المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

ثقافة الموت في المجتمع الاسلامي (الموت تحفة!)
2-2-2017
الله أمر عباده بالأوامر
2-12-2015
العوامل المؤثرة في استغلال المعادن الموقع الجغرافي للمعدن- موقع مواد الخام التعدينية
13-4-2021
مسجد قرطبة
27-8-2022
Pierre-Joseph-Étienne Finck
21-7-2016
Heterocyclic Amines
25-7-2018


في المحكم والمتشابه  
  
2114   03:59 مساءً   التاريخ: 14-11-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص258-259.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / المحكم والمتشابه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-31 1429
التاريخ: 6-12-2015 2041
التاريخ: 13-11-2020 3352
التاريخ: 26-04-2015 2398

عن طريق أهل السنة:

1- الدر المنثور: عن ابن عباس : المحكمات : ناسخه وحلاله وحرامه وحدوده وفرائضه وما يؤمن به ، والمتشابهات : منسوخه ومقدمه ومؤخره وأمثاله واقسامه وما يؤمن به ولا يعمل به (1).

عن طريق الإمامية:

2- تفسير العياشي : عن مسعدة بن صدقة ، قال : سئل أبو عبدالله عن المحكم والمتشابه ، قال : المحكم ما يعمل به ، والمتشابه ما اشتبه على جاهله (2).

3- تفسير العياشي : عن أبي بصير ، قال : سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول : إن القرآن فيه محكم ومتشابه ، فأما المحكم فنؤمن به ونعمل به وندين به ، وأما المتشابه فنؤمن به ولا نعمل به .(3)

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

١ - الدر المنثور ٢: ذيل الآية السادسة من آل عمران.

٢ - تفسير العياشي ١: ١١ حديث ٧.

٣- المصدر السابق: حديث ٦.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .