المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

أحداث مسلم بن عقيل وهانئ بن عروة
3-04-2015
ترجيح بينة الاقالة على بينة البيع
7-3-2017
القائد الخائن في حرب معاوية
5-03-2015
الدخل الاجمالي والدخل الصافي
10-4-2016
نبات الأشيليا (حزنبل)
2024-08-23
مركب مائي ومانع لنفاذ الرطوبة ( مركب الطلس) - المواد
2023-08-17


في كثرة فضائل أمير المؤمنين عليه السلام واثار  
  
2628   07:08 مساءً   التاريخ: 18-12-2019
المؤلف : مؤسسة الغدير
الكتاب أو المصدر : موسوعة سيرة الإمام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص القسم الثاني، فصل11
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / علي ابن ابي طالب (عليه السلام) / الامام علي (عليه السلام) /

في كثرة فضائل أمير المؤمنين عليه السلام واثارها

 *- في كتاب المناقب لموفق الدين بن أحمد الخوارزمي بسنده عن ابن عباس: لو أن الأشجار أقلام والبحر مداد والجن جنات والأنس كتاب ما أحصوا فضائل على ابن أبي طالب ع . أقول: وما أحسن قول عبد الباقي أفندي من تخميس همزية التميمي في المعنى:

ولو أن الأقلام كل نبات *** ومياه البحار حبر دوات

ضقن مما أظهرت من *** معجزات الأوهام عن خارقات

لك يامن ردت إليه ذكاء

وألطف منه وأنسب في المعنى قول عبد الحميد بن أبي الحديد المعتزلي:

يقولون لي قل في علي مدائحا فإن لم أنا لم أمدحه قالوا معاند

وما صنت عنه الشعر من ضعف هاجس ولا إنني عن مذهب الحق حائد

ولكن عن الأشعار والله صنت من عليه ابتنى قرآننا والمساجد

فلو أن ماء الأبحر السبعة التي خلقن مداد والسماوات كاغد

وأشجار خلق الله أقلام كاتب إذ الخط أفناهن عادت عوائد

وكان جميع الأنس والجن كتبا إذا كل منهم واحد قام واحد

وخطوا جميعا منقبا بعد منقب لما خط من تلك المناقب واحد

*-  عن سماك بن حرب عن سعيد بن جبير قال: قلت لأبن عباس أسئلك عن اختلاف الناس في علي عليه السلام قال يا ابن جبير تسئلني عن رجل كانت له ثلاثة آلاف منقبة في ليلة واحدة وهي ليلة القربة في قليب بدر سلم عليه ثلاثة آلاف من الملائكة من عند ربهم وتسئلني عن وصي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وصاحب حوضه وصاحب لوائه في المحشر والذي نفس عبد الله بن عباس بيده لو كانت بحار الدنيا مدادا وأشجارها أقلاما وأهلها كتابا فكتبوا مناقب علي بن أبي طالب وفضائله ما أحصوها وروي عن أمير المؤمنين، عن النبي، قال: إن الله تعالى جعل لأخي علي فضائل لا تحصى فمن ذكر فضيلة من فضائله مقرابها غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ومن كتب فضيلة من فضائله لم تزل الملائكة تستغفر له ما بقي لذلك الكتاب رسم ومن استمع إلى فضيلة منها غفر الله له الذنوب التي اكتسبها بالإستماع ومن نظر إلى كتاب منها غفر له ذنوب النظر.

*- قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : ما أكتسب مكتسب مثل فضل علي ، يهدي صاحبه إلى الهدى ، و يرده عن الردى ( الرياض النضرة للطبري .)

*- قال أحمد بن حنبل : ما جاء لأحد من أصحاب رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) من الفضائل ما جاء لعلي بن أبي طالب عليه السلام(مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري).

*- قال ابن عباس : ما نزل في أحد من كتاب الله تعالى ما نزل في علي بن أبي طالب عليه السلام ، وقال أيضاً : نزل في علي عليه السلام ثلاثمائة آية (الصواعق المحرقة لابن حجر .

 *- عن أبي سعيد الخدري ، عن عمران بن حصين قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : النظر إلى وجه علي بن أبي طالب عبادة (أمالى الشيخ : 223)

قال الجزري في النهاية : في حديث عمران بن حصين ( قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : النظر إلى وجه علي عبادة ) قيل : معناه أن عليا كان إذا برز قال الناس : لا إله إلا الله ما أشرف هذا الفتى ! لا إله إلا الله ما أكرم هذا الفتى ! لا إله إلا الله ما أعلم هذا الفتى! لا إله إلا الله ما أشجع هذا الفتى ! فكانت رؤيته تحملهم على كلمة التوحيد (النهاية 4 : 155 .) .

قال العلامة المجلسي : أراد هذا الناصب أن ينفي عنه منقبة فأثبت له أضعافها ! وما الباعث على ذلك ؟ وأي استبعاد في أن يكون محص النظر إليه صلوات الله عليه عبادة ؟

*-  عن الصادق ، عن آبائه عن علي صلوات الله عليهم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : النظر إلى العالم عبادة ، والنظر إلى الامام المقسط عبادة النظر إلى الوالدين برأفة ورحمة عبادة ، والنظر إلى الاخ توده في الله عزوجل عبادة (أمالى الشيخ : 290)

*-  عن همام بن منبه ، عن حجر المذري قال : قدمت مكة وبها أبوذر جندب بن جنادة ، وقدم في ذلك العالم عمر بن الخطاب حاجا ومعه طائفة من المهاجرين والانصار فيهم علي بن أبي طالب عليه السلام فبينا أنا في المسجد الحرام مع أبي ذر جالس إذ مربنا علي ووقف يصلي بإزائنا ، فرماه أبوذر ببصره ، فقلت : رحمك الله ياباذر إنك لتنظر إلى علي عليه السلام فما تقلع عنه ، قال : إني أفعل ذلك فقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : النظر إلى علي بن أبي طالب عبادة ، والنظر إلى الوالدين برأفة ورحمة عبادة ، والنظر في الصحيفة يعني صحيفة القرآن عبادة ، والنظر إلى الكعبة عبادة (أمالى الشيخ : 290 )

*-  عن الصادق ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إن الله تعالى جعل لاخي علي بن أبي طالب عليه السلام فضائل لا يحصي عددها غيره ، فمن ذكر فضيلة من فضائله مقرا بها غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ولو وافى القيامة بذنوب الثقلين ، ومن كتب فضيلة من فضائل علي بن أبي طالب عليه السلام لم تزل الملائكة تستغفر له ما بقي لتلك الكتابة رسم ، ومن استمع إلى فضيلة من فضائله غفر الله له الذنوب التي اكتسبها بالاستماع ، ومن نظر إلى كتابة في فضائله غفر الله له الذنوب التي اكتسبها بالنظر ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وآله : النظر إلى علي بن أبي طالب عليه السلام عبادة ، وذكره عبادة ، ولا يقبل إيمان عبد إلا بولايته والبراءة من أعدائه (أمالى الصدوق : 84 )

*- روى العلامة في كشف الحق مثله عن أخطب خوارزم ، وروى عنه بإسناده إلى ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : لو أن الرياض أقلام والبحر مداد والجن حساب والانس كتاب ما أحصوا فضائل علي بن أبي طالب (كشف الحق 1 : 108)

*-  عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وآله جاءه رجل فقال : يا رسول الله أما رأيت فلانا ركب البحر ببضاعة يسيرة وخرج إلى الصين فأسرع الكرة وأعظم الغنيمة حتى قد حسده أهل وده وأوسع قراباته وجيرانه ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : إن مال الدنيا كلما ازداد كثرة وعظما ازداد صاحبه بلاء ، فلا تغتبطوا أصحاب الاموال إلا بمن جاد بماله في سبيل الله ، ولكن ألا اخبركم بمن هو أقل من صاحبكم بضاعة ، وأسرع منه كرة ، وأعظم منه غنيمة ، وما اعد له من الخيرات محفوظ له في خزائن عرش الرحمان ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : انظروا إلى هذا المقبل إليكم ، فنظرنا فإذا رجل من الانصار رث الهيئة فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : إن هذا لقد صعد له في هذا اليوم إلى العلو من الخيرات والطاعات جميع أهل السماوات والارض لكان نصيب أقلهم منه غفران ذنوبه ووجوب الجنة له ، قالوا : بماذا يا رسول الله ؟ فقال: سلوه يخبركم عما صنع في هذا اليوم.

فأقبل عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وقالوا : له هنيئا لك ما بشرك به رسول الله صلى الله عليه وآله فماذا صنعت في يومك هذا حتى كتب لك ما كتب ؟ فقال الرجل : ما أعلم أني صنعت شيئا غير أني خرجت من بيتي وأردت حاجة كنت أبطأت عنها ، فخشيت أن تكون فاتتني ، فقلت في نفسي لاعتاضن منها النظر إلى وجه علي بن أبي طالب عليه السلام فقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : ( النظر إلى وجه علي عبادة ) فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : إي والله عبادة وأي عبادة ، إنك يا عبدالله ذهبت تبتغي أن تكتسب دينارا لقوت عيالك فقاتك ذلك ، فاعتضت منه النظر إلى وجه علي وأنت له محب ولفضله معتقد ، وذلك خير لك من أن لو كانت الدنيا كلها لك ذهبة حمراء فأنفقتها في سبيل الله ، ولتشفعن بعدد كل نفس تنفسته في مصيرك إليه في ألف رقبة ، يعتقهم الله من النار بشفاعتك (أمالى الصدوق : 217 و 218 )

*-  عن أنس ، عن عمر بن الخطاب واللفظ لعائشة قالت : كان أبوبكر يديم النظر إلى علي عليه السلام فقيل له في ذلك ، فقالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : ( النظر إلى علي عبادة ) .

*-  عن أبي هريرة قال : رأيت معاذا يديم النظر إلى وجه علي عليه السلام فقلت له : إنك تديم النظر إليه كأنك لم تره ، فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : ( النظر إلى وجه علي بن أبي طالب عبادة ) وهو في أكثر الروايات ، وفي روايات عمار ومعاذ وعائشة عن النبي صلى الله عليه وآله : النظر إلى علي بن أبي طالب عبادة ، وذكره عبادة ، ولا يقبل إيمان عبد إلا بولايته والبراءة من أعدائه . (مناقب آل أبى طالب 2 : 5 )

*- شيرويه في الفردوس قالت عائشة : قال النبي صلى الله عليه وآله : ذكر علي عبادة .

الخركوشي في شرف النبي صلى الله عليه وآله إنه كان الناس يصلون وأبوذر ينظر إلى أميرالمؤمنين عليه السلام فقيل له في ذلك ، فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : ( النظر إلى علي بن أبي طالب عبادة ، والنظر إلى الوالدين برأفة ورحمة عبادة ، والنظر في المصحف عبادة ، والنظر إلى الكعبة عبادة ) . (مناقب آل أبى طالب 2 : 5 و )

*- أبوذر قال النبي صلى الله عليه وآله : مثل علي فيكم أو قال : في هذه الامة كمثل الكعبة المستورة ، النظر إليها عبادة ، والحج إليها فريضة مناقب آل أبى طالب 2 : 5 و 6

*- عن ام المؤمنين ام سلمة رضي الله عنها أنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : ما قوم اجتمعوا يذكرون فضل علي بن أبي طالب إلا هبطت عليهم ملائكة السماء حتى تحف بهم ، فإذا تفرقوا عرجت الملائكة إلى السماء ، فيقول لهم الملائكة : إنا نشم من رائحتكم ما لا نشمه من الملائكة ، فلم نر رائحة أطيب منها ، فيقولون : كنا عند قوم يذكرون محمدا وأهل بيته فعلق فينا من ريحهم فتعطرنا ، فيقولون : اهبطوا بنا إليهم ، فيقولون : تفرقوا ومضى كل واحد منهم إلى منزله ، فيقولون : اهبطوا بنا حتى نتعطر بذلك المكان (الروضة : 34 .) .

*-  علي بن الحسين الرازي ، عن الحسين بن محمد الحلواني ، عن الشريف المرتضى علي بن الحسين الموسوي ، عن أبيه الحسين بن موسى ، عن أبيه موسى بن محمد ، عن أبيه محمد بن موسى ، عن أبيه موسى بن إبراهيم ، عن أبيه إبراهيم بن موسى ، عن أبيه موسى بن جعفر ، عن آبائه عليهم السلام عن جابر بن عبدالله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله زينوا مجالسكم بذكر علي ابن أبي طالب (بشارة المصطفى . ) .

*-  من مناقب ابن المغازلي عن أحمد بن المظفر العطار ، عن عبدالعزيز بن محمد بن عثمان ، عن محمد بن علي بن معمر ، عن حمدان بن المعافى ، عن وكيع عن هشام بن

*-  عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وآله ذكر علي عبادة .

*-  عن أبي هريرة ، عن معاذ بن جبل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : النظر إلى علي عبادة .




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).