المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05



المكي والمدني‏  
  
1679   02:35 صباحاً   التاريخ: 27-04-2015
المؤلف : السيد هاشم الموسوي
الكتاب أو المصدر : القران في مدرسة اهل البيت
الجزء والصفحة : ص 65.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / المكي والمدني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-10-2014 2722
التاريخ: 2024-09-10 252
التاريخ: 12-10-2014 2310
التاريخ: 17-10-2014 1549

لقد بدأ نزول الوحي في مكة المكرمة في غار حراء في شهر رمضان المبارك على الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، واستمر نزوله ثلاثة عشر عاما ، وسمي ما نزل من القرآن في مكة (بالمكي) ، وبعد هجرته المباركة الى المدينة المنورة استمر نزول الوحي عليه حتى التحاقه بالرفيق الأعلى.

وقد استمرت هذه الفترة طوال عشر سنوات. وسمي ما نزل من القرآن في المدينة (بالمدني).

كما سمي مدنيا أيضا ما نزل على الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم خارج المدينة في غزواته الكثيرة خارج المدينة المنورة.

حتى ما نزل منه في مكة المكرمة أو على مقربة منها. فالفاصل بين المكي والمدني ، هو مرحلي أيضا. (مرحلة مكة والمدينة). وليس مكانيا فحسب.

ومما أثبته الباحثون في علوم القرآن والسيرة أن آيات نزلت في المدينة قد وضعت في سور مكية ، كما في سورة إبراهيم المكية ، عدا آيتين منها ، كما انّ آيات مكية ، قد وضعت في سور مدنية.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .