المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

المحددات-النشر بواسطة العامل المرافق، قاعدة كرام
8-3-2016
الشمولية والكيل للعزل الحراري
2023-07-27
الاهمية الاقتصادية لمحصول الكتان
15-12-2016
عرض العفو المتهم والعفو القضائي
16-5-2017
ناصر بن خسرو بن الحارث
21-8-2016
كابولي cantilever
5-3-2018


النهي عن قراءة القرآن بلحون أهل الفسق أو ترجيعه  
  
2526   04:29 مساءً   التاريخ: 15-9-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص150- 151.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-10-2014 4078
التاريخ: 9-10-2014 2137
التاريخ: 9-10-2014 2333
التاريخ: 12-02-2015 2321

عن طريق أهل السنة:

1- مجمع الزوائد: عن حذيفة بن اليمان، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واهل): اقرأوا القران بلحون العرب واصواتها، وإياكم ولحون اهل الفسق واهل الكتابين، وسيجيء قوم من بعدي يرجعون بالقرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح، لا يجاوز حناجرهم، مفتونة قلوبهم، وقلوب الذين يعجبهم شأنهم(1).

2- فضائل القرآن: عن عابس الغفاري، قال: في حديث، سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول - يتخوفهن على أمته-: ... وقوماً يتخذون القرآن مزامير، يقدمون أحدهم ليس بأفقههم ولا أفضلهم إلا ليغنيهم به غناء... (2).

عن طريق الإمامية:

3- الكافي: عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله) اقرأوا القرآن بألحان العرب وأصواتها، وإياكم ولحون أهل الفسق وأهل الكبائر، فإنه سيجيء من بعدي أقوام يرجعون القرآن ترجيع الغناء والنوح والرهبانية، لايجوزتراقيهم، قلوبهم مقلوبة، وقلوب من يعجبه شأنهم(3).

4- عيون أخبار الرضا (عليه السلام): عن الطائي والهروي والفراء، عن الرضا عن آبائه (عليهم السلام)، قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول: إني أخاف عليكم أن تتخذوا القرآن مزامير، وتقدمون أحدكم وليس بأفضلكم في الدين(4).

ــــــــــــــــــــــــــــ

١ .مجمع الزوائد ١٦٩:٧.

٢.فضائل لقرآن لابن سلام: ٨٠.

٣.أصول الكافي٦١٤:٢حديث٣.

٤.عيون أخبار الرضا (عليه السلام)٤٢:٢.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .