المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



معنى كلمة رغم  
  
8907   05:07 مساءاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 , ص182-184
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-6-2021 2293
التاريخ: 10-12-2015 10566
التاريخ: 21/11/2022 1468
التاريخ: 10-12-2015 11650

مقا- رغم : أحدهما- التراب. والآخر المذهب فالأوّل- الرغام وهو التراب. ومنه أرغم اللّه أنفه، أى ألصقه بالرغام. ومنه حديث عائشة في الخضاب- أسلتيه ثمّ أرغميه. تقول ألقيه في الرغام، هذا هو الأصل ثمّ حمل عليه. فقال الخليل : أن يفعل ما يكره الإنسان. ورغم فلان إذا لم يقدر على الانتصاف.

قال : والرغام اسم رملة بعينها. ويقال راغم فلان قومه : نابذهم وخرج عنهم. والأصل الآخر- المراغم، وهو المذهب والمهرب، في قوله جلّ ثناؤه- يجد في الأرض مراغما كثيرا، ويقال مالي عن ذاك الأمر مراغم أي مهرب. وممّا شذّ عن الأصلين الرغامي، قال قوم : هي الأنف، وقال آخرون : زيادة الكبد.

مصبا- الرغام : التراب، ورغم أنفه رغما من باب قتل، ورغم من باب تعب، لغة، كناية عن الذلّ، كأنّه لصق بالرغام هوانا، ويتعدّى بالألف، فيقال أرغم اللّه أنفه، وفعلته على رغم أنفه بالفتح والضمّ، أى على كره منه، وراغمته غاضبته، وهذا ترغيم له أى إذلال، و‌ هذا من الأمثال الّتي جرت في كلامهم بأسماء الأعضاء، ولا يريدون أعيانها بل وضعوها لمعان غير معاني الأسماء الظاهرة.

التهذيب 8/ 132- قال الليث : رغم فلان إذا لم يقدر على الانتصاف وهو يرغم رغما، وبهذا المعنى رغم أنفه. وفي الحديث- إذا صلّى أحدكم فليلزم جبهته وأنفه الأرض حتّى يخرج منه الرغم- معناه حتّى يخضع ويذلّ، ويقال ما أرغم من ذاك شيئا : أى ما اكره، والرغام الثرى قال، ويقال : رغم أنفه إذا خاس في التراب. ويقال رغّم فلان أنفه وأرغمه إذا حمله على ما لا امتناع له منه. قال : ورغّمته : قلت له رغما ودغما، وهو له راغم داغم. قال أبو عمرو : الرغام : دقاق التراب. ومنه يقال أرغمته أى أهنته وألزقته بالتراب. ومنه يقال أرغم اللّه أنفه، والرغم الذلّة. وقال الأصمعي : الرغام من الرمل ليس بالّذي يسيل من اليد. وراغمت فلانا : هجرته وعاديته، ولم أبال رغم أنفه، أى وان لصق أنفه بالتراب. وقال الفرّاء : المراغم : المضطرب والمذهب في الأرض. وعن ابن الأعرابى : الرغم : التراب. والرغم : الذلّ. والرغم :

القسر. ويقال : ما أرغم من ذاك شيئا، أى ما أنقمه وما أكرهه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ازالة الأنانيّة و- امحاق التأنّف. وهذا المعنى قد يكون بالإلصاق أنفه بالتراب، وقد يكون بالهجر والمنابذة الّتي توجب صغارة في الطرف، أو بالمغاضبة والمعاداة، أو بالقول الشديد، أو بالإهانة وغيرها.

وأمّا مفاهيم- الاضطراب، والإكراه على عمل، وعدم القدرة، وأمثالها‌ فهي من لوازم الأصل المذكور.

وأمّا الرغام بمعنى التراب : فهو اسم بمناسبة مفهوم الرغم بالتراب.

{وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً } [النساء : 100] مربوط بقوله تعالى- {إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا} [النساء : 97]  أي ومن يهاجر في سبيل اللّه وللّه دفعا لاستضعافه ومحروميّته، وجلبا للتوفيق والتأييد، وتحصيلا للطاعة والخدمة : يصل الى أمكنة متناسبة ويجد أراضي مراغمة، وهي الأراضي الّتي أمنت واطمأنّت، وكانت متهيّأة ومتوافقة للتعيّش المادّي والروحاني، وخاضعة للحياة الانساني.

فالمراغمة في الأرض في مقابل الصلابة والغلظة والحدّة من جهة طبيعة الفضاء والفلاة وبلحاظ محيط الاجتماع والسكنة.

فظهر لطف التعبير بالمادّة في المورد، دون كلمات اخر، فانّ أحسن ما يلزم لمعيشة الإنسان من حيث هو انسان : انّما هو محيط خاضع موافق لا تنافى فيه ولا تخالف بالنسبة الى برنامج عيشة الإنسان المادّيّة والروحانيّة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .