أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-8-2022
1545
التاريخ: 19-6-2016
2560
التاريخ: 27/12/2022
1277
التاريخ: 17-1-2016
2398
|
عند تحديدنا للعينة (دنيا البراعم) مدار بحثنا هنا، نصل إلى دراسة المضمون، وذلك باستخدام منهج المحتوى الذي تحمله العينة، ولكي لا نطيل اختزلنا الخطوات التي يتطلبها التحليل وسنكتفي بتحديد (القيم) التي حملتها العينة، كفئات للتحليل و(الموضوع) كوحدة للتحليل لنصل بعدها إلى تفسير النتائج وتحليلها بالكشف عن أساليب صياغة الموضوعات الصحفية في العينة.. كوسيلة من وسائل الاتصال..
يعرف العلماء (الاتصال Communication) على انه النشاط الجمعي للمشاركة في نقل المعلومات وتداول المعاني وتفسيرها، ولذلك يتطلب الاتصال ثلاثة عناصر أساسية هي: المصدر، والرسالة، والمتقبل إذ (تنطوي الرسالة الاتصالية على الأفكار أو المشاعر أو الخبرات أو القيم أو المعلومات، وما إلى ذلك من المعاني والأحاسيس، ولهذا فهي تحمل مضـمـون الاتـصـال، والـمـضـمـون فـي الـصـحـافـة يـتـخـذ شـكـل رمـوز مطبوعة)(1).. وهذه الرموز المطبوعة هي التي تشير إلى ماهية المضمون الذي يستدل على قيمته في التحليل، وتحليل المضمون يعني (دراسة المادة الإعلامية المقدمة من خلال الوسيلة للكشف عن المعنى الذي تريد إيصاله إلى جمهورها وكيفية عرض المحتوى وحجمه وأسلوب مخاطبته للجمهور، في محاولة للوصول إلى درجة تأثيره)(2).. لقياس مدى فاعلية الوسيلة الإعلامية في هذا الجمهور.
وبما ان تحليل المضمون كأحد أساليب المنهج الوصفي، ومن أهمها استخداماً في البحوث العلمية الخاصة بالاتصال، فانه يرتبط ارتباطاً وثيقاً في العمليات الاتصالية، لكونه يعتبر اسلوباً منظماً (لتحليل ومعالجة مضمون الرسائل، وهو أداة لملاحظة وتحليل السلوك الاتصالي العلني للقائمين بالاتصال)(3).. وطريقة تكشف قوة التعبير والانفعالات في الموضوعات التي تحملها الرسائل الاتصالية، لذا فان تحليل المضمون يكشف عن جملة من المعطيات من بينها، الاتجاهات والقيم، التي تحملها تلك الموضوعات في شكلها، وأسلوبها الاتصالي.. إلا ان هناك صعوبات عديدة تواجه عملية تحليل المضمون كما يذكرها العلماء، من بينها (مشكلة الثبات، خاصة إذا كانت الأفكار الواردة في المضمون متداخلة ومتشابكة ومعقدة، واستخدام المفاهيم والأساليب التي تستخدم في عرض المادة الإعلامية إلى الدرجة التي يصعب معها عمل ترميز موحد لهذه المفاهيم، وعدم وضوح حدود الأفكار والعبارات بالقياس إلى الكلمات)(4).
وهذه الصعوبات تحتم على الباحث ان يكون دقيقاً في الوصول إلى الرموز الأساسية للرسالة الإعلامية خلال تحليل المضمون..
إن تحليل المضمون موضوع شائك وواسع، وذات أبعاد كثيرة، وتشعبات متعددة، والدخول إلى أدق التفاصيل له يدخلنا في جوانب واسعة لا نريد الدخول اليها، ولكي نختصر تحديد ذلك، نقف عند وظائف تحليل المضمون التي صنفها الباحثون إلى ثلاثة وظائف رئيسية)(5)..
أولها: دراسة خصائص المضمون من حيث المادة، عن طريق وصف الاتجاهات الظاهرة في مادة الاتصال..
ثانياً: دراسة خصائص المضمون من حيث الشكل وطريقة العرض، وذلك من خلال الكشف عن الأساليب المستخدمة في الاتصال وتحديد أكثر أنواع الفئات استخداماً في هذه التحليلات ومحاولة قياس المشاهدة والاستماع والاستيعاب من قبل مستخدم هذه الوسائل..
ثالثاً: دراسة خصائص مصدر المضمون..
وانطلاقاً من هذه الوظائف يمكن لتحليل المضمون ان يغوص بعمق في العينة، ليكشف عن ماهيات المادة الاتصالية وعناصرها المؤثرة في المتلقي. مثلما حاولنا هنا.. بعد تحليلنا لمحتوى مضمون العينة (دنيا البراعم) ظهرت لنا مجموعة من (القيم) كفئات للتحليل، ندرجها هنا حسب تسلسلها في الصدور بالشكل التالي:
(السلوك الحسن، حب التعاون، مساعدة الآخرين، العمل المثمر، الصداقة، التقيد بالنظام العام، المثابرة والاجتهاد، الصحة، السعي إلى الخير، احترام الوقت، احترام الناس، التعلم، حب الاكتشاف، الإيمان بالله، المعرفة، التسامح، ثقافة الأطفال، الأخلاق الحسنة، نبذ الغرور، الرفق بالحيوان، حب الوطن، النشاط الحركي، الصدق، الذوق الرفيع ، الوفاء، النظافة، حب الوالدين، الدعوة إلى سلامة البيئة، الابتكارات، الثقة بالنفس، حب المدرسة، التوفير، المغامرات، زيارة المريض، الحكمة، إصلاح الأصدقاء، التجارب، استثمار أوقات الفراغ، حب القراءة والمطالعة، السعي إلى النجاح، متعة اللعب، أدب الزيارة، تنمية الهوايات، ممارسة الرياضة، متعة التفكير، نبذ البخل، تكريم الأم وطاعتها، إعطاء المحتاج والفقير، احترام حقوق الآخرين، تطـويـر القدرات، تنمية الخيال). ..
تعتبر (القيم) جوهر الثقافية، والداعمة لأنساقها السلوكية، لذلك فان القيم (باعتبارها عنصراً من عناصر الثقافة تتأصل في الفرد بعملية التعلم، أي أنها تتكون لدى الأفراد نتيجة الاتصال)(6)، ومن خلال هذا الاتصال نتعلم العديد من الاتجاهات والمعايير، منها ما هو جيد ومنها ما هو غير جيد.. وما نتعلمه هنا هو الذي يشكل (القيم)..
من هنا اعتبرت الصحافة وسيلة اتصال مهمة لنقل القيم وإبرازها في الوعي وفي أنماط السلوك، لتتضح من خلالها سمات الشخصية ونوعية تلقيها الثقافي للقيم، التي تشكل أساس تكوين الشخصية وثقافتها حسب مرحلتها وبيئتها، وتعلمها، وثقافتها.. لذلك فان لكل مرحلة من مراحل العمر قيمها الخاصة في كل مجتمع، فللأطفال قيم خاصة بهم تتميز بها مرحلة الطفولة)(7).. وبما ان الأطفال يمرون بأدوار مختلفة، ومراحل نمو متعددة فأنهم (في كل مرحلة يتبنون القيم المرتبطة بها وفقاً لما تحدده الثقافة التي يعيشون فيها)(8).
وبما ان (القيم) تنتقل عبر الأفكار التي تصوغها الرسالة الإعلامية في وسائل الاتصال ومنها (صحافة الأطفال) فان لأسلوب صياغة الفكرة ونقل القيم من خلالها، يشكل أساساً في التأثير والفاعلية في المتلقي، ويأتي الأسلوب الجيد في استخدامه للغة التعبير المؤثرة التي تجسد القيم وتنقل الأفكار بوضوح وصدق، فالصدق (في التعبير دون زيادة أو نقصان هو أساس كل جمال تعبيري، وهذا يعني انه لابد ان تتلاءم الفكرة مع التعبير ويتفقان ويكونان كلا)(9) متكاملا في عملية الاتصال الناجحة.
إن (القيم) التي ظهرت في العينة (دنيا البراعم)، كانت قد ظهرت بنسب غير محدودة، لا يمكن قياسها بالكامل، وذلك لعدم التزام الصفحة (العينة) بقياسات ثابتة لحجم الموضوعات فيها، إلا ان هذه القيم قد توزعت بشكل واضح على مختلف الموضوعات التي جاءت بها (العينة) بأشكال صحفية وأدبية متعددة، تم تحديدها كوحدات للتحليل، وهي (المقال، التقرير الصحفي، القصة والحكاية، السيناريو، الحديث الصحفي، الشعر، الخبر) وقد رافق هذه الموضوعات رسوم وصـور توضيحية معبرة عنها..
جاءت المقالات بحجم كبير في (العينة) ومتنوعة علمية، وصحية، وثقافية، وتعليمية، وإرشادية.. فالعملية تناولت مختلف شؤون العلوم الطبيعية في علم الفضاء(10).. وعلم الاتصال(11).
وعلم الطبيعة(12).. وعلم الحيوان(13).. وعلم اللغة(14)..
وعلم الإنسان(15).. أما الصحية فقد تناولت الـعـديـد من الإرشادات والتعليمات والتعريفات والتوصيفات التي تختص بالصحة وشؤونها العامة(16).
أما المقالات الثقافية فجاءت بأشكال عديدة تناولت مختلف شؤون الثقافة منها ثقافة إرشادية (17)، وثقافة أخلاقية (18)، وثقافة دينية (19)، وثقافة غذائية (20) وثقافة بيئية (21)
وثقافة تعليمية (22) وثقافة اقتصادية(23). وثقافة حقوقية تتطرق إلى أهم الحقوق التي يحتاجها الطفل في حياته، والتي هي من ضرورات تكامل شخصيته ونماء قدراته (24).
أما التقرير الصحفي فقد تناول مختلف القضايا التي تهتم بالطفل وتفتح أمامهم منافذ جديدة للتفكير وتطوير قدراتهم ومبتكراتهم وزيادة خبراتهم (25).
أما القصة والحكاية فقد نالت نصيباً وافراً في (دنيا البراعم) إذ حفل كل عدد من أعدادها بقصة وحكاية جاءت تحت زاوية ثابتة تحت عنوان (من حكايات جدو) وأغلب هذه القصص والحكايات جاءت بأسلوب مبسط وجذاب استحدث موضوعاتها من وقائع الحياة وأحداثها، فمنها ما كان واقعيا (26). ومنها ما كان خيالياً (27) إضافة إلى الحكايات التراثية (28)، وحكايات الأمثال (29) والحكايات الطريفة (30).
اهتمت (دنيا البراعم) بالسيناريو بشكل جيد، وقد جسدت عدة معاني وحكايات مختلفة، منها ما هو مستمد من الواقع، ومنها ما هو من نسج الخيال، وقد وجدنا في مجمل السيناريوهات التي عرضتها (دنيا البراعم) هناك اهتمام بعرض الفكرة أو الحكاية بطريقة مشوقة، إلا أنها غير جذابة لأنها تفتقد إلى الألوان.. حيث ظهرت السيناريوهات (بالأسود والأبيض) شأنها شأن موضوعات الصفحة بشكل عام..
جاءت السيناريوهات متنوعة الحكايات وتعتمد الرسم، مع ان الرسم في هذه السيناريوهات لم يكن متقدماً، وعلى ما يبدو ان اسم الرسام الذي تكرر في هذه السيناريوهات مازال مبتدأ في الرسم هو (حيدر الفاضل)، وقد انفرد من بين هذه السيناريوهات، سيناريو صوري طريف اعتمد على الصور الفوتوغرافية المتسلسلة بشكل جميل وهو يحكي قصة طفل صغير مع صـديـقة الحمار الـذي يـدعـوه إلى نزهة هنا وهناك (31).. أما باقي السيناريوهات فقد كان بعضها يدعو إلى الحكمة (32) وأخر سيناريو مغامرات طريفة (33).. وآخر يجسد حكايات جحا في العصر الحديث (34).. وسيناريو آخر يجسد الحكاية الدينية (35) وسيناريو آخر يجسد الخيال الطريف (36) وسيناريو آخر تعليمي (37) وآخر فكاهي (38) وآخر يجسد التفكير السليم للوصول إلى الفكرة الجيدة (39).. وسيناريو آخر انتقادي يعبر عن انتقاد السلوك السيئ بطريقة غير مباشرة (40)..
أما (الحديث الصحفي) فقد شمل موضوعات عديدة، منها ما يخص الأطفال الـمـوهـوبـيـن وابـرز مـواهـبـهـم (41)، ومنها ما يخص الأحاديث الصحفية مع أصدقاء الصفحة من المتابعين لها دائماً، حيث زار منهم الكثير للتعبير عن اعجابه بالصفحة وتعلقهم بها(42) ومنها ما يعبر عن مشاعر الأطفال وتمنياتهم في واقع الحياة وانطباعاتهم عن الصفحة (43)، وهناك تقارير كتبها الأطفال(44)..
