أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-08-2015
3785
التاريخ: 12-08-2015
6342
التاريخ: 29-03-2015
4882
التاريخ: 12-08-2015
1065
|
أما كتاب اللمع فإنه يتسم بالشمول و الاختصار و الوضوح، و الارتباط باللغة و دقة المصطلحات، و قد تناول فيه ابن جني جميع أبواب النحو و الصرف، في ترتيب منتظم، و أسلوب سهل يبدو أنه دروس لعامة طلاب العربية، فكان يخاطب القارئ أو المستمع يقول «يا فتى» و يوضح القاعدة بالمثال المأخوذ من اللغة المستعملة، مشيرا في بعض الأحيان إلى صلة الكلام بالمتحدث. ففي الندبة، قال: إن أكثر من يستعملها النساء (1).
ص198
و في علامة الأفعال اكتفى بالعلامات الخارجية فقال إنه ما حسن فيه «قد» أو كان أمرا (2)، و حينما قسمه على الأزمنة، أوضح ذلك بأن قرنه بالظروف الدالة على تحديد الزمن. فقال، قام أمس و هو يقرأ الآن، و سينطلق غدا (3).
و يقول القفطي إن كتاب الإيضاح للفارسي و اللمع لابن جني شغلا الناس عن جمل الزجاجي (4). و قد كان اللمع محل اهتمام بالغ من قبل النحويين و عليه أكثر من عشرين شرحا. شرحه ابن برهان (ت 456 ه) (5) و أبو نصر الفارقي (ت 487ه) (6) و التبريزي (ت 502 ه) من أعلام القرن الخامس (7)، و جامع العلوم (ت 535 ه) (8) و ابن الشجري (ت 542 ه)(9) و ابن الدهان (ت 569 ه) (10) و العكبري (ت 616 ه) (11) بعدهم. و اهتم ابن هشام بشواهدها و قد نافس كتاب «اللمع» الإيضاح و جمل الزجاجي على مكانة الكتاب المدرسي إلى أن ظهرت ألفية ابن مالك.
ص199
_______________________
(1) كتاب اللمع في العربية:69.
(2) كتاب اللمع في العربية:10.
(3) المصدر نفسه:11.
(4) إنباه الرواة: 2 / 161.
(5) هو عبد الواحد بن علي بن عمر بن إسحاق بن ابراهيم بن برهان النحوي الحنفي. ترجمته: إنباه الرواة:2 /213. بغية الوعاة: 2 / 120.
(6) هو أبو نصر الحسن بن أسد الحسن الفارقي النحوي اللغوي الشاعر مؤلف «شرح اللمع» و «الإفصاح في شرح أبيات مشكلة» ترجمته: إنباه الرواة: 1 /329، بغية الوعاة: 1 /500.
(7) هو أبو زكريا يحيى بن علي الشيباني الخطيب التبريزي أحد أئمة اللغة و النحو، ألف «شرح اللمع» و «شرح الحماسة» و شرح ديوان المتنبي، و غيرها. ترجمته: نزهة الألباء:270، بغية الوعاة: 2 /338.
(8) هو علي الحسين بن الضرير النحوي المعروف بالجامع، كعبة النحو و الإعراب، له «شرح اللمع» و غيره، ترجمته: إنباه الرواة: 2 /247، معجم الأدباء: 1736، بغية الوعاة: 2 /160.
(9) هو أبو السعادات هبة اللّه بن علي الشريف العلوي الحسني المعروف بابن الشجري صاحب كتاب الأمالي المشهور شيخ ابن الأنباري و هو أخر من ترجم له في نزهة الألباء صاحب الأمالي و «شرح اللمع» و كتاب الحماسة.
(10) هو أبو محمد سعيد بن المبارك بن علي الدهان البغدادي، شرح الإيضاح في ثلاثة و أربعين مجلدا و شرح «اللمع» أيضا في عدة مجلدات. ترجمته: إنباه الرواة:2 /47. معجم الأدباء: 1369.
(11) هو أبو البقاء عبد اللّه بن الحسين بن عبد اللّه النحوي العكبري الأصل البغدادي المولد و الدار له «شرح اللمع» و شرح الإيضاح، و شرح المقامات الحريرية. و إعراب القرآن و القراءات. و غيرها. ترجمته: إنباه الرواة:2 /116، معجم الأدباء:1515.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|