفسير العياشي ١ : ١٣٦ حديث ٤٥١.
14- البحار ٨٦ : ٣٨.
15- مستدرك وسائل الشيعة ،٣٣٤ حديث ١٨ وعزاه إلى جعفر بن أحد القمي في الغايات.
16 - تفسير العياشي ١ : ١٣٦ حديث ٤٤٩
17- المستدرك ٤ : ٣٣٥ حديث ٢٤وعزاه إلى لب للباب.
18- مستدرك وسائل الشيعة ٣٣٥ :٤ حديث ٢٦ وعزاه إلى الشيخ أبي الفتوح في تفسيره.
19 - المصدر السابق : حديث ٢٢ وعزاه إلى لب اللباب.
20- كتاب المسلسلات : ٢٦٦.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|