أما الشعر فقد أخذ مساحة لا بأس بها، وتناولت القصائد مختلف الموضوعات، منها الدينية (45)، ومنها ما يخص المدرسة (46) ومنها ما يخص الوالدين وحبهما (47)، وقصائد تعليمية أخرى(48) وهناك قصائد تعبر عن علاقة الطفل بالطيور(49) وأخرى تحث على النظافة(50) وأخرى تعبر عن الفرح بقدوم المطر(51) وقصيدة أخرى تعبر عن سرور الطفل بطائرته الورقية(52) وهناك حكاية شعرية جميلة تعبر عن علاقة الإنسان بالديك والصباح(53)، وقصيدة تعبر عن الحب للأم في عيدها حيث احتفلت الصفحة بهذا العيد الخالد وخصصت صفحة كاملة بكل مواضيعها ورسومها لهذا العيد وبضمنها هذه القصيدة (54).
وشغلت الأخبار في الصفحة مساحة ضئيلة فلم تنشر إلا القليل من الأخبار التي تهتم بنشـاطـات الـمـدارس (55) وأخـرى بـأخـبـار أصـدقـاء الصفحة (56) وأخـرى بـإخـبـار الـمـوهـوبـيـن (57) وأخـرى بـأعيـاد مـيلاد الأصدقاء (58).. وأخبار عن المسابقات (59).
إضافة إلى ما تقدم من الموضوعات التي ضمتها الألوان والأشكال الصحفية والأدبية التي قمنا بتحليلها فقد ظهر في (العينة) العديد من المواد المتفرقة التي لا يمكن إرجاعها إلى شكل أو لون صحفي أو أدبي محدد، مثل (الكلمات المتقاطعة، وأبواب التسلية، والطرائف، والمتاهة، والكلمات المفقودة، فكر جيداً، لهواة الرسم، صل النقاط ، فكر معي، مفاجآت، تعلم دقة النظر، فكر بالكلمات المبعثرة، اكتشف الاختلافات ، معرفة الظل الصحيح) وغير ذلك من المتفرقات، التي لا يمكن إغفالها في صحافة الأطفال لأهميتها في التشويق وشد القارئ الصغير.
كما ظهر في الصفحة (العينة) إضافة إلى الرسوم المعبرة ضمن أبوابها ومواضيعها، ظهرت رسوم الكاريكاتير الطريف المناسب لأذواق ومدارك الأطفال، كما ظهرت في (العينة) على مدى أعدادها كلها (۱۹۸) صورة من صور الأطفال من أصدقاء الصفحة.
أما تفسير النتائج التي توصلنا إليها فهي كثيرة إذا ما أردنا الخوض فيها للخروج بتفسير علمي كامل عن (العينة)، إلا إننا سنكتفي ببعض الملاحظات من أجل الإيجاز وعدم الإطالة في هذا المبحث الذي يقصد منه أساساً التعرف على (قيم الثقافة في صحافة الأطفال).
وعليه تعرض هذه الملاحظات بالشكل التالي:
1ـ لم تكن الصفحة ملونة وهذا يشكل جانباً أساسياً في عدم جذب الطفل اليها حيث تعد الألوان شيئاً مبهجاً وجاذباً للطفل ومحركاً لخياله ودوافعه..
2ـ ظهرت العديد من الأخطاء المطبعية في العديد من موضوعات الصفحة.
3ـ ضعف الرسوم المستخدمة وخاصة في رسم (السيناريوهات).
4ـ انقطاع الصفحة عن التواصل مع الأطفال وتوقف صدورها بسبب (تقليص الكادر) حسب طلب هيئة التحرير من مسؤول الصفحة، وهذا يعني عدم التزام هيئة التحرير برسالتها الإعلامية والصحفية تجاه الأطفال الذين يشكلون نسبة كبيرة من أفراد المجتمع، حيث ظل الأطفال يتساءلون عن أسباب غياب الصفحة عن الجريدة وشكل ذلك خيبة أمل كبيرة، بالنسبة لهم بعدما وجدوا في الصفحة (متنفساً لهم) وواحة إعلامية يلتقون بها ومنبراً صحفياً يعبرون من خلاله عن طموحاتهم، وقدراتهم وآرائهم، وخبراتهم، إلا أن إيقاف الصفحة عن الصدور في هذا الظرف ساهم بشكل واضح في تغييب صحافة الأطفال، وخاصة صفحة (دنيا البراعم) التي كانت تصل إلى أعداد كبيرة من الأطفال من خلال أسرهم الذين يتابعون من جريدة (السيادة) فقد عبر عن هذه الحقيقة لمسؤول الصفحة رئيس التحرير ومدير التحرير والعديد من الصحفيين والإداريين العاملين في الجريدة..
حيث أكدوا ان يوم الأربعاء هو يوم مميز بالنسبة لأطفالهم حيث يقرؤون الجريدة بشغف لأن فيها تصدر صفحتهم الأسبوعية (دنيا البراعم)..
ومع كل هذه الملاحظات وغيرها الكثير الذي لا مجال لحصره هنا، قامت الصفحة بدور كبير في نقل الثقافة للأطفال من خلال ما نشرته من موضوعات حملت الكثير من قيم الثقافة وعناصرها، وأساليبها التي تسهم بقدر معين في تطوير ثقافة الأطفال، وجذب الأطفال إلى قيم ثقافتهم عبر ما جسدته لهم من قيم هذه الثقافة في الصفحة.. التي وجد فيها الأطفال إضافة إلى قيم الثقافة وعناصرها، وجدوا فيها قيم التربية والتعليم والمعارف المتعددة، إضافة إلى المتعة والتسلية وبعض الموضوعات الصغيرة التي أسهمت بتحفيزهم على تطوير خبراتهم الحركية والخيالية والابتكارية، والأنشطة المختلفة التي تقوي من مهاراتهم ومواهبهم مثلما كشفت الصفحة عن ذلك من خلال لقاءها بعدد من الأطفال وعرض خبراتهم نشاطاتهم ومواهبهم المختلفة ...
ويبقى الاعتقاد بدور صحافة الأطفال التأكيد على ضرورة ان تكون في كل جريدة يومية صفحة أسبوعية خاصة للأطفال على أقل تقدير وان تتواصل بالصدور، ومن الأخطار الكبيرة على نفسية الأطفال إيقاف هذه الصفحات بشكل مفاجئ، لا يقتنع الأطفال بمبرراته مهما كان حجمها وأسبابها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(۱) هادي نعمان الهيتي - ص 73 و74.
(2) حمید جاعد محسن الدليمي أساسيات البحث المنهجي، ص٩٤.
(3) يتشاردين وآخرون – تحليل مضمون الإعلام.
(4) حميد جاعد محسن الدليمي - أساسيات البحث المنهجي ص ۱۰۲.
(5) المرجع نفسه ص ۱۰۰.
(6) هادي نعمان الهيني ص ۸۲.
(7) المرجع نفسه ص ۸۳.
(8) فوزية ذياب، القيم والعادات الاجتماعية ص ٨٧.
(9) محمد كامل جمعه - الأسلوب.
(10) انظر على سبيل المثال:
أ - (الموسوعة العلمية المصغرة - الأقمار الصناعية وسفن الفضاء)، (دنيا البراعم) في
۲۲ كانون الأول ٢٠٠٤.
ب ـ الكواكب السيارة - (دنيا البراعم) في (19 كانون الثاني ٢٠٠٥).
(11) انظر على سبيل المثال:
أ - (سؤال وجواب، ما هو الفاكس) (دنيا البراعم) في (٢٤ تشرين الثاني ٢٠٠٤).
ب ـ (سؤال وجواب - ما هو الكومبيوتر والانترنيت) (دنيا البراعم) في (8 كانون الأول 2004).
(12) انظر على سبيل المثال:
(13) (سؤال وجواب - مثلث برمودا) (دنيا البراعم) في (8 كانون الأول٢٠٠٤).
ب ـ (الموسوعة العلمية المصغرة، الطفل المكتشف) (دنيا البراعم) في (١٢ كانون الثاني ٢٠٠٥).
(14) انظر على سبيل المثال:
أ - (تعرف على الكنغر) (دنيا البراعم) في (١٢ كانون الثاني ٢٠٠٥).
ب ـ (ماهي النعامة) (دنيا البراعم) في (٢٦ كانون الثاني ٢٠٠٥)..
(15) - انظر على سبيل المثال:
أ - (معاني الأسماء) (دنيا البراعم) في (15 كانون الأول ٢٠٠٤)..
ب ـ (القاب الأسد - من أسماء القرآن الكريم) (دنيا البراعم) في (5 كانون الثاني ٢٠٠٥).
(16) انظر على سبيل المثال:
أ - (الجسم والطاقة) (دنيا البراعم) في (١٢ كانون الثاني ٢٠٠٥).
(17) انظر على سبيل المثال:
أ - ومن تجارب بسام، (صحتي جيدة لهذه الأسباب) (دنيا البراعم) في (3 تشرين الثاني ٢٠٠٤).
(18) انظر على سبيل المثال:
أـ (هذه مشكلتي ـ ابي يمنعني من المطالعة) (دنيا البراعم) في (٢٧ تشرين الأول 2004).
ب - (للفتيات الصغيرات - من أجل المحافظة على لون الزي المدرسي) (دنيا البراعم)
في (3 تشرين الثاني ٢٠٠٤).
ج – (من تجارب بسام - إصلاح الأصدقاء) (دنيا البراعم) في (8 كانون الأول 2004).
(19) ـ انظر على سبيل المثال:
أ ـ (من تجارب بسام - انا وحب الناس) (دنيا البراعم) في (٢٠ تشرين الأول 2004).
ب - (حكاية وعبرة - الصبي المغرور) (دنيا البراعم) في (٢٠ تشرين الأول ٢٠٠٤)..
ج ـ (من حكايات جدو: الغراب والاوزة) (دنيا البراعم) في (10 تشرين الثاني 2004).
(20) انظر على سبيل المثال :
أ - (من آداب القرآن الكريم) (دنيا البراعم) في (1 كانون الأول ٢٠٠٤)..
ب ـ (من تجارب بسام - مساعدة الحيوان) (دنيا البراعم) في (1 كانون الأول 2004).
ج - (روضة الأيمان - ادخال السرور على المؤمن) (دنيا البراعم) في (15 كانون الأول 2004).
د - (طلب العلم) (دنيا البراعم) في (5 كانون الثاني ٢٠٠٥)..
(21) انظر على سبيل المثال:
أ - (غسل الموز والبرتغال) (دنيا البراعم) في (٢٠ تشرين الأول ٢٠٠٤)..
ب ـ (فوائد التمر) (دنيا البراعم) في (١٠ تشرين الثاني ٢٠٠٤)..
ج - (فوائد الخس) (دنيا البراعم) في (٢٤ تشرين الثاني ٢٠٠٤)..
د - (التغذية وصحة الأسنان) (دنيا البراعم) في (۳۰ آذار ٢٠٠٥)..
(22) انظر على سبيل المثال:
أ - من تجارب بسام - تطوع مناجل النظافة) (دنيا البراعم) في (٢٧ تشرين الأول 2004).
ب - (من كتابات الأصدقاء نظافة البيئة) (دنيا البراعم) في (3 تشرين الثاني ٢٠٠٤)..
ج ـ (من تجارب بسام - اللعب في المكان المناسب) (دنيا البراعم) في (6 نيسان 2005).
(23) انقر على سبيل المثال:
أ - (نحن وكرة القدم) (دنيا البراعم) في (3 تشرين الثاني ٢٠٠٤). .
ب ـ (المحرر - أهلا بكم يا أطفال - نصائح للفترة الدراسية) (دنيا البراعم) في (٢٧تشرين الأول ٢٠٠٤).
ج - (من تجارب بسام - الوقت الثمين) (دنيا البراعم) في (١٠ تشرين الثاني ٢٠٠٤)..
د ـ (النحل وصناعة العسل) (دنيا البراعم) في (15 كانون الأول ٢٠٠٤)..
(24) انظر على سبيل المثال:
أ - (حرص النملة) (دنيا البراعم) في (15 كانون الأول ٢٠٠٤)..
ب - (من تجارب بسام – مبلغ التوفير) (دنيا البراعم) في (٢٢ كانون الأول ٢٠٠٤).
(25) انظر على سبيل المثال:
أ - (من حقوق الطفل) وهذه (التسمية) ظهرت مكررة في كل أعداد (دنيا البراعم) وهي تنقل في كل عدد مادة معينة من مواد (اتفاقية حقوق الطفل الدولية) المتعلقة بالحقوق الأساسية للطفل، وقد نقلت نصاً دون تغير أو تزويق، وذلك لتجبر الطفل لدى مطالعته لها على مناقشتها مع والديه، وهنا يصير الاتصال الثقافي والتعرف على حقوق الطفل الأساسية بين الطفل والأب..
(26) انظر على سبيل المثال:
أ - (دعوة لكل الأصدقاء – حدث وتعليق – صح - خطأ) (دنيا البراعم) في (٢٧ تشرين الأول ٢٠٠٤)..
ب - كتابات الأصدقاء - استجابة لدعوة الصفحة كتبت الصديقة مها إبراهيم (صح).. وكتب الصديق محمود عبد الرحمن في زاوية (حدث وتعليق) وكتب الصديق مازن عز الدين في زاوية (خطأ) (دنيا البراعم) في (٢٤ تشرين الثاني ٢٠٠٤)..
ج - (صفحات من إعلام الأطفال)، (عجائب وغرائب) (دنيا البراعم) في (8 كانون الأول ٢٠٠٤)
د - (من مجلات الأطفال - أطفال اليوم والجهد المتميز)، (مسابقة وجوائز) (دنيا البراعم) في (15 كانون الأول ٢٠٠٤).
هـ - (حنان الحيوانات مع صغارها (دنيا البراعم) في (9 شباط ٢٠٠٥).
و - (من مجلات الأطفال العربية - مجلة سمير) (دنيا البراعم) في (16 شباط ٢٠٠٥).
ز - (سؤال وجواب - البيت العتيق - أصل التلفزيون وبداياته)، (هذه مشكلتي أنا خجول) في (30 آذار ٢٠٠٥).
(27) انظر على سبيل المثال:
أ- (حكايات جدو: قصة، المسامير القديمة) (دنيا البراعم) في (1 كانون الأول 2004).
ب - (حكايات جدو: قصة، مدية بسمة) (دنيا البراعم) في (٢٩ كانون الأول 2004).
ج - (من حكايات جدو: قصة، سامح وفالح) (دنيا البراعم) في (٢ آذار ٢٠٠٥)،
د - (من حكايات جدو: قصة عمتي وخاتمها العجيب) (دنيا البراعم) في (٢٣ آذار 2005).
هـ - (من حكايات جدو: قصة، العطاء والجزاء) (دنيا البراعم) في (6 نيسان ٢٠٠٥).
(28) - انظر على سبيل المثال:
أ - (من حكايات جدو: قصة الدب وقشرة الموز) (دنيا البراعم) في (3 تشرين الثاني 2004).
ب - (حكايات جدو: الغراب والأوزة) (دنيا البراعم) في (١٠ تشرين الثاني ٢٠٠٤).
ج ـ (الأدباء الصغار، سعيد والقرش، قصة: حيدر الفاضل) (دنيا البراعم) في (1كانون الأول ٢٠٠٤).
د - (حكايات جدو: قصة، السمكة والفيل) (دنيا البراعم) في (8 كانون الأول 2004).
هـ - (حكايات جدو: المطر سقى الشتلة) (دنيا البراعم) في (١٥ كانون الأول ٢٠٠٤).
و - (حكايات جدو: قصة، مشروع الثعلب والدجاجة) (دنيا البراعم) في (٢٢ كانون الأول ٢٠٠٤).
ز - (من حكايات جدو: حكاية، حين مرض الأرنب) (دنيا البراعم) في (5 كانون الثاني ٢٠٠٥).
ح ـ (حكايات جدو: قصة، ارنوب ونحول والثعلب الشرير) (دنيا البراعم) في (١٢كانون الثاني ٢٠٠٥).
ط - (من حكايات جدو: قصة، ورطة فرفور وارنوب) (دنيا البراعم) في (19 كانون الثاني 2005).
ي - (من حكايات جدو: العصافير والفزاعة) (دنيا البراعم) في (٢٦ كانون الثاني ٢٠٠٥).
(29) انظر على سبيل المثال:
أ - (حكاية من التراث: بلاغة غلام) (دنيا البراعم) في (١٠ تشرين الثاني ٢٠٠٤).
ب ـ (نور عبد الله - حكمة حطاب) (دنيا البراعم) في (٢٩ كانون الأول ٢٠٠٤).
ج - (من حكايات جدو: حكاية، التاجر والفقراء) (دنيا البراعم) في (٢٣ شباط 2005).
انظر على سبيل المثال:
أ - (حكاية مثل: وافق شن طبقة) (دنيا البراعم) في (16 شباط ٢٠٠٥).
(30) انظر على سبيل المثال:
أ- (حكاية طريفة، شجاعة جحا) (دنيا البراعم) في (٢٣ شباط ٢٠٠٥).
(31) (سمسم والحمار) سيناريو فوتوغرافي - تصوير: كريم كبس (دنيا البراعم) في (15 کانون الأول ٢٠٠٤).
(32) (نزرع ولا نقطع)، (دنيا البراعم) في (1 كانون الأول ٢٠٠٤).
(33) (مغامرات برعوم – أنا مثل سوبرمان) سيناريو ورسوم، حيدر الفاضل، (دنيا البراعم) في (٢٢ كانون الأول ٢٠٠٤).
(34) (حكايات جحا العصري - جحا والانترنيت) سيناريو ورسوم: حيدر الفاضل: (دنيا البراعم) في (5 كانون الثاني ٢٠٠٥).
(35) (رجل من أهل الجنة) رسوم: حيدر الفاضل، (دنيا البراعم) في (19 كانون الثاني 2005).
(36) (القرد يطير) سيناريو ورسوم: حيدر الفاضل، (دنيا البراعم) في (٢٦ كانون الثاني ٢٠٠٥).
(37) (طريق النجاح) سيناريو ورسوم: حيدر الفاضل (دنيا البراعم) في (9 شباط ٢٠٠٥).
(38) (نزهة طريفة) سيناريو ورسوم: حيدر الفاضل (دنيا البراعم) في (16 شباط ٢٠٠٥).
(39) (مفاجأة سارة) سيناريو ورسوم: حيدر الفاضل (دنيا البراعم) في (١٢ آذار ٢٠٠٥).
(40) (عذرا يا صديقي) سيناريو ورسوم: حيدر الفاضل (دنيا البراعم) في (6 نيسان ٢٠٠٥).
(41) (لوحة وفنان (دنيا البراعم) في (1 كانون الأول ٢٠٠٤).
(42) أحمد عزيز رجب، (السيادة) تحاور أصدقاءها من البراعم، (دنيا البراعم) في (19 كانون الثاني ٢٠٠٥).
(43) أصدقاء (دنيا البراعم) يعبرون عن مشاعرهم، كلمات وأمنيات من البراعم بعطر البراعم)، (دنيا البراعم) في (30 آذار ٢٠٠٥).
(44) مريم عادل السامرائي - أصغر صحفية، (الجنة تحت إقدام الأمهات)، (دنيا البراعم) في (30 آذار ٢٠٠٥).
(45) فاضل الكعبي (أهلا شهر الخير) (دنيا البراعم) في (٢٠ تشرين الأول ٢٠٠٤). (46) فاضل الكعبي (تحية المدرسة) (دنيا البراعم) في (٢٠ تشرين الأول ٢٠٠٤).
(47) فاضل الكعبي (قصيدتان) (أمي - أبي) (دنيا البراعم) في 3 تشرين الثاني ٢٠٠٤). (48) فاضل الكعبي، رسوم: رواء طارق (قصة العسل)، (دنيا البراعم) في (١٠ تشرين الثاني٢٠٠٤).
(49) أ - اللقلق ـ (دنيا البراعم) في (٢٤ تشرين الثاني ٢٠٠٤).
ب - صوت الكتكوت (دنيا البراعم) في (1 كانون الأول 2004).
(50) (كنز الإنسان) (دنيا البراعم) في (8 كانون الأول ٢٠٠٤)
(51) حسن عبد النبي (الغيمة الماطرة) (دنيا البراعم) في (15 كانون الأول ٢٠٠٤). (52) (طائرتي الورقية) (دنيا البراعم) في (٢٢ كانون الأول ٢٠٠٤).
(53) حين ضاع صوت الديك - حكاية شعرية (دنيا البراعم) في (٢٩ كانون الأول ٢٠٠٤).
(54) فاضل الكعبي - أمي ألهنا – (دنيا البراعم) في (٢٣ آذار ٢٠٠٥).
(55) الحاسوب في جميع المدارس، (دنيا البراعم) في (٢٧ تشرين الأول ٢٠٠٤).
(56) رابطة لأصدقاء دنيا البراعم (دنيا البراعم) في (3 تشرين الثاني ٢٠٠٤).
(57) موهبة على الطريق (دنيا البراعم) في (10 تشرين الثاني 2004).
(58) عيد ميلاد سعيد يا ليلى (دنيا البراعم) في (8 كانون الأول 2004)،
أعياد ميلاد البراعم (دنيا البراعم) في (19 كانون الثاني ٢٠٠٥).
(59) حزورات في مسابقة (دنيا البراعم) في (16 شباط ٢٠٠٥).
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|