المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في روسيا الفيدرالية
2024-11-06
تربية ماشية اللبن في البلاد الأفريقية
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06

نظم جريان الانهار
8/9/2022
النمو السكاني الطبيعي وتركيب السكان في العالم
2-6-2016
عدم شرطية بقاء الوقت لإتمام الجمعة.
17-1-2016
زياد بن خيثمة الجعفي الكوفي
5-9-2017
علم المناخ التفصيلي Microclimatology
2024-09-18
التيقن من حقيقة مؤكدة
15-12-2020


علة إظهار البرق وإنشاء السحاب  
  
5747   02:03 صباحاً   التاريخ: 3-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 132-133
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-11-2015 16293
التاريخ: 27-11-2015 5875
التاريخ: 26-10-2014 5792
التاريخ: 14-11-2014 6144

قوله سبحانه : {هُوالَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفاً وطَمَعاً} [الرعد : 12] .

 قال الحسن (1) : خوفا من الصواعق التي تكون مع البرق ، وطمعا في الغيث الذي يزيل الجدب والقحط .

وقال قتادة (2) : خوفا للمسافر من أذاه وطمعا للمقيم في الرزق به .

وقال مجاهد (3) : {ويُنْشِئُ السَّحٰابَ الثِّقٰالَ} [الرعد : 12] ، المعنى : أن السحاب ثقال بالماء .

وقيل : {خوفاً وطمعاً} : ليخافوا من عذابه بالنار ، ويطمعون في أن يتعقب ذلك مطر ينتفعون به.

__________________

1. مجمع البيان ، 3 : 282 .

2. جامع البيان ، 13 :  123 . أيضاً : مجمع البيان ، 3 : 283 .

3. جامع البيان ، 3 : 124 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .