المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

نتائج الكشوف الجغرافية الاوروبية.
2024-08-03
علم اللغة وعلم النفس
10-12-2018
استشهاد الامام علي
2-11-2018
E-Function
30-1-2021
استعراض الكفار لقواهم الظاهرية
25-09-2014
آثار التلطف والعطف في التربية
30-4-2017


أبو الحسين أحمد بن الناصر الكبير أبي محمد الحسين  
  
2138   10:22 صباحاً   التاريخ: 21-9-2020
المؤلف : السيد حسن الأمين
الكتاب أو المصدر : مستدركات أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج6 - ص 216
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع الهجري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-9-2017 1228
التاريخ: 24-1-2018 1554
التاريخ: 26-8-2016 1449
التاريخ: 24-8-2016 1513

أبو الحسين أحمد بن الناصر الكبير أبي محمد الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن عمر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ع توفي في رجب سنة 311 كما في مجالس المؤمنين ذكر الشريف المرتضى في أوائل كتاب المسائل الناصرية وهو أبو جده أبي أمه فاطمة بنت الناصر الصغير فقال: ان والدته فاطمة بنت أبي محمد الحسن بن أحمد أبي الحسين صاحب جيش أبيه الناصر الكبير أبي محمد الحسين الخ. ثم قال إن جده أبا محمد الحسن الملقب بالناصر بن أبي الحسين احمد كان ابن خالة بختيار عز الدولة فان أبا الحسين احمد والده تزوج در حجير بنت سهلان كساء الديلمي وهي خالة بختيار وأخت زوجة معز الدولة ولوالدته هذه نبت كثير في الدبلم وشرف معروف ثم قال فاما أبو الحسين أحمد بن الحسن فإنه كان صاحب جيش أبيه وكان له فضل وشجاعة ونجابة ومقامات مشهور يطول ذكرها انتهى وفي تاريخ طبرستان للسيد ظهير الدين المرعشي ما ترجمته: لما حضرت الناصر الكبير الوفاة ارسل ولده أبا الحسين احمد صاحب الجيش الذي كان امامي المذهب إلى كيلان واحضر الحسن بن القاسم المعروف بالداعي الصغير الذي كان صهر الناصر وجعل الحكم والسلطنة لهما فاعترض أبو القاسم جعفر بن الناصر الكبير على أخيه وقال: لأي شئ تعطي ملكي وميراثي إلى الغير فتحرمني منه وتحرم نفسك؟ فاجابه اخوه أبو الحسين وقال: أليس أبي الذي هو اعرف مني ومنك جعله ولي عهده وانا وان كنت في أول الأمر نافرا منه ولكن لما علمت أنه في هذا العمل أولى وأنسب رجعت اليه فأنت أيضا يلزم ان ترضى بذلك فلم يسمع وغضب وذهب إلى الري وجاء بعسكر من عند محمد بن صعلوك إلى آمل وخطب باسم صاحب خراسان وضرب السكة باسمه وجعل شعاره السواد فهرب الداعي الصغير إلى كيلان فبقي فيها سبعة أشهر واستولى على الخراج فحصل على الرعية ضيق وجمع عسكرا وجاء إلى آمل وأظهر العدل وبنى دارا وصالح ملوك الجبال فعزم أبو الحسين بن الناصر الكبير على مقاومته ونفر منه وذهب إلى كيلان وانضم إلى أخيه أبي القاسم جعفر بن الناصر الكبير وحين جاء الداعي الصغير إلى آمل جمع أهل خراسان عسكرا وجاءوا إلى طبرستان فهرب الداعي وأصحابه إلى أصفهيد محمد بن شهريار فقبض عليه أصفهيد وأوثقه وأرسله إلى الري إلى علي بن وهوسدان نائب الخليفة المقتدر فأرسله إلى قلعة الموت وحبسه هناك ولما قتل علي بن وهسودان غيلة تخلص الداعي وذهب إلى كيلان وجاء أولاد الناصر إلى آمل وجاء الداعي من كيلان ووقعت بينهم وبينه المحاربة فانهزم أولاد الناصر وقتل خلق كثير من الكيل والديلم وذهب أبو القاسم جعفر بن الناصر إلى دامغان ثم إلى الري ثم إلى كيلان فأرسل الداعي إلى أبي الحسن أحمد صاحب الجيش أنا عبد لك وأنت أعطيتني الملك وليس لي معك خصومة لكن أخاك يقلقني واحتاج إلى جوابه فأرجوك ان تصالحني فقبل أبو الحسين أحمد وتصالحا وأقاما معا بكركان ثم اخذ أبو الحسن احمد كركان وجاء الداعي إلى آمل وجاء أبو القاسم جعفر إلى كيلان وحكموا في طبرستان مدة بهذا النحو ثم تغير أبو الحسن بن الناصر على الداعي وارسل إلى أخيه جعفر بكيلان فجمع عسكرا من كيلان وجاء هو بعسكر من كركان واتفقا وجاءا إلى المصلى وحاربا الداعي فانهزم فأقاما في آمل انتهى.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)