المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6204 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

طرق قياس فعالية GPT
8-3-2021
أشتياق الله تعالى للقاء نبيه (صلى الله عليه واله)
13-12-2014
أساليب ممارسة أنشطة العلاقات العامة- 4- القيادة
2023-02-06
كيف نجعل من الأب قدوة حسنة في المجتمع؟
25-10-2020
السرخس (فوجير)
2024-07-09
المحروم من صلاة الليل
15-5-2020


بكر بن محمد الأزدي.  
  
1639   11:58 صباحاً   التاريخ: 24-12-2016
المؤلف : السيد مصطفى بن الحسين الحسيني التفريشي.
الكتاب أو المصدر : نقد الرجال
الجزء والصفحة : ج1/ 297.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-6-2017 1597
التاريخ: 7-9-2017 1770
التاريخ: 10-9-2016 1759
التاريخ: 3-9-2020 1625

بكر بن محمد الأزدي ابن أخي سدير الصيرفي ، قال حمدويه : ذكر محمد بن عيسى العبيدي : ان بكر بن محمد الأزدي خير فاضل ، وبكر بن محمد كان ابن أخي سدير الصيرفي، رجال الكشي(1).

قال الكشي : قال حمدويه : ذكر محمد بن عيسى العبيدي (2) ـ بكر بن محمد الأزدي ـ فقال : خير فاضل ، وعندي في محمد بن عيسى توقف (3) ، الخلاصة (4).

ولبعض الأفاضل هاهنا إيراد على العلامة ، وها هي عبارته : الذي يظهر من كلام النجاشي ان بكر بن محمد الأزدي الغامدي الثقة هو ابن أخي سدير الصيرفي ، وانهما رجل واحد ، وهو الظاهر ، وحكم العلامة بتعددهما (5) وهم ، انتهى.

وفيه نظر ، لأن الذي يظهر من النجاشي ـ وهو متعدد عندنا ـ ان بكر ابن محمد الأزدي الغامدي الثقة هو ابن أخي (6) شديد بن عبد الرحمن ـ بالشين المعجمة والدال المهملة أخيرا (7) ـ لا ابن أخي سدير ـ بالسين المهملة والراء أخيرا ـ لأن سديرا هذا هو ابن حكيم الصيرفي ، كما ذكر الشيخ في الرجال عند ذكر أصحاب الصادق شديد بن عبد الرحمن في باب الشين المعجمة (8) ، وسدير بن حكيم في باب السين المهملة(9).

وقد ذكر الكشي ان بكر بن محمد الازدي كان ابن اخي سدير الصيرفي (10) ، فعلى ما ذكرنا توهم هذا الفاضل توهم العلامة ، وفيه تأمل (11).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ رجال الكشي : 592 / 1107.

2 ـ في نسخة ( م ) : العبدي.

3 ـ هذا مناف لقوله في ترجمة محمد بن عيسى العبيدي : والأقوى عندي قبول روايته ، ( منه قده ). انظر الخلاصة: 141 / 22.

4 ـ الخلاصة : 26 / 2.

5 ـ الحق مع الفاضل، ورجع المؤلف عن نظره أخيرا، ( م ت ).

6 ـ أخي، لم ترد في نسختي ( م ) و ( ت ).

7 ـ والظاهر أن صاحب الايراد هو الشيخ حسن ابن الشهيد الثاني في تعليقته على الخلاصة ، وهي غير متوفرة بين أيدينا.

كما أن للمامقاني هنا بحث لطيف استوعب فيه مسألة التعدد وعدمها فلا بأس بمراجعته. انظر تنقيح المقال 1 : 179 / 1404.

8 ـ رجال الشيخ : 224 / 21.

9 ـ رجال الشيخ : 223 / 232.

10 ـ رجال الكشي : 592 / 1107.

11 ـ وجه التأمل أنه يحتمل أن يكون سدير الصيرفي في كلام الكشي غلطا ، ( منه قده ).




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)