أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-04-2015
1767
التاريخ: 23-09-2015
2523
التاريخ: 22-12-2014
3050
التاريخ: 13-10-2014
1933
|
زمن النبي لم تكن هناك حاجة للتفسير، حيث كان (صلى الله عليه واله وسلم) يبين لأصحابه كل ما يحتاجون اليه من دلالات الآيات. اتى بعده الصحابة يفسرون بما أثر عنه فسمى تفسيرهم بالمأثور او ما عرف بأسباب النزول. تجدر الاشارة هنا إلى انه حتى عهد متقدم من القرن الثاني للهجرة كان ينظر إلى التفسير بعين الارتياب، حتى ان الممثلين الأتقياء للمصالح الدينية وضعوا علامات الانذار والتحذير، فقد رفض عبيدة بن قيس العوفي (ت 72 ه-)، من اصحاب عبد اللّه بن مسعود، ان يذكر شيئا عن اسباب النزول قائلا : «عليك باتقاء اللّه والسداد، فقد ذهب الذين كانوا يعلمون فيم انزل القرآن» (1).
بعدها اخذ التفسير يستند إلى القصة والأسطورة، واذا ورد التحذير من التفسير فلأن القرآن لا يجوز تفسيره بالرأي، اي بالتفكير الذاتي، ولا بالهوى اي الميل الاختياري.
بعد ذلك تدرج التفسير، حيث ان علوما عقلية ونقلية وجهت التفسير وجهات مختلفة، اضافة إلى ان مقاصد وأغراضا سياسية في الحياة العملية ساهمت في توجيه التفسير، فتركت كتبا ومناهج عديدة اثرت في مجرى الحياة والثقافة الاسلامية تأثيرا قويا وفعالا. فكانت الوان من التفسير حيث ان كل واحدة من الفرق الاسلامية كانت تتجه لتصحيح عقائدها على النص القرآني وتتخذ هذا النص سندا على موافقة مبادئها للإسلام، ومطابقتها لما جاء به الرسول. ونتج من ذلك انواع من التفسير نذكر منها :
- التفسير بالمأثور : هذا التفسير، سبقت الاشارة اليه، فيه يستند المفسر إلى ما جاء في القرآن أو السنة أو كلام الصحابة. من عيناته تفسير الامام البغوي (2).
- التفسير بالرأي : حيث يجتهد المفسر برأيه بعد ان تكون قد اجتمعت اليه شروط عدة، منها معرفة كلام العرب والوقوف على اسباب النزول وغيرها من شرائط التفسير. من عيناته تفسير الرازي (ت 544 هـ) - (3).
- التفسير الفقهي : برز هذا اللون من التفسير عند ما تعقدت العلاقات الانسانية؛ ولما كانت الأحكام الفقهية متصلة بمصالح العباد في حياتهم وآخرتهم، بررت الحاجة إلى هذا اللون من التفسير، امام تعدد الاتجاهات والاجتهادات. من عينات هذا التفسير تفسير الجصاص (4).
- التفسير الصوفي : هذا التفسير ينحصر بجمع ما تيسر من آراء الصوفية حول آيات القرآن. من عيناته تفسير السلمي (5).
- التفسير الفلسفي : هو تفسير عمودي يغوص إلى عمق الآية، ليستخرج منها ما يوافق فلسفة المفسر وعقلانيته، حيث يستند إلى الفكر والمنطق. من عيناته تفسير ابن سينا (6).
و هناك كذلك التفاسير العلمية والاجتماعية و... و...
قيمة هذه التفاسير :
هذه التفاسير، على تعددها وتباين آراء اصحابها، تلتقي عند قاسم مشترك يجمع بينها. إنها آحادية الجانب؛ تعبير عن حاجة، وسند لنظرية. وكما انها تبقى خاضعة للمبادئ التي تتحكم في كل تفسير غير مقيد بالتاريخ والظروف (7).
_________________________
(1) ابن سعد : الطبقات، ج 6، ص 67.
(2) قا : محمود، منيع عبد الحليم : مناهج المفسرين (القاهرة- بيروت 1978) ص 131.
(3) نفسه، ص 145.
(4) نفسه، ص 61.
(5) نفسه، ص 73.
(6) التفسير القرآني واللغة الصوفية في فلسفة ابن سينا، ص 24 و25 بعدها.
(7) نفسه، ص 21.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|