المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

العقائد الاسلامية
عدد المواضيع في هذا القسم 4870 موضوعاً
التوحيد
العدل
النبوة
الامامة
المعاد
فرق و أديان
شبهات و ردود
أسئلة وأجوبة عقائدية
الحوار العقائدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

الدفلة أو ورد الحمار واستخداماتها الطبية
2024-08-30
أنواع الحلم المنقولة بواسطة النحل
4-7-2021
لا يعذب الله الناس والنبي (صلى الله عليه واله) بين أظهرهم.
10-4-2022
Clemmensen Reduction
23-7-2018
الطمأنينة مقابل البلاء
21-8-2017
مواعظ الامام الباقر
15-04-2015


إحتجاج أمير المؤمنين (عليه السلام) على القوم لما مات عمر بن الخطاب وقد جعل الخلافة شورى بينهم  
  
2235   07:38 صباحاً   التاريخ: 16-10-2019
المؤلف : أبي منصور أحمد الطبرسي مع تعليقات وملاحظات السيد محمد باقر الخرسان
الكتاب أو المصدر : الإحتجاج
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 188-210
القسم : العقائد الاسلامية / الحوار العقائدي / * الإمام علي (عليه السلام) /

روى عمرو بن شمر (1) عن جابر الجعفي (2) عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر عليه وعلى آبائه السلام.

قال: إن عمر بن الخطاب لما حضرته الوفاة وأجمع على الشورى(3)، بعث إلى ستة نفر من قريش: إلى علي بن أبي طالب، وإلى عثمان بن عفان، وإلى زبير بن العوام، وإلى طلحة بن عبيد الله، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص وأمرهم أن يدخلوا إلى بيت ولا يخرجوا منه حتى يبايعوا لأحدهم، فإن اجتمع أربعة على واحد وأبى واحد أن يبايعهم قتل، وإن امتنع اثنان وبايع ثلاثة قتلا فأجمع رأيهم على عثمان.

فلما رأى أمير المؤمنين عليه السلام ما هم القوم به من البيعة لعثمان قام فيهم ليتخذ عليهم الحجة قال عليه السلام لهم:

اسمعوا مني كلامي فإن يك ما أقول حقا فاقبلوا وإن يك باطلا فأنكروا ثم قال: أنشدكم بالله الذي يعلم صدقكم إن صدقتم ويعلم كذبكم إن كذبتم هل فيكم أحد صلى القبلتين كلتيهما (4) غيري قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم من بايع البيعتين كلتيهما الفتح وبيعة الرضوان غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد أخوه المزين بالجناحين في الجنة غيري؟

قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد عمه سيد الشهداء غيري؟ (5) قالوا: لا

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد زوجته سيدة نساء العالمين غيري؟

قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد ابناه ابنا رسول الله صلى الله عليه وآله وهما سيدا شباب أهل الجنة غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد عرف الناسخ من المنسوخ (6) غيري؟

قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد أذهب الله عنه الرجس وطهره تطهيرا غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد عاين حبرائيل في مثال دحية الكلبي غيري (7)؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد أدى الزكاة وهو راكع غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد مسح رسول الله صلى الله عليه وآله عينيه وأعطاه الراية يوم خيبر فلم يجد حرا ولا بردا غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد نصبه رسول الله صلى الله عليه وآله يوم غدير خم بأمر الله تعالى فقال: " من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه (8) غيري " قالوا: لا.

قال نشدتكم بالله هل فيكم أحد هو أخو رسول الله في الحضر ورفيقه في السفر غيري؟ قالوا لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد بارز عمرو بن عبد ود يوم الخندق وقتله غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله: " أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي " غيري؟ قالوا: لا.

قال نشدتكم بالله هل فيكم أحد سماه الله في عشر آيات من القرآن مؤمنا غيري (9)؟ قالوا: لا.

قال نشدتكم بالله هل فيكم أحد ناول رسول الله صلى الله عليه وآله قبضة من التراب فرمى بها في وجوه الكفار فانهزموا غيري؟ قالوا: لا.

قال نشدتكم بالله هل فيكم أحد وقفت الملائكة معه يوم أحد حتى ذهب الناس غيري قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قضى دين رسول الله صلى الله عليه وآله غيري؟ قالوا لا قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد شهد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله غيري؟ قالوا: لا قال نشدتكم بالله هل فيكم أحد غسل رسول الله وكفنه ولحده غيري؟

قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد ورث سلاح رسول الله صلى الله عليه وآله ورايته وخاتمه غيري؟ قالوا لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد جعل رسول الله صلى الله عليه وآله طلاق نسائه بيده غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد حمله رسول الله صلى الله عليه وآله على ظهره حتى كسر الأصنام على باب الكعبة غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد نودي باسمه من السماء يوم بدر " لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم الله هل فيكم أحد أكل مع رسول الله صلى الله عليه وآله من الطائر المشوي الذي أهدي إليه غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله " أنت صاحب رايتي في الدنيا وصاحب لوائي في الآخرة " غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قدم بين يدي نجواه صدقة غيري؟ قالوا: لا قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد خصف نعل رسول الله صلى الله عليه وآله غيري قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله " أنا أخوك وأنت أخي " غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله " أنت أحب الخلق إلي وأقولهم بالحق غيري؟ " قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد وجد رسول الله صلى الله عليه وآله جايعا فاستقى مائة دلو بمائة تمرة وجاء بالتمرة فأطعمه رسول الله غيري وهو جائع؟ قالوا: لا قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد سلم عليه جبرئيل وميكائيل وإسرافيل في ثلاثة آلاف من الملائكة يوم بدر غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد غمض عين رسول الله صلى الله عليه وآله غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد وحد الله قبلي غيري؟ قالوا: لا.

قال نشدتكم بالله هل فيكم أحد كان أول داخل على رسول الله صلى الله عليه وآله وآخر خارج من عنده غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد مشى مع رسول الله صلى الله عليه وآله فمر على حديقة فقلت ما أحسن هذه الحديقة فقال رسول الله صلى الله عليه وآله " وحديقتك في الجنة أحسن من هذه " حتى مررت على ثلاث حدائق كل ذلك يقول رسول الله " حديقتك في الجنة أحسن من هذه " غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله " أنت أول من آمن بي وصدقني وأول من يرد علي الحوض يوم القيامة ". غيري (10)؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد أخذ رسول الله رسول الله صلى الله عليه وآله بيده ويد امرأته وابنيه حين أراد أن يباهل نصارى أهل نجران غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله: " أول طالع يطلع عليكم من هذا الباب يا أنس فإنه أمير المؤمنين، وسيد المسلمين، وأولى الناس بالناس (11) فقال أنس: اللهم اجعله رجلا من من الأنصار، فكنت أنا الطالع فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: لأنس ما أنت بأول رجل أحب قومه " غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد نزلت فيه هذه الآية " إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون " غيري قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد أنزل الله فيه وفي ولده {إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا } [الإنسان: 5] إلى آخر السورة غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد أنزل الله فيه { أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ } [التوبة: 19] غيري؟ قالوا: لا.

قال نشدتكم بالله هل فيكم أحد علمه رسول الله صلى الله عليه وآله ألف كلمة كل كلمة مفتاح ألف كلمة (12) غيري؟ قالوا: لا قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد ناجاه رسول الله يوم الطائف فقال أبو بكر وعمر " يا رسول الله ناجيت عليا دوننا " فقال لهما النبي صلى الله عليه وآله: " ما أنا ناجيته بل الله أمرني بذلك " (13) غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد سقاه رسول الله صلى الله عليه وآله من المهراس غيري قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله " أنت أقرب الخلق مني يوم القيامة يدخل بشفاعتك الجنة أكثر من عدد ربيعة ومضر " غيري؟

قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله: " يا علي أنت تكسى حين أكسى " (14) غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله: " أنت وشيعتك الفائزون يوم القيامة " غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله: " كذب من زعم أنه يحبني ويبغض هذا " غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله: " من أحب شطراتي هذه فقد أحبني ومن أحبني فقد أحب الله - فقيل له وما شطراتك - قال علي، والحسن، والحسين، وفاطمة " غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله: " أنت خير البشر بعد النبيين " (15) غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله " أنت الفاروق تفرق بين الحق والباطل " (16) غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله قل فيكم أحد قال له رسول الله " أنت أفضل الخلايق عملا يوم القيامة بعد النبيين " غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد أخذ رسول الله صلى الله عليه وآله كساه عليه وعلى زوجته وعلى ابنيه ثم قال " اللهم أنا وأهل بيتي إليك لا إلى النار " غيري؟ قالوا لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد كان يبعث إلى رسول الله صلى الله عليه وآله الطعام وهو في الغار ويخبره بالأخبار غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله " أنت أخي ووزيري وصاحبي من أهلي " غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله " أنت أقدمهم سلما وأفضلهم علما وأكثرهم حلما " غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قتل مرحبا اليهودي فارس اليهود مبارزة غيري؟ (17) قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد عرض عليه النبي صلى الله عليه وآله الإسلام فقال له " انظرني حتى القى والدي " فقال له النبي صلى الله عليه وآله " فإنها أمانة عندك " فقلت فإن كانت أمانة عندي فقد أسلمت غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد احتمل باب خيبر حين فتحها فمشى به مائة ذراع، ثم عالجه بعده أربعين رجلا فلم يطيقوه غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد نزلت فيه هذه الآية: " يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة فكنت أنا الذي قدم الصدقة " غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله " من سب عليا فقد سبني ومن سبني فقد سب الله (18) " غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله " منزلي مواجه منزلك في الجنة " غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله: " قاتل الله من قاتلك وعادى الله من عاداك " غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد اضطجع على فراش رسول لله صلى الله عليه وآله حين أراد أن يسير إلى المدينة ووقاه بنفسه من المشركين حين أرادوا قتله غيري؟ قالوا: لا قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله " أنت أولى الناس بأمتي بعدي " (20) غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله " أنت يوم القيامة عن يمين العرش والله يكسوك ثوبين: أحدها أخضر والآخر وردي " غيري؟

قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد صلى قبل الناس بسبع سنين وأشهر (21) غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى عليه وآله " أنا يوم القيامة آخذ بحجزة ربي والحجزة النور وأنت آخذ بحجزتي وأهل بيتي آخذ بحجزتك " غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله " أنت كنفسي وحبك حبي وبغضك بغضي " (22) غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله " ولايتك كولايتي عهد عهده إلي ربي وأمرني أن أبلغكموه " غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله " اللهم اجعله لي عونا وعضدا وناصرا " غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله " المال يعسوب الظلمة وأنت يعسوب المؤمنين " (23) غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله " لأبعثن إليكم رجلا امتحن الله قلبه للإيمان " غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد أطعمه رسول الله صلى الله عليه وآله رمانة وقال " هذه من رمان الجنة لا ينبغي أن يأكل منه إلا نبي أو وصي نبي " غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله " ما سألت ربي شيئا إلا أعطانيه ولم أسأل ربي شيئا إلا سألت لك مثله " (24) غيري قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله " أنت أقومهم بأمر الله وأوفاهم بعهد الله وأعلمهم بالقضية وأقسمهم بالسوية وأعظمهم عند الله مزية " غيري، قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله " فضلك على هذه الأمة كفضل الشمس على القمر وكفضل القمر على النجوم " غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله " يدخل الله وليك الجنة وعدوك النار " غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله " الناس من أشجار شتى وأنا وأنت من شجرة واحدة " (25) غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله " أنا سيد ولد آدم وأنت سيد العرب والعجم ولا فخر " (26) غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد رضي الله عنه في الآيتين من القرآن غيري قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله " موعدك موعدي وموعد شيعتك عند الحوض إذا خافت الأمم ووضعت الموازين " غيري؟

قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله " اللهم إني أحبه فأحبه اللهم إني استودعكه " غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله " أنت تحاج الناس فتحججهم بإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأقام الحدود، والقسم بالسوية " غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد أخذ رسول الله صلى الله عليه وآله بيده يوم بدر، فرفعها حتى نظر الناس إلى بياض إبطيه وهو يقول: " ألا إن هذا ابن عمي ووزيري فوازروه وناصحوه فإنه وليكم " غيري؟ قالوا لا.

قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد نزلت فيه هذه الآية {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [الحشر: 9] غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله فهل فيكم أحد كان جبرئيل أحد ضيفانه غيري؟ قالوا: لا قال: فهل فيكم أحد أعطاه رسول الله صلى الله عليه وآله حنوطا من حنوط الجنة ثم أقسمه أثلاثا ثلثا لي تحنطني به، وثلثا لابنتي. وثلثا لك، غيري؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد كان إذا دخل على رسول الله صلى الله عليه وآله حياه وأدناه ورحب به وتهلل له وجهه غيري؟ قالوا: لا قال فهل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله " أنا أفتخر بك يوم القيامة إذا افتخرت الأنبياء بأوصيائها " غيري؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد سرحه رسول الله صلى الله عليه وآله بسورة براءة إلى المشركين من أهل مكة غيري؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله " إني لأرحمك من ضغائن في صدور أقوام عليك لا يظهرونها حتى يفقدوني فإذا فقدوني خالفوا فيها " غيري؟

قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله: " أدى الله عن أمانتك أدى الله عن ذمتك " غيري؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله: " أنت قسيم النار تخرج منها من زكى وتذر فيها كل كافر " (27) غيري؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد فتح حصن خيبر وسبا بنت مرحب فأداها إلى رسول الله صلى الله عليه وآله غيري؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله: " ترد علي الحوض أنت وشيعتك رواء مرويين مبيضة وجوههم، ويرد علي عدوك ظماء مظمئين مقتحمين مسودة وجوههم " غيري؟ قالوا: لا.

قال: لهم أمير المؤمنين عليه السلام أما إذا أقررتم على أنفسكم، واستبان لكم ذلك من قول نبيكم، فعليكم بتقوى الله وحده لا شريك له، وأنهاكم عن سخطه ولا تعصوا أمره، وردوا الحق إلى أهله، واتبعوا سنة نبيكم، فإنكم إن خالفتم خالفتم الله فادفعوها إلى من هو أهله وهي له.

قال: فتغامزوا فيها بينهم وتشاوروا وقالوا: " قد عرفنا فضله، وعلمنا أنه أحق الناس بها، ولكنه رجل لا يفضل أحدا على أحد، فإن وليتموها إياه جعلكم وجميع الناس فيها شرعا سواء، ولكن ولوها عثمان فإنه يهوى الذي تهوون " فدفعوها إليه.

______________________

(1) عمرو بن شمر: قال العلامة الحلي في خلاصته عمرو بن شمر بالشين المعجمة والراء أخيرا: أبو عبد الله الجعفي كوفي.

روي عن أبي عبد الله " عليه السلام " وعن جابر وهو ضعيف جدا، زيد أحاديث في كتب جابر بن يزيد الجعفي، ينسب إليه بعضها، فالأمر ملتبس، فلا أعتمد على شئ مما يرويه وعده الشيخ الطوسي في أصحاب الباقر والصادق " عليهما السلام " .

وقال في " الفهرست ": عمرو بن شمر، له كتاب، رويناه بالأسناد عن حميد عن إبراهيم بن سليمان الخزاز أبي إسحاق عنه.

وفي رجال النجاشي: عمرو بن شمر، أبو عبد الله الجعفي عربي، روى عن أبي عبد الله ضعيف جدا زيد أحاديث في كتب جابر الجعفي ينسب بعضها إليه والأمر ملتبس .

(2) في خلاصة العلامة: جابر بن يزيد. روى الكشي فيه: مدحا وبعض الذم والطريقان ضعيفان ذكرناهما في الكتاب الكبير. - وقال السيد علي بن أحمد العقيقي العلوي: روى عن أبي عمار بن أبان عن الحسين ابن أبي العلا: أن الصادق " عليه السلام " ترحم عليه وقال: إنه كان يصدق علينا. وقال ابن عقدة روى أحمد بن محمد بن البراء الصايغ عن أحمد بن الفضل بن حنان بن سدير عن زياد بن أبي الجلال، أن الصادق " عليه السلام " ترحم على جابر وقال: إنه كان يصدق علينا، ولعن المغيرة وقال: إنه كان يكذب علينا. وقال ابن الغضايري، إن جابر بن يزيد الجعفي الكوفي ثقة في نفسه، ولكن جل من روى عنه ضعيف، فممن أكثر عنه من الضعفاء عمرو بن شمر الجعفي ومفضل بن صالح والسكوني ومنخل بن جميل الأسدي..

وأرى الترك لما روى هؤلاء عنه والوقف في الباقي إلا ما خرج شاهدا.

وقال النجاشي: جابر بن يزيد الجعفي لقي أبا جعفر وأبا عبد الله عليهما السلام ومات في أيامه سنة ثمان وعشرين ومائة، وروى عنه جماعة غمز فيهم وضعفوا منهم عمرو بن شمر، ومفضل بن صالح، ومنخل بن جميل، ويوسف بن يعقوب، وكان نفسه مختلطا، وكان شيخنا محمد بن محمد بن النعمان ينشدنا أشعارا كثيرة في معناه تدل على الاختلاط ليس هذا موضعا لذكرها والأقوى عندي التوقف فيما يرويه هؤلاء كما قاله الشيخ الغضائري " ره " وفي أصحاب الإمام الباقر " عليه السلام " من رجال الشيخ الطوسي " ره " جابر بن يزيد بن الحرث بن عبد يغوث الجعفي. توفي سنة ثمان وعشرين ومائة على ما ذكر ابن حنبل، وقال ابن معين: مات سنة اثنين وثلاثين ومائة، وقال القتيبي هو من الأزد - وفي أصحاب الإمام الصادق " عليه السلام " جابر بن يزيد أبو عبد الله الجعفي تابعي. أسند عنه روى عنهما عليهما السلام.

(3) في ج ٢ من شرح النهج لابن أبي الحديد ص ٦١. قال: ونحن نذكر في هذا الموضع ما استفاض في الروايات من مناشدته أصحاب الشورى وتعديده فضائله وخصائصه التي بأن بها منهم ومن غيرهم، قد روى الناس ذلك فأكثروا.. إلى أن قال: - في كلام قد ذكره أهل السيرة وقد أوردنا بعضه فيما تقدم ثم قال لهم:

أنشدكم الله أفيكم أحد آخى رسول الله " صلى الله عليه واله " بينه وبين نفسه حيث آخى بين بعض المسلمين وبعض غيري؟ فقالوا: لا. فقال أفيكم أحد قال له رسول الله " صلى الله عليه واله ": من كنت مولاه فهذا مولاة غيري؟ فقالوا: لا. قال: أفيكم أحد قال له رسول الله " صلى الله عليه واله " أنت - مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي غيري؟ قالوا: لا. قال: أفيكم من أوتمن على سورة براءة وقال له رسول الله " صلى الله عليه واله ": إنه لا يؤدي عني إلا أنا أو رجل مني غيري؟ قالوا: لا. قال: ألا تعلمون أن أصحاب رسول الله " صلى الله عليه واله " فروا عنه في مأقط الحرب في غير موطن وما فررت قط. قالوا بلى. قال ألا تعلمون أني أول الناس إسلاما، قالوا: بلى. قال: فأينا أقرب إلى رسول الله نسبا. قالوا: أنت.

فقطع عليه عبد الرحمن بن عوف.. الخ وفي الصواعق المحرقة ص ٢٤ -:

وأخرج الدارقطني: أن عليا قال للستة الذين جعل عمر الأمر شورى بينهم كلاما طويلا من جملته: أنشدكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله " صلى الله عليه واله " يا علي أنت قسيم الجنة والنار يوم القيامة غيري؟ قالوا: اللهم لا.

وفي ج ٢ من لسان الميزان ص ١٥٦ - ١٥٧ عن ابن أبي الطفيل قال:

كنت على الباب يوم الشورى فارتفعت الأصوات، فسمعت عليا يقول: " بايع الناس لأبي بكر، وأنا والله أولى بالأمر منه وأحق به، فسمعت وأطعت، مخافة أن يرجع الناس كفارا يضرب بعضهم رقاب بعض. ثم بايع الناس عمر وأنا والله أولى بالأمر منه، فسمعت وأطعت، مخافة أن يضرب بعضهم رقاب بعض، ثم أنتم تريدون أن تبايعوا عثمان.. إلى أن قال: وأيم الله لو أشاء أن أتكلم فثم لا يستطيع عربيهم ولا عجميهم رده: نشدتكم بالله أفيكم من آخى رسول الله " صلى الله عليه واله " غيري؟ قالوا: لا.

قال: نشدتكم بالله أفيكم أحد له مثل عمي حمزة؟ قالوا: اللهم لا قال نشدتكم بالله أفيكم أحد له أخ مثل أخي جعفر ذي الجناحين يطير بهما في الجنة؟ قالوا: لا. قال أفيكم أحد له مثل سبطي الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة؟ قالوا: لا. قال: أفيكم أحد له زوجة مثل زوجتي، قالوا: لا. قال: أفيكم أحد كان أقتل لمشركي قريش عند كل شديدة تنزل برسول الله " صلى الله عليه واله " مني قالوا: لا.

وفي مناقب الخوارزمي ص ٢١٧ -:

أخبرني الشيخ الإمام شهاب الدين أفضل الحفاظ أبو النجيب سعد بن عبد الله بن الحسن الهمداني المعروف بالمروزي فيما كتب إلي من همدان، أخبرني الحافظ أبو علي الحسن بن أحمد بن الحسين فيما أذن لي في الرواية عنه أخبرني الشيخ الأديب أبو يعلى عبد الرزاق بن عمر بن إبراهيم الطهراني سنة ٤٧٣، أخبرني الإمام الحافظ طراز المحدثين أبو بكر أحمد بن موسى بن مردويه الإصبهاني وقال الشيخ الإمام شهاب الدين أبو نجيب سعد بن عبد الله الهمداني. وأخبرني بهذا الحديث عاليا الإمام الحافظ سليمان بن إبراهيم الإصبهاني في كتابه إلى من إصبهان سنة ٤٨٨ عن أبي بكر أحمد بن موسى بن مروديه، حدثني سليمان بن محمد بن أحمد، حدثني يعلى بن سعد الرازي، حدثني محمد بن حميد، حدثني زافر بن سليمان بن الحرث بن محمد عن أبي الطفيل عامر بن وائلة قال: كنت على الباب يوم الشورى مع علي وسمعته يقول: لأحتجن بما لا يستطيع عربيكم ولا عجميكم تغيير ذلك ثم قال: أنشدكم الله أيها النفر جميعا أفيكم أحد وحد الله قبلي؟ قالوا: لا. قال فأنشدكم الله هل منكم أحد له مثل جعفر الطيار في الجنة مع الملائكة؟ قالوا: اللهم لا. قال أنشدكم الله هل فيكم أحد له عم كعمي حمزة أسد الله وأسد رسوله سيد الشهداء غيري؟

قالوا: اللهم لا. قال: أنشدكم الله هل فيكم أحد له زوجة مثل زوجتي فاطمة بنت محمد سيدة نساء أهل الجنة غيري؟ قالوا: اللهم لا. قال: أنشدكم بالله هل فيكم أحد له سبطان مثل سبطي الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة غيري؟ قالوا: اللهم لا. قال:

فأنشدكم بالله هل فيكم أحد ناجى رسول " صلى الله عليه واله " مرات قدم بين يدي نجواه صدقة قبلي؟

قالوا: اللهم لا. قال: فأنشدكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول " صلى الله عليه واله " من كنت مولاه فعلي مولاة اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره ليبلغ الشاهد النائب غيري؟ قالوا: اللهم لا. قال: فأنشدكم الله هل فيكم أحد قال له رسول الله " صلى الله عليه واله " اللهم ائتني بأحب خلقك إليك وإلي وأشدهم لك حبا ولي حبا يأكل معي من هذا الطير فأتاه وأكل معه غيري؟ قالوا. اللهم لا. قال: فأنشدكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله " صلى الله عليه واله " لأعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله لا يرجع حتى يفتح الله على يده إذ رجع غيري منهزما غيري؟ قالوا: اللهم لا. قال: فأنشدكم الله هل فيكم أحد قال فيه رسول الله " صلى الله عليه واله " لو فد بني ربيعة لتؤمنن أو لأبعثن إليكم رجلا نفسه كنفسي وطاعته كطاعتي ومعصيته كمعصيتي يقتلكم بالسيف غيري؟ قالوا: اللهم لا.

قال فأنشدكم الله هل فيكم أحد قال رسول الله " صلى الله عليه واله " كذب من زعم أنه يحبني ويبغض هذا غيري؟ قالوا: اللهم لا. قال: فأنشدكم بالله هل فيكم أحد سلم عليه في ساعة واحدة ثلاثة آلاف ملك من الملائكة منهم جبرئيل وميكائيل وإسرافيل حيث جئت بالماء إلى رسول الله من القليب غيري؟ قالوا: اللهم لا. قال: فأنشدكم الله هل فيكم أحد قال له جبرئيل: هذه هي المواساة فقال له رسول الله " صلى الله عليه واله " إنه مني وأنا منه وقال جبرئيل وأنا منكما غيري؟ قالوا: اللهم لا. قال: فأنشدكم الله هل فيكم أحد نودي من السماء لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي غيري؟ قالوا: اللهم لا قال: فأنشدكم الله هل فيكم أحد يقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين على لسان النبي " صلى الله عليه واله " غيري؟ قالوا:

اللهم لا. قال فأنشدكم الله هل فيكم أحد قال له رسول الله " صلى الله عليه واله " قاتلت على تنزيل القرآن وتقاتل على تأويل القرآن غيري؟ قالوا: اللهم لا. قال فأنشدكم الله هل فيكم أحد ردت عليه الشمس حتى صلى العصر في وقتها غيري؟ قالوا: اللهم لا. قال فأنشدكم بالله هل فيكم أحد أمره رسول الله أن يأخذ براءة من أبي بكر فقال أبو بكر: يا رسول الله " صلى الله عليه واله " نزل في شئ فقال: إنه لا يؤدي عني إلا علي غيري؟ قالوا اللهم لا. قال فأنشدكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله " صلى الله عليه واله " لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا كافر غيري؟ قالوا: اللهم لا. قال: فأنشدكم بالله أتعلمون أنه أمر بسد أبوابكم وفتح بابي فقلتم في ذلك فقال رسول الله " صلى الله عليه واله ": ما سددت أبوابكم ولا فتحت بابه بل الله سد أبوابكم وفتح بابه غيري؟ قالوا: اللهم نعم. قال فأنشدكم بالله أتعلمون أنه ناجاني يوم الطائف دون الناس فأطال ذلك فقلتم ناجاه دوننا فقال: ما أنا انتجيته بل الله انتجاه غيري؟ قالوا: اللهم نعم. قال: فأنشدكم الله أتعلمون أن رسول الله " صلى الله عليه واله " قال: الحق مع علي وعلي مع الحق يدور الحق مع علي كيف ما دار؟ قالوا: اللهم نعم. قال فأنشدكم بالله أتعلمون أن رسول الله " صلى الله عليه واله " قال: إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض قالوا: اللهم نعم قال: فأنشدكم الله هل فيكم أحد وقى رسول الله من المشركين بنفسه واضطجع في مضجعه غيري؟ قالوا: اللهم لا. قال فأنشدكم الله هل فيكم أحد بارز عمرو بن عبد ود العامري حيث دعاكم إلى البراز غيري؟ قالوا: اللهم لا. قال: فأنشدكم بالله هل فيكم أحدا نزل الله فيه آية التطهير حيث قال: " إنما يريد. الخ " غيري؟ قالوا: اللهم لا. قال:

