المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

محاولة التغيير
7-6-2018
مدفن رأس الحسين (عليه السلام)
18-10-2015
المصادر الغير مدونة للخصومة الإدارية
2024-01-10
شرائط وجوب حجة الاسلام
21-9-2016
معنى كلمة لطف‌
14-12-2015
dialect (n.)
2023-08-11


الوحي بواسطة جبرائيل  
  
1697   04:11 مساءاً   التاريخ: 30-05-2015
المؤلف : الشيخ علي أكبر السيفي المازندراني
الكتاب أو المصدر : دروس تمهيدية في القواعد التفسيرية
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 27
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الوحي القرآني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-05-2015 1805
التاريخ: 21-04-2015 3807
التاريخ: 5-6-2016 2484
التاريخ: 2024-03-26 868

الوحي بواسطة جبرائيل ، كما قال تعالى : {نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ} [الشعراء : 193، 194] .

قال في مجمع البيان : " إن جبرائيل كان يأتي النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في صورة الآدميين ، فسأله النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أن يريه نفسه على صورته التي خلق عليها فأراه نفسه مرتين : مرة في الأرض ومرة في السماء . أما في الأرض ، ففي الأفق الأعلى . وذلك أن محمداً (صلى الله عليه وآله وسلم) كان بحراء ، فطلع له جبرائيل (عليه السلام) من المشرق ، فسد الأفق الى المغرب ، فخر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) مغشياً عليه ، فنزل جبرائيل (عليه السلام) في صورة الآدميين ، فضمه الى نفسه " (1) .

وقد دلت على كيفية هذا النوع من الوحي عدة نصوص .

منها : ما ورد عن الصادق (عليه السلام) : " أما إذا أتاه جبرائيل بالوحي فكان يقول : هو ذا جبرائيل ، أو قال لي جبرائيل " (2) .

وما رواه الصدوق عن الأمام الصادق (عليه السلام) - في حديث- قال : " إن جبرائيل كان إذا أتى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ، لم يدخل حتى يستأذنه ، وإذا دخل عليه ، قعد بين يديه قعدة العبد " (3) .

الى غير ذلك من النصوص .

________________

1. تفسير مجمع البيان : ج9-10 ، ص 173 .

2. محاسن البرقي : ص 338 / أمالي الشيخ : ص 31 ، بحار الأنوار ج 18 ، ص 271 ، 268 .

3. إكمال الدين : ص 85 / بحار الانوار : ج18 ، ص 260 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .