المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



أبو عبد الله أحمد بن محمد بن عبيد الله بن الحسن  
  
2102   11:38 صباحاً   التاريخ: 15-9-2020
المؤلف : السيد حسن الأمين
الكتاب أو المصدر : مستدركات أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 3 - ص 125
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الخامس الهجري /

أبو عبد الله أحمد بن محمد بن عبيد الله بن الحسن بن عياش بن إبراهيم بن أيوب الجوهري توفي سنة 401 قاله الشيخ والنجاشي.
عبيد الله مصغر والحسن مكبر، وابن داود عكس. وفي النقد ياء الحسين لعبيد الله فاخذ منه وأعطي الحسن وعياش بالعين المهملة والمثناة التحتية المشددة والشين المعجمة، وما في لسان الميزان المطبوع من أنه ابن عباس تحريف.
كنيته كناه الشيخ والنجاشي وغيرهما أبو عبد الله ولكن في بعض المواضع أبو العباس أحمد بن محمد بن عياش وفي رياض العلماء الشيخ أبو عبد الله أو أبو العباس أحمد بن محمد بن عبيد الله أقول: الظاهر أن أبو العباس تصحيف ابن عياش فانا لم نجد من كناه أبو العباس ممن يعتمد عليه.

أقوال العلماء فيه :

في لسان الميزان: أحمد بن محمد بن عبيد الله بن الحسن بن عياش الجوهري قال ابن النجار كان من الشيعة اه‍، وقال المجلسي في مقدمات البحار أحمد بن محمد بن عياش من فضلاء الامامية ورئيسهم اه‍ .

أقول كان إماما في الأدب والتاريخ وعلوم الحديث روى عنه الاجلاء واعتمدوا على حديثه ومصنفاته وقد كثر النقل عن كتابه كتاب الأغسال في كتب العبادات فنقل عنه الكفعمي في مصباحه وغيره وقال الميرزا حسين النوري في مستدركاته عن كتابه مقتضب الأثر هو مع صغر حجمه من نفائس الكتب اه‍ وهو في طبقة الصدوق بن بابويه، وقال النجاشي أمه سكينة بنت الحسين بن يوسف بن يعقوب بن إسماعيل بن إسحاق بنت أخي القاضي أبي عمر محمد بن يوسف كان سمع الحديث فأكثر واضطرب في آخر عمره وكان جده وأبوه من وجوه أهل بغداد أيام آل حماد والقاضي أبي عمر رأيت هذا الشيخ وكان صديقا لي ولوالدي وسمعت منه شيئا كثيرا ورأيت شيوخنا يضعفونه فلم أرو عنه شيئا وتجنبته وكان من أهل العلم والأدب القوي وطيب الشعر وحسن الخط رحمه الله وسامحه اه‍ .

وقال الشيخ في الفهرست: كان سمع الحديث وأكثر واختل في آخر عمره وكان أبوه وجده وجهين ببغداد وأمه سكينة بنت الحسين بن يوسف بن يعقوب بن إسماعيل بن إسحاق بن أخي القاضي أبي عمر بن محمد بن يوسف. وذكره الشيخ في رجاله فيمن لم يرو عنهم ع فقال أحمد بن محمد بن عياش يكنى أبا عبد الله كثير الرواية الا انه اختل في آخر عمره أخبرنا عنه جماعة من أصحابنا وقول الشيخ اختل في آخر عمره اي اختلطت طريقته في دينه وهو الذي عبر عنه النجاشي بالاضطراب وكأنه فيما يرجع إلى التثبيت في الرواية أو نحو ذلك من منافيات العدالة أو قبول الرواية وإن لم يضر بالعدالة والله أعلم وربما يقال إنه بعد رواية الأجلاء عنه كالدوريستي وغيره واعتمادهم على حديثه ومصنفاته ورواية الشيخ عن جماعة عنه لا يلتفت إلى تضعيف من ضعفه كما حكاه النجاشي.

مشايخه :

يروي عن أبي الطيب الحسن بن أحمد بن محمد بن عمر بن عبد الله بن الصباح القزويني وأبي الصباح محمد بن أحمد بن عبد الرحمن البغدادي الكاتبين كذا يفهم من مهج الدعوات ويروي عن ابن مروان الكوفي وعن عبد الله بن جعفر الحميري.
تلاميذه يروي عنه الشيخ الصدوق محمد بن أحمد بن العباس الدرويستي وفي روضات الجنات: أنه يروي عنه أبو عبد الله جعفر بن محمد الدرويستي ولد المذكور كما في إجازة الشيخ كمال الدين علي بن الحسين بن حماد الواسطي اه‍، ويروي عنه الشريف أبو الحسين ط:

اهر بن محمد الجعفري، فالطبرسي في إعلام الورى ينقل عن كتاب اخبار أبي هاشم الجعفري وقال: أخبرني بجميعه السيد محمد بن الحسن الحسيني الجرجاني عن والده عن الشريف أبي الحسين طاهر بن محمد الجعفري عن أحمد بن محمد بن  عياش عن عبد الله بن جعفر الحميري عن أبي هاشم الجعفري ويروي الشيخ الطوسي عن جماعة عنه عن ابن مروان الكوفي.

مؤلفاته :

له عدة مؤلفات ذكرها الشيخ في الفهرست والنجاشي 1 مقتضب الأثر في عدد الأئمة الاثني عشر مطبوع .

2 كتاب الأغسال ينقل عنه الكفعمي كثيرا .

3 اخبار أبي هاشم داود بن القاسم الجعفري .

4 شعر أبي هاشم الجعفري .

5 اخبار جابر الجعفي .

6 الاشتمال على معرفة الرجال فيه من روى عن امام إمام مختصر .

7 ما نزل من القرآن في صاحب الزمان.

8 في ذكر الشجاج السحاج.

9 عمل رجب .

10 عمل شعبان .

11 عمل شهر رمضان .

12 اخبار السيد يعني الحميري.

13 كتاب في اللؤلؤ وصفته وأنواعه .

14 من روى الحديث من بني ناشرة.

15 اخبار وكلاء الأئمة ع الأربعة مختصر وكان المراد بهم السفراء الأربعة قال الشيخ أخبرنا بسائر كتبه ورواياته جماعة من أصحابنا عنه.
الخاتمة وليكن هذا آخر الجزء التاسع من كتاب أعيان الشيعة ويليه الجزء العاشر وتم تبييضه ضحوة يوم الاثنين الثاني والعشرين من شهر ربيع الأول سنة 1357 هجرية على يد مؤلفه العبد الفقير إلى عفو ربه الغني محسن الأمين الحسيني العاملي بمدينة دمشق الشام صينت عن طوارق الحدثان والحمد لله أولا وآخرا وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)