المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31



دراسة السيّد محمّد رضا الجلاليّ في أسباب النزول  
  
2253   03:42 مساءاً   التاريخ: 24-04-2015
المؤلف : حسن حيدر
الكتاب أو المصدر : أسباب النزول القرآني تاريخ وحقائق
الجزء والصفحة : ص 93-95.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

قدّم السيّد الجلاليّ دراسة نشرتها مجلّة تراثنا في العدد الرابع‏ «1» : شرع السيّد في هذه الدراسة بالحديث عن أهميّة أسباب النزول ، «2» فكرّر في‏ البداية ما ذكره علماء العامّة في كتبهم ، حتّى كأنّك تقرأ البرهان أو الإتقان بقلم السيّد ، لكنّه أضاف فيما بعد عددا من الإشكالات الواردة على أهميّة هذا البحث ، وأجاب عنها.

ثمّ تحدّث عن طرق إثبات أسباب النزول ، وهو ما دعاه أوّلا إلى تعريفها ، حيث قام بتوسعة التعريف المتداول ، «3» بعدها بيّن ما ذكره علماء القرآن من اشتراط كون أخبار أسباب النزول منحصرة بمن شاهد الوحي.

بعد ذلك تعرّض إلى بحث حجيّة أسباب النزول ، «4» ولم يخرج في ذلك عن دائرة ما سلكه العامّة من تقييم للأسباب الرائجة.

وأخيرا ذكر مسردا للكتب الشيعيّة المصنّفة في أسباب النزول ، مشيرا إلى عدد كبير من الكتب الشيعيّة.

وهذه الدراسة على أهميّتها وكثرة فوائدها وتنظيمها من حيث تسلسل المطالب ، وتقديمها لمسردا مهمّا في عالم كتابة أسباب النزول ، ولكن تحوم حولها ملاحظات :

إنّ هذه الدراسة تمثّل في بعض جوانبها ، التعريف والمسرد ، شيئا من النظرة الشيعيّة لأسباب النزول ، لكنّها لا تلبث أن تعود إلى أحضان دراسات أهل العامّة في هذا المجال.

كما أنّ السيّد ، وإن وفّق إلى حدّ بعيد في ضرورة الالتزام بتوسعة التعريف ، إلّا أنّ السبيل الذي سلكه لا يفي بالمطلوب ، وسنتعرّض بالتفصيل لهذا المطلب.

أمّا المسرد فعلى أهميّته إلّا أنّه لا بدّ من الإشارة إلى ملاحظات حوله :

1. ذكر الكتب التي تتناسب مع التوسعة التي أضافها إلى التعريف المتداول.

2. أورد بعض الكتب التي لم يثبت أنّها من كتب أسباب النزول ، ككتابي التنزيل للعيّاشي والمدينيّ.

3. لم يتعرّض إلى تحليل معلومات مسرده هذا ، فبقي جامدا بلا حراك.

4. لا ينسجم مسرده كثيرا مع ما ذكره في بحث الحجيّة والاعتبار ، خاصّة وأنّ القسم الأكبر منه هو من نوع روايات أهل البيت عليهم السّلام ، التي لم يتعرّض لها أصلا في ذلك البحث.

و أخيرا لا بدّ من الإشارة إلى أنّه ينقص هذه الدراسة مباحث شيعيّة ضروريّة وهامّة لا غنى عنها في مجال أسباب النزول.

_____________________

(1). تراثنا ، ج 4 ، ص 16- 69.

(2). المصدر السابق ، ص 22.

(3). المصدر السابق ، ص 39 وما بعد.

(4). المصدر السابق ، ص 43 وما بعد.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .