أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-03-17
799
التاريخ: 4-05-2015
3106
التاريخ: 1-12-2014
5201
التاريخ: 2024-02-17
1091
|
هو أشهر الأسماء وقد ذكره اللّه تعالى في كتابه الكريم 58 مرة، وجاء ذكره في الأحاديث النبوية الشريفة كثيرا حتى غطّى على كل اسم آخر، وأصبح علما له ضرورة.
وقد اختلفوا في هذا اللفظ. فهو عند الشافعي ليس مشتقا ولا مهموزا، بل هو مرتجل ووضع علما على الكلام المنزل على النبي صلّى اللّه عليه وآله، وهو أمر بعيد لا معنى له، فلا بدّ أن تكون هناك مناسبة لوضوح القصد من هذه التسمية الخطيرة وعند البعض أنه مشتقّ من القرائن لأنّ آياته يشبه بعضها بعضا، ولم نعرف سرّ ذلك ودخله في الغرض إلّا بتحوير وتفسير.
ويقول الأشعري : أنّه مشتق من قرن الشيء بالشيء وهو أخفى من سابقه.
والذي يبعد هذه الأقوال- كما يقوله الدكتور الصالح- هو قولها بعدم الهمز، وهو بعيد عن قواعد الاشتقاق وموارد اللغة، بالإضافة لما أشرنا إليه من إغفالها تلك النكتة الأساسية.
هذا، في حين رأى الآخرون أنه مهموز فيرى الزّجاج أنه مهموز على وزن (فعلان) مشتق من القرء بمعنى الجمع، ويرى اللحياني أنه مصدر مهموز بوزن الغفران، مشتق من قرأ بمعنى «تلا».
سمّي به المقروء تسمية للمفعول بالمصدر(1), و يمكن أن نعتبر من يقول بأن القرآن اكتسب اسمه من أوّل كلمة نزلت منه وهي «اقرأ» مؤيدا لهذا القول، كما أنه يمكن الاستدلال له بأن القرآن في اللغة مصدر مرادف للقراءة ومنه قوله تعالى {إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ} [القيامة : 17، 18] وإن المفسّرين يعتبرون منه قوله تعالى {الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ} [الرحمن : 1، 2] مشيرا إلى القراءة.
وربما أيّد ذلك بالعبارة التي تبعته وهي {خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ } [الرحمن : 3، 4] إذا جعلت مفسّرة لأسلوب تعليم القرآن، وهذا يأتي في محل تحقيقه في التفسير، إن شاء اللّه تعالى.
ويرى صاحب المباحث أنّ قرأ مأخوذة من اللغة الآرامية كتعبير عن تأثير هذه اللغات في العربية كما يقول برجشتراسر وأشار اليه المستشرق كرنكو ونقله المستشرق بلاشير . (2)
_______________________________
(1) مباحث في علوم القرآن : 18- 19 وراجع الإتقان، الباب السابع عشر، في معرفة أسمائه.
(2) مباحث في علوم القرآن : 19- 20.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|