المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

Riboflavin
12-12-2019
ارضيات الموزائيك المصبوبة في الموقع - المواد
2023-08-12
تعريف الصناعات الانشائية
26-8-2021
الغضب المذموم
18-2-2022
دعاء لوجع الظهر.
18-1-2023
دونري ، جاكوبو وابنه جيوفاني
9-11-2015


معنى كلمة رهب  
  
8230   04:00 مساءاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 , ص253 -255
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-26 739
التاريخ: 26-12-2021 1972
التاريخ: 1-2-2016 8875
التاريخ: 20-10-2014 2603

مصبا- رهب رهبا من باب تعب : خاف ، والاسم الرهبة ، فهو راهب من اللّه ، واللّه مرهوب. والأصل مرهوب عقابه. والراهب عابد النصارى من ذلك ، والجمع رهبان ، وربّما قيل رهابين ، وترهّب الراهب : انقطع للعبادة ، والرهبانيّة من ذلك ، قال تعالى ورهبانيّة ابتدعوها- مدحهم عليها ابتداء ثمّ ذمّهم على ترك شرطها بقوله- فما رعوها حقّ رعايتها- لأنّ كفرهم بمحمّد ص أحبطها.

مقا- رهب : أصلان : أحدهما يدلّ على خوف ، والآخر على دقّة وخفّة. فالأوّل- الرهبة : تقول رهبت الشي‌ء رهبا ورهبا ورهبة والترهّب : التعبّد. ومن الباب الإرهاب وهو قدع الإبل من الحوض وذيادها. والأصل الآخر- الناقة المهزولة.

اسا- رهبته ، وفي قلبي منه رهبة ورهب ورهبوت. وهو رجل‌ مرهوب عدوّه منه مرعوب. ويقال الرهباء من اللّه والرغباء الى اللّه والنعماء بيد اللّه. وأرهبته ورهّبته واسترهبته : أزعجت نفسه بالإخافة. وتقول يقشعرّ الإهاب إذا وقع منه الإرهاب. وترهّب فلان : تعبّد في صومعته. وهو راهب بيّن الرهبانيّة. وهؤلاء رهبان ورهبة ورهابين ورهابنة. ورماه فأصاب رهابته : وهي عظيم في الصدر مطلّ على البطن.

مفر- الرهبة والرهب : مخافة مع تحرّز واضطراب- لأنتم أشدّ رهبة. واسترهبوهم اي حملوهم على أن يرهبوا. والترهّب : التعبّد وهو استعمال الرهبة. والرهبانيّة غلوّ في تحمّل التعبّد من فرط الرهبة‌ .

والتحقيق‌

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الخوف المستمرّ المستديم ، كما سبق في مادّة الخوف ، وقلنا انّ الخوف ضدّ الأمن ، والرهب ضدّ الرغبة ، والانس ضدّ الوحشة.

{إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا} [الأنبياء : 90] - اي ويدعوننا على الرغبة والرهبة. هذا التعبير يدلّ على تقابلهما.

{وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ} [البقرة : 40] ، لربّهم يرهبون- اي مستمرّين في حالة الخوف للّه العزيز المتعال ، وهذه الحالة توجب ورعا وتقوى لهم.

وإذا أريد التعدية : تستعمل من الإفعال أو التفعيل-. {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ} [الأنفال : 60] تلقون في قلوبهم الرعب المستمرّ ، حتّى لا يتعرّضوا للمسلمين.

وإذا أريد الطلب ويراد رهب آخرين : فتستعمل من الاستفعال كما في‌ . {أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ} [الأعراف : 116] أرادوا رهب الناس وطلبوا رهبتهم.

{اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ} [القصص : 32] اي لا ترفع يدك إذا شاهدت من نفسك هذا الأمر الخارق المعجز ، وأعلن من نفسك العجز والتواضع والعبوديّة ، بمقتضى الرهبة المستديمة الثابتة في قلبك في قبال عظمة اللّه المتعال وجلاله.

وسبق أنّ الجناح ما به يميل الشخص الى جهة أو أمر ، ومن مصاديقه اليد وجناح الطائر وغيرهما ، وضمّ الجناح الى البدن هو استرساله وضمّه الى الجنب ، وهو علامة التوقّف والتذلّل وكسر القدرة والتظاهر بها.

وهذا تكليف شخصي أخلاقي ، ويناسب سلوك اليد في الجيب عند اظهار القدرة والمعجزة قرينا بها ، ليحصل الاعجاز قرين تذلّل روحاني باطني.

والرهبانيّة تدلّ على تأكّد الرهب وشدّته ، وذلك بزيادة المبنى واللفظ {وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا} [الحديد : 27] اي وترهّبا شديدا ابتدعوها من عندهم ، من دون أن يأخذوا خصوصيّاتها وشرائطها وآدابها من نبي أو دين محكم.

وهذا المعنى اي الرهبانيّة المبتدعة إذا اتّصف بها شخص : يقال انّه راهب ويقال في جمعه رهبان-. {اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا} [التوبة : 31]

فظهر لطف التعبير بالمادّة في الآيات الكريمة.

وأمّا الانقطاع للعبادة والدقّة والخفّة والهزال والتحرّز والاضطراب وغيرها : فمن آثار الخوف المستديم.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .