المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
النقل البحري
2024-11-06
النظام الإقليمي العربي
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في الهند
2024-11-06

ضعف المرأة
2023-03-05
Axiom Schema
20-2-2022
ام ألف ورقه Yarrow (Achillea millefolium)
29/9/2022
تكنولوجيا بسيطة تمنع البلاء
1-8-2016
Kirchhoff Index
7-4-2022
Phonetic preliminaries
24-3-2022


سبب نزول قوله تعالى : {وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ} [التوبة: 3] .  
  
1589   02:54 صباحاً   التاريخ: 20-1-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص442- 443.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- المناقب : عن عبدالرحمان بن أبي ليلى ، عن أبيه : أن النبي (صلى الله عليه واله) قال لعلي - في حديث طويل -: أنت الذي أنزل الله فيك (وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر)(1).

2- شواهد التنزيل : عن حكيم بن جبير ، عن علي بن الحسين ، قال : إن لعلي أسماء في كتاب الله لا يعلمه الناس ، قلت : وما هو؟ قال : (وأذان من الله ورسوله) علي - والله - هو الأذان يوم الحجّ الأكبر (2).

عن طريق الإمامية:

3- تفسير القمي : عن حكيم بن جبير ، عن علي بن الحسين (عليه السلام) في قوله : (وأذان من الله ورسوله) قال : الأذان أمير المؤمنين (صلى الله عليه واله) (3).

4- الأمالي : عن عبد الرحمان بن أبي ليلى ، قال : قال أبي : قال النبي (صلى الله عليه واله) لعلي في كلام طويل : أنت الذي أنزل الله فيه : (وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر)(4).

ـــــــــــــــــــــــــــ

1- مناقب الخوارزمي: ٢٤.

2- شواهد التنزيل 1: ٣٠٣- ٣٠٤ حديث ٣٠٧.

3- تفسير علي بن إبراهيم القمي ١: ٢٨٢.

4 .أمالي الشيخ الطوسي : ٣٥١ حديث ٧٢٦.

 

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .