المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

مفهوم تأثير الحرارة على حالات المادة عند مؤيد الدين الطغرائي (القرن 6هـ/12م)
2023-04-27
معنى كلمة بسّ‌
21-1-2016
اشكال المرافئ وانواعها
2024-06-20
استحباب إضافة لفافتين للمرأة.
20-1-2016
الخلابات المرضية Siderophores
2-2-2020
ماذا يستهدف الكاريكاتير؟
16-2-2022


من المصادر التفسيرية في عصر الصحابة والتابعين القران الكريم  
  
1899   04:16 مساءاً   التاريخ: 25-04-2015
المؤلف : الشيخ محمد علي التسخيري
الكتاب أو المصدر : محاضرات في علوم القران
الجزء والصفحة : ص178-180.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفسير / مفهوم التفسير /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-10-2014 1850
التاريخ: 25-04-2015 1928
التاريخ: 24-04-2015 4416
التاريخ: 14-11-2014 2054

لأنّ القرآن الكريم بحكم طريقة نزوله والأهداف التي كان يتوخّاها من وراء هذه الطريقة التدريجية جاء في بعض الأحيان مبيّنا لما قد أجمله سابقا أو مقيّدا أو مخصّصا لما كان مطلقا أو عاما، أو ناسخا لحكم كان ثابتا في وقت سابق. وهذه الطريقة من القرآن الكريم تسمح لنا أن نستفيد من بعض الآيات القرآنية لنفهم بها بعض الآيات الاخرى.

وقد سلك المفسّرون هذا المنهج في طريقهم للتعرّف على المعاني القرآنية واكتشاف أسرارها. ويمكن أن نعتبر الرسول الأعظم صلّى اللّه عليه وآله- بما لدينا من شواهد- الرائد الأوّل لهذه الطريقة التي سار عليها بعض الصحابة من بعده واتّخذها بعض المفسّرين منهجا عامّا لتفسير القرآن . (1)

فقد روي عن عبد اللّه بن مسعود أنّه لما نزل قوله تعالى‏ {الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ } [الأنعام : 82]  شق ذلك على أصحاب رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وقالوا : أيّنا لم يلبس إيمانه بظلم؟ فقال : إنّه ليس بذاك. إنّما هو الشرك. ألم تسمعوا قول لقمان‏ {إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ} [لقمان : 13] كما أنّ التاريخ يحدّثنا أيضا أنّ عليّ بن أبي طالب عليه السّلام اتخذ مثل هذه الطريقة للتعرف على بعض المعاني القرآنية. فقد أخرج الحافظان ابن أبي حاتم، والبيهقي عن الدئلي، عن عمر بن الخطّاب : رفعت إليه امرأة ولدت لستة أشهر فهمّ برجمها فبلغ ذلك عليا فقال : ليس عليها رجم. فبلغ ذلك عمر فأرسل إليه فسأله. فقال : قال تعالى‏ {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ}[البقرة : 233] وقال تعالى‏ {وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا } [الأحقاف : 15] فستة أشهر وحولان فذلك ثلاثون شهرا فخلص عنها . (2)

فقد فسّر الامام علي عليه السّلام مدّة الحمل بستة أشهر على أساس الآية الاخرى التي تذكر أنّ مدة الرضاع هي حولان كاملين.

_____________________

(1) يراجع الاتقان ، ج 1، ص 115- 142، ففي هذه الصفحات نجد أن جميع ما يروى عن ابن عباسأو غيره يعيش هذه المشكلة.

(2) الغدير، ج 6 ، ص 93. 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .