أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-1-2022
2221
التاريخ: 2024-11-12
123
التاريخ: 26-11-2014
9350
التاريخ: 9-10-2014
3250
|
السائد عند السنّة القول بأنّ أوّل من صنّف في أسباب النزول بشكل
مستقلّ هو عليّ بن المديني (234 هـ) ، «1» كما يرى بعض الباحثين أنّ كتاب التنزيل
المذكور في الذريعة «2» منسوبا إلى محمّد
بن مسعود بن محمّد بن عيّاش السلمي السمرقنديّ ،
المعروف بالعيّاشي صاحب التفسير ، قد
صنّف في نفس هذا الموضوع. «3»
وهذه
النسبة تبدو بعيدة جدا عن الوقائع ، كما يتبيّن ذلك بعد تسجيل الملاحظات التاليّة
:
أوّلا
: عدم ورود هذا المعنى في المصدر
إذا
عدنا إلى المصدر الأصليّ الذي نسب كتابي التنزيل للمدينيّ والعيّاشيّ ، وهو كتاب
الفهرست لابن النديم ، والذي نقل عنه الذريعة ، نجد أنّه لم يزد عن أن ينسب
إليهما كتابا باسم التنزيل من غير أن يعرّف بمضمون الكتابين. «4»
على أنّ
ابن النديم نفسه في الفهرست قد عنون فصلا ب : «الكتب المؤلّفة في نزول القرآن» ، وهذا
العنوان قد يكون أقرب إلى احتمال كون المضمون فيها هو أسباب النزول «5» ومع ذلك لم
يأت فيه ذكر لكتابي المدينيّ والعيّاشيّ.
ثانيا
: التصنيف باسم «التنزيل»
لم تكن
تسمية «التنزيل» معروفة لأسباب النزول ، فقد ورد عنوان التنزيل في مختلف المواضيع
التي ترتبط بتنزيل القرآن : كالتحريف ، والنسخ ، والمكّي والمدنيّ ... ، «6»
والتعبير به وحده يكون بحذف المضاف ، فنحن وإن احتملنا أن يكون المضاف المحذوف
كلمة «أسباب» ، إلّا أنّ احتمال أن يكون أمرا آخر ممّا نال الرواج الكثير في تلك العصور
أقرب.
ثالثا
: معاني التنزيل
إذا
أردنا أن ندرس كلمة «التنزيل» فإنّنا نجد لها عدّة معان مصطلحة :
فالتنزيل
في أصله هو «مصدر مزيد فيه ، وأصله النزول ، وقد يستعمل ويراد به ما نزل ، ومن هذا
القبيل إطلاقه على القرآن في آيات كثيرة ...) { لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعالَمِينَ}
«7». «8»
وذكر في
الذريعة أنّ «التنزيل تفعيل من النزول ، وقد جعل اسما للقرآن الشريف وأريد منه
«القرآن» في بضعة عشر موضعا منه (...) وقد أضاف كثير من مفسري الخاصة والعامة
تفاسيرهم إلى هذا الاسم المبارك مثل أسرار التنزيل ، أنوار التنزيل ، شواهد التنزيل
، مدارك التنزيل ، معالم التنزيل». «9»
كما
اصطلحوا أن يراد به : «إيضاح معنى الآية واللفظ ، في مقابل التأويل المشتقّة من
مادّة «أول» بمعنى ما يرجع إليه الشيء» ، «10» فيكون من قبيل بيان مفردات الألفاظ
القرآنيّة ، ككتاب مفردات الأصفهانيّ ، أو غريب القرآن لزيد بن عليّ.
وقد مرّ
في الروايات التي تعرّضت لمصحف عليّ عليه السّلام ، احتمالات ثلاث لما يحتمل أن
يريدوه من «التنزيل». «11»
ومع كلّ
هذه الاحتمالات ، فبأيّ منطق يستطيع الإنسان أن يصرّ على أنّ المراد من كتابي
التنزيل اللذين لم يصل إلينا منها شيء هو جمع أسباب النزول ،
وهل هذا
إلّا رجم بالغيب؟!
رابعا
: العيّاشيّ وتغيير اصطلاح أسباب النزول
إنّنا
لو سلّمنا بأنّ العيّاشي أراد أن يصنّف مؤلّفا في أسباب النزول ،
التي وردت بهذا المصطلح على لسان الأئمّة عليهم السّلام وبسؤال الرواة عنها في بعض
الروايات ، «12» فلا معنى لأن يغيّر العيّاشيّ اسمها من «أسباب النزول» إلى «التنزيل».
خامسا
: بين المدينيّ والبخاريّ
من
المفارقات أن نقول بأنّ المدينيّ قام بعمليّة تجعل أسباب النزول تتفرّد بباب
لخصوصيّاتها ، ثمّ يأتي تلميذه البخاريّ فيهدم ما بناه وقسّمه أستاذه ، ثم يعيد
جمع الأسباب إلى بقيّة المنقولات في عالم التفسير. «13»
سادسا
: عدم تمايز «أسباب النزول» حتّى
زمان متأخّر
قد
تقدّم أنّ إفراد أسباب النزول عن بقيّة روايات التفسير ، لم تظهر بوادره قبل الطبريّ ، وقد تعرّضنا لحالة التردّد
والارتباك التي ظهر عليها هذا الباب مع الطبريّ ؛ بحيث لم تستقرّ عنده وفق مصطلح وصيغة
واحدة.
كما
يظهر من خلال مراجعة كلمات الواحديّ ، أنّه حتّى زمانه لم يكن قد سبقه من جمع
الأسباب ، يقول : «.. أمّا اليوم ، فكلّ أحد يخترع شيئا ويختلق إفكا وكذبا ، ملقيا
زمامه إلى الجهالة غير مفكّر في الوعيد للجاهل بسبب نزول الآية ، وذلك الذي حدا بي
إلى إملاء هذا الكتاب الجامع للأسباب ، لينتهي إليه طالبو هذا الشأن والمتكلّمون
في نزول القرآن ...» ، «(14).
عدا عن
أنّنا لا نجده ولا غيره من المصنّفين في تلك العصور يرجعون إلى كتب سابقة قد ألّفت
في أسباب النزول.
وبالتالي
لا معنى لأن نقول بأنّ كتابي التنزيل كان موضوعهما جمع أسباب النزول.
________________________
(1).
يقول الزركشي : «و قد اعتنى بذلك المفسّرون في كتبهم وأفردوا فيه تصانيف ، منهم
عليّ بن المدينيّ شيخ البخاري» (البرهان ، ص 22) ، ويقول السيوطيّ أنّ المدينيّ :
«أفرده بالتصنيف جماعة أقدمهم علي بن المدينيّ شيخ البخاري» (الإتقان في علوم
القرآن ، ج1 ، ص 40) ، وكذا ذكر كثير من الباحثين ؛ لاحظ : د. الرشيد ، أسباب
النزول وأثرها في بيان النصوص ، ص 106 ؛ خالد خليفة السعد ، علم أسباب النزول
وأهميّته في تفسير القرآن ، ص 20 ، الهامش 2 ؛ أ. د. فهد بن عبد الرحمن الرومي ، دراسات
في علوم القرآن ، ص 134؛ د. فرشوخ ، المدخل إلى علوم القرآن والعلوم الإسلاميّة ، ص
32 ؛ الشيخ حسن أيّوب ، الحديث في علوم القرآن والحديث ، ص 10 ؛ بهرامي وسجّادي ، مجلة
پژوهشهاي قرآني (1) ، ص 44؛ مجلّة پژوهشهاي قرآني (2) ، ص 125؛ ولكنّهم جعلوا اسمه
المدايني بإضافة ألف ، والمدائنيّ شخص آخر اسمه ، عليّ بن محمّد بن عبد اللّه بن
أبي سيف المدائنىّ (راجع : فهرست ابن النديم ، 161) !؛ عبد الحكيم الأنيس ، مقدّمة
العجاب في بيان الأسباب ، ص 80؛ الجلالي ، تراثنا ، ج4 ، ص 46؛ الزرقاني ، مناهل
العرفان ، ج1 ، ص 101؛ السيّد حجّتي ، أسباب النزول ، ص 20؛ فواز أحمد زمرلي ، مقدّمة
العجاب ، ص 18 ....
(2).
الذريعة ، ج4 ، ص 454.
(3).
تراثنا ، ج4 ، ص 48؛ ولا بأس من التأكيد بأنّ المصنّف لهما هو عنوان «التنزيل»
وليس بعنوان «أسباب النزول» كما يجري على ألسن بعض الباحثين ، (لاحظ مثلا : عبد
الحكيم الأنيس ، مقدّمة العجاب ، ص 80)؛ ولعلّ الخطأ ناشئ ممّا ذكره البعض بأنّ
للمديني والعيّاشي كتابين في أسباب
النزول ، فتوهّموا أنّ اسم المصنّفين ، «أسباب النزول» ، ونحن لم نجد أحدا من
المحقّقين قد نسب إليهما المصنّف باسم «أسباب النزول» فضلا عن ابن النديم الذي
اقتصر في ذكر مصنّفاتهما على كتابي ، «التنزيل».
(4).
فهرست ابن النديم ، ص 334 ، 335 ، 380.
(5).
بأن يكون ذلك بحذف المضاف (أسباب) ، مع أنّ في هذا العنوان (النزول) احتمالات أخرى
كثيرة ، كأن يكون في ترتيب النزول الذي كان علما معروفا في تلك العصور ، بل لعلّه
الأقرب.
(6).
التنزيل من القرآن والتحريف ، لأبي الحسن علي بن الحسن بن فضال الكوفي» ، (الذريعة
إلى تصانيف الشيعة ، ج4 ، ص 454 ، 455) ؛ «التنزيل والتحريف ، للسياري» ، (الذريعة
إلى تصانيف الشيعة ، ج4 ، ص 454 ، 455) ؛ كما ورد في غير ذلك من الموضوعات ، ككتاب
، «التنزيل والتعبير ، لأبي عبد اللّه محمد بن خالد بن عبد الرحمن البرقي»
(الذريعة إلى تصانيف الشيعة ، ج4 ، ص 454 ، 455) ....
(7).
الواقعة ، 80؛ الحاقة ، 43 ، و«ورد في سورتين (تنزيل من رب العالمين) ، وفي ثالثة
(و إنه لتنزيل رب العالمين) ، وقال : (تنزيل من الرحمن الرحيم) و(تنزيل من حكيم
حميد) و(تنزيل العزيز الرحيم) ، وقال : (تنزيل الكتاب من اللّه العزيز الحكيم) في
الزمر والجاثية والأحقاف ، (و تنزيل الكتاب من اللّه العزيز العليم) في المؤمن ، (و
تنزيل الكتاب لا ريب فيه من رب العالمين) في الم السجدة» (الذريعة إلى تصانيف
الشيعة ، ج4 ، ص 454).
(8).
السيّد الخوئيّ ، البيان ، ص 222.
(9).
الذريعة إلى تصانيف الشيعة ، ج4 ، ص 454.
(10). ترجمة
عن : د. رجبعلي مظلومي ، پژوهشي بيرامون آخرين كتاب إلهي ، ج1 ، جزء 3 ، ص 93.
(11).
فقد مرّ أنّهم إمّا أن يريدوا ، «كما نزل من غير أن ينقص حرف أو يزيد» ، وإمّا
«الترتيب الذي نزل عليه أيّام الوحى» ، وإمّا «التفاسير التي أنزلها اللّه على
رسوله صلّى اللّه عليه وآله وسلّم».
(12)
كما عند الحديث عن دور الأئمّة عليهم السّلام على مستوى دراية ورواية هذا العلم.
(13).
لاحظ : صحيح البخاريّ ، كتاب تفسير القرآن ، ج5 ، ص 146 وما بعد.
(14). الواحدي ، ص 11.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|