المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6234 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

تفسير{بسم الله الرحمن الرحيم}
2024-06-24
العلاقة بين حق التتبع وحق التقدم ومدى ظهورهما في الحقوق العينية
16-5-2016
هليوستات heliostat
9-1-2020
العمل في ظل العالم الصناعي
2023-10-03
أحكام المقايضة
13-4-2016
المعيار المعتبر في تحديد نوعية المسكن الشرعي
6-2-2016


إمام المتعصبين وسلف المستكبرين  
  
2215   10:49 صباحاً   التاريخ: 27-4-2020
المؤلف : السيد حسين الحسيني
الكتاب أو المصدر : مئة موضوع اخلاقي في القرآن والحديث
الجزء والصفحة : 165
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-3-2022 2470
التاريخ: 21-5-2020 2085
التاريخ: 2024-08-28 242
التاريخ: 3-3-2022 1468

يصف امير المؤمنين (عليه السلام) إبليس بأنه "عدو لله ، إمام المتعصبين وسلف المستكبرين" ثم يقول : "ألا ترون كيف صغره الله بتكبره ووضعه بترفعه ، فجعله في الدنيا مدحورا واعد له في الاخرة سعيرا .

فاعتبروا بما كان من فعل الله بإبليس إذ احبط عمله الطويل وجهده الجهيد وكان قد عبدالله ستة آلاف لا يدري امن سني الدنيا ام من سني الاخرة عن كبر ساعة واحدة فمن ذا بعد أبليس يسلم على الله بمثل معصيته ؟

كلا ما كان الله سبحانه ليدخل الجنة بشرا بأمر أخرج به منها ملكا ان حكمه في أهل السماء والأرض لواحد"(1).

وقد جاء ايضا عن الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) انه قال : "إن للمعاصي شعبا ، فأول ما عصي الله به الكبر ، وهي معصية إبليس حين أبى واستكبر وكان من الكافرين ، والحرص وهي معصية آدم وحواء ... ثم الحسد وهي معصية ابن آدم حيث حسد اخاه فقتله"(2).

وكذا نقل عن الامام الصادق (عليه السلام) انه قال : "أصول الكفر ثلاثة : الحرص والاستكبار والحسد ، فأما الحرص فإن آدم حين نهي عن الشجرة حمله الحرص على ان أكل منها، وأما الاستكبار فإبليس حيث امر بالسجود لآدم فأبى ، وأما الحسد فإبنا آدم حيث قتل احدهما صاحبه"(3).

ورد في الحديث القدسي ان الله سبحانه يقول : "الكبرياء ردائي ، والعظمة إزاري ، فمن نازعني واحدا منهما ألقيته في النار"(4).

ومن البديهي ان الله لا يحتاج إلى أوصاف كهذه .. ولكن حالة الطغيان والعدوان تستولي الإنسان حينما ينسى نفسه ، وتملأ ريح الكبر والغرور فكره !

ـــــــــــــــــــــــــــــ

1- نهج البلاغة ، من الخطبة 192 .

2- سفينة البحار ، مادة كبر .

3- أصول الكافي  : 2/ 219 ، باب أصول الكفر.

4- تفسير روح المعاني ، التفسير الكبير للفخر الرازي ، تفسير الميزان وتفاسير آخر ذيل الاية 17 من سورة الاسراء.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.