المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



معنى كلمة حرب  
  
10566   09:58 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 212- 217
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-12-2021 2682
التاريخ: 10-12-2015 7738
التاريخ: 29-12-2022 1381
التاريخ: 12/9/2022 1614

مقا- حرب : اصول ثلاثة، أحدها : السلب، والآخر دويّبة، والثالث بعض المجالس. فالأوّل : الحرب، واشتقاقها من الحرب وهو السلب، يقال حربته ماله، وقد حرب ماله، أي سلبه حربا. والحريب : المحروب. ورجل محراب : شجاع قؤوم بأمر الحرب مباشر لها. وحريبة الرجل : ماله الّذي يعيش به فإذا سلبه لم يقم بعد.

ويقال أسد حرب، أي من شدّة غضبه كأنّه حرب شيئا، وكذلك الرجل الحرب.

وأمّا الدويّبة : فالحرباء يقال أرض محربئة إذا كثر حرباؤها. والثالث : المحراب، وهو صدر المجلس، والجمع محاريب. ويقولون المحراب الغرفة.

مصبا- حرب حربا من باب تعب : أخذ جميع ماله فهو حريب، وحرب بالبناء للمفعول كذلك، فهو محروب. والحرب  : المقاتلة والمنازلة من ذلك، ولفظها أنثى، يقال قامت الحرب على ساق إذا اشتدّ الأمر وصعب الخلاص، وقد تذكر ذهابا الى معنى القتال، فيقال حرب شديد. ودار الحرب : بلاد الكفر الّذين لا صلح لهم مع المسلمين. وحاربته محاربة. والمحراب  : صدر المجلس ويقال هو أشرف المجالس، ومنه محراب المصلّي، ويقال محراب المصلّي مأخوذ من المحاربة لأنّ المصلّي‌ يحارب الشيطان ويحارب نفسه.

صحا- الحرب تؤنّث، يقال وقعت بينهم حرب. قال الخليل : تصغيرها حريب بلا هاء رواية عن العرب، قال المازني : لأنّه في الأصل مصدر، وقال المبرّد :

الحرب قد تذكّر. وأنا حرب لمن حاربني أي عدوّ، وتحاربوا واحتربوا وحاربوا :

بمعنى، ورجل محرب  : صاحب حروب، وحرب الرجل : اشتدّ غضبه. وحربته :

أغضبته. وحرّبت السنان، إذا حدّدته. والتحريب : التحريش. وحريبة الرجل  :

ماله الّذي يعيش به. حربه يحربه حربا  : إذا أخذ ماله وتركه بلا شي‌ء، وقد حرب الرجل ماله : سلبه، فهو محروب وحريب. وأحربته  : أي دللته على ما يغنمه من عدوّ.

مفر- الحرب : معروف. والحرب : السلب في الحرب، ثمّ قد يسمّى كلّ سلب حربا. والتحريب : إثارة الحرب. والحربة  : آلة للحرب معروفة، وأصله الحربة كفعلة من الحرب أو من الحراب. ورجل محرب كأنّه آلة في الحرب. والحرباء : دويّبة تتلّقى الشمس كأنّها تحاربها.

الاشتقاق 75- الحرب : ضدّ السلم، والجمع حروب. قال أبو حاتم : لا أدري اشتقاق حرب من الحرب أو من الحرب. وحرب الرجل إذا أصيب بماله.

ورجل محرب ومحراب  : إذا كان صاحب حرب يسعرها. والمحراب : صدر البيت وأشرف موضع فيه، والغرفة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الحدّة عملا، وهو ما يقابل السلم، ويعبّر عنه في الفارسيّة بكلمة (ستيزه). وهذا المفهوم إذا استدام واستمرّ : يعبّر عنه بالمحاربة على مفاعلة.

ثمّ إنّ الحرب إمّا بمقصد إتلاف النفس أو بمنظور إتلاف المال، والأوّل يقال فيه المقاتلة، والثاني يعبّر عنه بسلب المال.

و لمّا كان إهلاك النفس منظورا أصليّا ومقصودا في الأغلب في مقام المحاربة ويحتاج الى عمل كثير ومقابلة مستديمة شديدة : يعبّر عنه بمطلق الحرب أو بالمحاربة.

وأمّا إتلاف المال أو أخذه : فيحتاج في مقام الاستعمال الى ذكر المال بعنوان المتعلّق ثانيا : فيقال حربت الرجل ماله أو حرب الرجل ماله.

والظاهر أن يكون المال بدلا من الرجل أو تمييزا من النسبة.

ويؤيّد الأصل سائر مشتقّات المادّة من التحارب والاحتراب والمحراب والمحرب والتحريب وغيرها.

{وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ } [التوبة : 107].

{إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ} [المائدة : 33].

أي يستديمون الحرب والخلاف.

{فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ} [البقرة : 279].

تنكير الحرب إشارة الى التعظيم، أي فأذنوا بالحرب الواقع من جانب اللّه.

ثمّ إنّ المحراب مفعال ومعناه ما يحرب به أي ما يتحقّق به الحدّة عملا وهذه الوسيلة في مقام المحاربة والتحديد مع العدوّ عبارة عن الأسلحة وفي مقام المجاهدة مع النفس ومحاربة الهوى والحدّة في العبادة عبارة عن محلّ يستعدّ للعبادة، من مسجد أو غرفة خالية.

وقد يطلق على غرفة أو بيت مخصوصة للسلطان، وهذا بلحاظ أنّه يتخلّى فيها لتدبير المملكة والمقابلة والمحاربة على الأعداء.

{ كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ} [آل عمران : 37].

{وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ} [آل عمران : 39].

{ فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ} [مريم : 11].

يراد المحلّ المعدّ للعبادة والصلوة.

والتعبير بصيغة اسم الآلة لا اسم المكان (مفعل) : إشارة الى التوجّه بالمحاربة والمجاهدة والحدّة في العبادة والتوسّل إليها، فانّ القيام في مكان الحرب لا يدلّ على‌ العمل، بخلاف التوسل بآلة الحرب.

{يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ} [سبأ : 13].

جمع محراب بمعنى السلاح.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .