المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05

فهم الخطر
2024-10-23
في ما يعمل لتوسعة الرزق‏
22-04-2015
The genius of languages: what’s in your toolkit?
22-1-2022
مفهوم الجودة
8-6-2018
Proofreading Mistakes
15-3-2021
الكويكبات والاصطدام بكوكب الأرض
2023-02-21


معنى قوله {بَنِي آدَمَ} و{مِنْ ظُهُورِهِمْ}  
  
2656   04:30 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 69-71
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2450
التاريخ: 21-10-2014 2484
التاريخ: 1-2-2016 2902
التاريخ: 2024-09-20 188

قوله - سبحانه - {وإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ} [الأعراف : 172] الآية .

تعلقت الحشوية بذلك وألحقوا به‌ الخبر : الأرواح جنود مجندة‌ (1) فقولهم باطل ، لأنه قال {مِنْ بَنِي آدَمَ} ، ولم يقل : من آدم . وقال : {مِنْ ظُهُورِهِمْ} ، ولم يقل : من ظهره . وقال : {ذُرِّيَّتَهُمْ} [الأعراف : 172] . ولم يقل : ذريته . وأي ظهر يحتمل هذه الذرية ؟ وأي فضاء يتسع ؟

 ولفظ (الذرية) ، إنما يقع على المولود ، ولا يكون في الصلب ذرية ، ويوجب أن يكون المأخوذ منهم ذرية آدم لصلبه ، ولا يدخل أبناء الأبناء ، ومن بعدهم ، لأن الذرية . إنما تطلق على ولد الصلب ، وما عداه مجاز ، يعرف ذلك بدليل آخر، دون ظاهر اللفظ .

ومعلوم أن الولد يخلق من المني ، وإنما يحدث من الإنسان حالا بعد حال ، ويستحيل من الأطعمة . وكيف يجتمع في صلب واحد جميع ما يكون من عقبه إلى يوم القيامة من المني ؟ والإشهاد إنما يصح ممن يعقل ، ويكون الجواز عنه مستحيلا والله - تعالى - رفع القلم عن الصبي حتى يبلغ ، ولم يلزمه معرفته ، والذرية المستخرجة من ظهر آدم ، إذا خوطبت ، وقررت لا بد أن تكون كاملة العقول ، مستوفية التكليف ، لأن ما لم يكن كذلك يقبح خطابهم وتقريرهم وإشهادهم . وإن كانوا بصفة كمال العقل وجب أن يذكرهاؤلاء - بعد إنشاءهم أو كمال عقولهم - تلك الحال  . فإن الله - تعالى - أخبرنا ، بأنه إنما أقررهم وأشهدهم ، لئلا يدعوا - يوم القيامة - الغفلة عن ذلك ، أويعتذروا بشرك آبائهم ، وإنهم نشئوا بين أيديهم وهذا يدل على اختصاص ببعض ذرية ولد آدم وهوالصحيح فإنه خلقهم وبلغهم على لسان رسله معرفته وما يجب من طاعته فأقروا بذلك لئلا يقولوا {إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ} [الأعراف : 172] وإن الله تعالى لما خلقهم وركبهم تركيبا يدل على معرفته ويشهد بقدرته ووجوب عبادته وأراهم العبر والآيات والدلائل في غيرهم وفي أنفسهم كان بمنزلة المشهد لهم على أنفسهم وإن لم يكن هناك إشهاد ولا اعتراف على الحقيقة ويجري ذلك مجرى قوله - {ثُمَّ اسْتَوىٰ إِلَى السَّمٰاءِ وهِيَ دُخٰانٌ فَقٰالَ لَهٰا ولِلْأَرْضِ ائْتِيٰا طَوْعاً أَوكَرْهاً قالتا أتينا طائعين} [فصلت : 11].

______________________

1- مسند أبي يعلي الموصلي ، 7 : 344 . العقد الفريد ، 2 : 329 وفيه : الأنفس جنود مجندة . أمالي الصدوق : 129 . فردوس الأخبار ، 1 : 159 . الأسماء والصَّفات : 365 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .