المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

مدينة «كوم ماضي» ومعبدها.
2024-02-22
التصوير الإشعاعي الذاتي autoradiography
8-12-2017
اضطرابات الطعام والمخاوف المرضية (الفوبيا)
2023-03-18
أيات ومعجزات الامام العسكري (عليه السلامِ)
31-07-2015
النقل والحدوث
1-07-2015
في ما يعمل للثؤلول
10-05-2015


تفسير شبّر  
  
2622   06:02 مساءاً   التاريخ: 29-04-2015
المؤلف : محمد علي الاشيقر
الكتاب أو المصدر : لمحات من تاريخ القران
الجزء والصفحة : ص270.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / التفاسير /

للعلامة المحقق الجليل السيد عبد اللّه بن محمد رضا شبّر، و للمؤلف كتب و مؤلفات عديدة و مهمة تبلغ السبعين كتابا ولو قسمت أجزاؤها على سني حياته لبلغت نحو كراسة واحدة عن كل يوم لذا لقبه أهل زمانه بالمجلسي الثاني ..

ولد العلامة شبر في النجف الأشرف عام 1188 هجرية و توفي في مدينة الكاظمية عام 1242 ودفن في رواق الامامين الكاظمين (عليه السلام)21- تفسير الخوئي الموسوم بـ «البيان في تفسير القرآن» للعلامة المجتهد زعيم الحوزة العلمية السيد أبو القاسم بن السيد علي أكبر الموسوي الخوئي، و قد صور الجزء الأول منه فقط و الذي يضم مقدمة مهمة لا يستغني عنها كل واع أو مثقف، و نحن الآن في انتظار صدور الأجزاء الأخرى حتى يسهم هذا التفسير العظيم مع بقية التفاسير الحية في توعية المسلمين و تقريب حقائق القرآن و علومه من اذهانهم من أجل بناء جيل القرآن و الاسلام ..




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .