المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في الهند
2024-11-06
النضج السياسي في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في روسيا الفيدرالية
2024-11-06

تاونسند ، السير جون سيلي ادوارد
2-11-2015
التبقع البكتيري لأوراق البيجونيا
2023-07-31
ما فرض الله من الايمان على الجوارح
2023-05-19
عائلة حلم توكريليدي Tuckerellidae
18-9-2019
الورقة Leaf
15-10-2015
وسائل وأساليب تحسين الاتصال
28-6-2016


تسبيح الجماد والحيوان  
  
5851   01:23 صباحاً   التاريخ: 9-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 119-120
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-09-2014 4884
التاريخ: 26-09-2014 5294
التاريخ: 10/12/2022 1056
التاريخ: 9-11-2014 10264

قوله تعالى : {وإِنْ مِنْ شَيْ‌ءٍ إِلّٰا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ} [الإسراء : 44] ، وقوله {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللّٰهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَنْ فِي السَّمٰاوٰاتِ والْأَرْضِ} [النور : 41] .

 لا يخلوذلك من : التسبيح المسموع ، أوتسبيح مجهول ، أومن جهة الدلالة .

ولا يجوز الأول ، لأنه جماد . والفرق بين الجماد ، والحيوان بالنطق . ولوأراد ذلك ، لقال : ولكن لا تسمعون تسبيحهم . ولم يقل : {ولا تفقهون} [الإسراء : 44]  .

ولا يجوز الثاني ، لأنه تثبيت فساد ما لا يعقل . وسوء إثبات ما لا يعقل ، ونفيه ، لأنهما في الدلالة والجواز سواء في جميع الأبواب ، فلم يبق إلا من جهة الدلالة .

ولا خلاف في أن جميع المخلوقات ، تسبح الله بالدلالة على أن لها صانعاً . ومن عادة العرب ، أن تجعل الدلالة قولا ، ونطقاً ، وكلاما وإشارة .

والتسبيح : هو‌ التقديس عما لا يجوز عليه في صفاته ، ولم يزل الله مقدساً ، منزها ، قبل خلقه ، فمن كان من العقلاء ، عارفا به ، فتسبيحه لفظاً ، ومعنى . وما ليس بعاقلٍ من الحيوان والجماد ، فتسبيحه ما فيه من الأدلة الدالة على وحدانيته ، وتنزيهه عما لا يليق به .

ورجوع التقديس إلى ما لا يعقل ، ككفر الكافر ، يعود نقصه إليه من غير أن يضر الله منه شي‌ء . وكذلك قوله : {سَبَّحَ لِلّٰهِ مٰا فِي السَّمٰاوٰاتِ} (1) ،{ويُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ} [الرعد : 13] ،{يٰا جِبٰالُ أَوِّبِي مَعَهُ والطَّيْرَ} [سبأ : 10] . فيكون معناه : أي يسبح أهلها ، كقوله : {وسْئَلِ الْقَرْيَةَ} [يوسف : 82].

_________________________

1. الحديد : 1 ، الحشر : 1 ، الصف : 1 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .