المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

Giusto Bellavitis
23-10-2016
Conversation sample 2
2024-04-22
مكونـات تـكلفـة المـخـزون Cost Components
2023-10-18
الخليل بن أحمد
22-06-2015
بكر بن محمد الأزدي.
24-12-2016
طهارة موضع دفن النبي(صلى الله عليه واله) وعام الاحزان


فضل سورة ق وخواصها  
  
54665   06:30 مساءاً   التاريخ: 3-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 112.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /

عن أبي جعفر عليه السّلام قال : «من أدمن في فرائضه ونوافله قراءة سورة ق ، وسّع اللّه عليه رزقه ، وأعطاه اللّه كتابه بيمينه ، وحاسبه حسابا يسيرا» «1».

ومن خواص القرآن : روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال : «من قرأ هذه السورة ، هون اللّه عليه سكرات الموت ، ومن كتبها وعلقها على مصروع أفاق من صرعته وأمن من شيطانه ، وإن كتبت وشربتها امرأة قليلة اللبن كثر لبنها» «2».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من قرأ هذه السورة يهون اللّه عليه سكرات الموت ، ومن كتبها وعلقها على مصروع أفاق ، ومن كتبها في إناء وشربتها امرأة قليلة اللبن كثر لبنها» «3».

وفي المصباح : من كتبها في صحيفة ومحاها بماء المطر وشربها الخائف والولهان والشاكي بطنه وفمه زال ألمه وإذا غسل بمائها فم الطفل الصغير خرجت أسنانه بغير ألم‏ «4».

وفيه أيضا : قوله‏ {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ} [ق : 37] يكتب ويشرب لمن أوجعه قلبه‏ «5».

____________________
(1) ثواب الأعمال ، ص 144.

(2) تفسير البرهان ، ج 7 ، ص 277.

(4) المصباح للكفعمي ، ص 611.

(5) مصباح الكفعمي ، ص 611 ، حاشية رقم 2.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .