المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24



معنى كلمة ختر  
  
6664   05:39 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 23-25
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2606
التاريخ: 20-10-2014 2475
التاريخ: 15-11-2015 8988
التاريخ: 10-12-2015 6042

صحا- الختر : الغدر، يقال ختره فهو ختّار.

مقا- ختر : يدلّ على توان وفتور، يقال تختّر الرجل في مشية وذلك أن يمشى مشية الكسلان، ومن الباب الختر وهو الغدر وذلك أنّه إذا ختر فقد قعد عن الوفاء. والختّار : الغدّار.

التهذيب 7/ 294- قال الفرّاء وغيره : الختّار : الغدّار. ويقال : الختر : أسوء الغدر. وقال الليث : الختر : كالخدد وهو ما يأخذك من شرب الدواء والسم ونحو دلك حين تضعف. عن ابن الأعرابي : خترت نفسه ي خبثت وتختّرت أي استرخت. والتختّر التفتّر والاسترخاء. شرب اللبن حتّى تختّر.

والظاهر أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو التواني والكسل. وهو قريب من مفهوم الخبل بمعنى الاسترخاء، والرخ بمعنى اللين، والخدر بمعنى الصون والستر، والخدع والختل بمعنى الغدر.

وامّا إطلاقها على الغدر : فانّ منشأ الغدر في الأغلب هو التواني والكسل حتّى يوجب التخلّف ونقض العهد وعدم الوفاء، وينتهى ذلك الى الغدر، فالغدر من حيث هو ليس بمفهوم الختر، بل يستفهم في مورد التواني.

والفرق بين الخبل والختر : انّ الخبل استرخاء في الأعضاء ولا سيّما في الأعضاء الباطنيّة ذاتها ، والختر هو التواني في القصد والعمل.

{وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ} [لقمان : 32] - أي من كان متوانيا‌ وكسلا في جريان أموره والعمل بوظائفه : فانّه ينتهى الى أن لا يستفيد من وسائل التوفيق وأسباب التعبّد والطاعة، وهي النعم الداخليّة والخارجيّة والأنفسيّة والآفاقيّة ، وهذا حقيقة الكفران ولمّا كان من أعظم النعم الالهية : الآيات التكوينيّة الالهيّة والآيات التشريعيّة ، فالكفران يتعلّق بها أيضا.

والتعبير في الختر بصيغة المبالغة وفي الكفران بصيغة الصفة المشبهة اشارة الى أنّ استمرار الختر ينجرّ الى الكفران، وإذا تثبّت الكفران في الباطن ينتهى الى جحود الآيات ومخالفة النعم الالهيّة.

والفرق بين الختر والتواني والكسل : يظهر في مادتهما .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .