أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-10-2014
1827
التاريخ: 25-04-2015
1866
التاريخ: 25-04-2015
3983
التاريخ: 26-11-2014
1545
|
إنّما تتكفّل لبيان قواعد اللغة العربية علوم : اللغة والصرف والنحو والمعاني والبيان. ولم تنزل آية من الآيات القرآنية ، إلّا على أساس هذه القواعد.
و آحاد هذه القواعد- على كثرتها- وإن كانت حجّة على استظهار مضامين الآيات واستكشاف مراد اللّه منها ويوجد فيها ملاك القاعدة التفسيرية ، إلّا أنّها لا تعدّ من القواعد التفسيرية. كما يوجد فيها ملاك القاعدة الأصولية ؛ نظرا إلى أنّها حجّة على استظهار مدلول النصوص الشرعية في استنباط الأحكام الفرعية منها ، ولكنّها مع ذلك لا تعدّ من القواعد الاصولية ، بل إنّما تعدّ من القواعد اللغوية والصرفية والنحوية والبلاغة؛ نظرا إلى تدوين علوم مستقلّة لهذه القواعد ، وإن تستخدم وتستعمل آلة في علوم آخر ، كالقواعد المنطقية المعرّفة بأنّها آلة قانونية ، فإنّ هذه القواعد كلّها آلات قانونية تعصم مراعاتها؛ إمّا عن الخطأ في الفكر ، كالقواعد المنطقية ، أو عن الخطأ في المقال كالقواعد اللغوية والصرفية والنحوية ، أو تستكشف بها المعاني والمداليل المستعملة التابعة للإرادة الاستعمالية. فهذه القواعد العامّة إنّما يكون مواطنها الأصلية في علوم اخرى غير التفسير إلّا أنّه تستخدم في علمي الأصول والتفسير؛ نظرا إلى دخلها في الغرض من تدوينها.
ومن هنا لا ينبغي إدراجها تحت القواعد التفسيرية. ومع ذلك قد تعرّض المفسرون والباحثون عن العلوم القرآنية للقواعد المزبورة؛ استطرادا في خلال تفسير الآيات ، بل أفرد بعضهم لها بتأليف كتاب مستقل مع تطبيقات قرآنية ، كما ألّف بدر الدين الزركشي كتاب «البرهان في علوم القرآن» في ذلك وخصّ بعض مجلّداته لهذه القواعد (1).
______________________________
(1) راجع البرهان في علوم القرآن : ج 2 و3 و4.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|