فأنشدكم الله هل فيكم أحد قال له رسول الله " صلى الله عليه واله " أنت سيد العرب غيري؟ قالوا:

اللهم لا. قال: فأنشدكم الله هل فيكم أحد قال له رسول الله " صلى الله عليه واله ": ما سألت الله شيئا إلا سألت لك غيري؟ قالوا: اللهم لا.

وارتفعت الأصوات بينهم فسمعت عليا عليه السلام يقول: بايع الناس أبا بكر وأنا والله أولى بالأمر وأحق به منه، فسمعت وأطعت مخافة أن يرجع الناس كفارا يضرب بعضهم رقاب بعض بالسيف. ثم بايع أبو بكر لعمر وأنا والله أحق بالأمر منه فسمعت وأطعت مخافة أن يرجع الناس كفارا. ثم أنتم تريدون أن تبايعوا لعثمان الخ.

(4) القبلة الأولى هي: بيت المقدس وكان قبلة المسلمين حتى بعد الهجرة ب‍ " 16 " أو " 17 " شهرا فلما نزل قوله تعالى: " ولقد نعلم تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها.. الخ " توجه النبي " صلى الله عليه واله " لي القبلة الثانية " شطر المسجد الحرام " وهي قبلة إبراهيم " عليه السلام ".

(5) هو حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف. أمه هالة بنت أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة. وهي ابنة عم آمنة بنت وهب أم النبي " صلى الله عليه واله " رضيع رسول الله " صلى الله عليه واله " أرضعتهما ثويبة امرأة أبي لهب.

وكان أسن من رسول الله " صلى الله عليه واله " بسنتين. كنيته أبو عمارة، وقيل أبو يعلى.

آخى رسول الله " صلى الله عليه واله " بينه وبين زيد بن حارثة.

أسلم في السنة الثانية من المبعث قال محمد بن كعب القرظي: قال أبو جهل في رسول الله فبلغ ذلك حمزة فدخل المسجد مغضبا فضرب رأس أبي جهل بالقوس ضربة أوضحته وأسلم حمزة فعز به رسول الله " صلى الله عليه واله " والمسلمون.

وهاجر إلى المدينة وأول لواء عقده رسول الله " صلى الله عليه واله " حين قدم المدينة لحمزة، وشهد بدرا وأبلى فيها بلاءا عظيما مشهورا، وشهد أحدا وقتل بها ومثل به المشركون وبقرت هند بطن حمزة سلام الله عليه فأخرجت كبده، فجعلت تلوكها فلما شهده النبي " صلى الله عليه واله " اشتد وجده عليه، وروى أنه " صلى الله عليه واله " وقف عليه وقد مثل به فلم ير منظرا كان أوجع لقلبه منه، فقال: رحمك الله أي عم فلقد كنت وصولا للرحم، فعولا للخيرات. وروى عن جابر قال لما رأى رسول الله " صلى الله عليه واله " حمزة قتيلا بكى فلما رأى ما مثل به شهق.

ولما عاد " صلى الله عليه واله " إلى المدينة سمع النوح على قتلى الأنصار قال: لكن حمزة لا بواكي له فسمع الأنصار فأمروا نساءهم أن يندبن حمزة قبل قتلاهم. ففعلن ذلك. قال الواقدي فلم يزلن يبدأن بالندب لحمزة.

وقال " صلى الله عليه واله ": كل نادبة كاذبة إلا نادبة حمزة وقال. سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب.

وقال: والذي نفسي بيده أنه لمكتوب عند الله سبحانه وتعالى في السماء السابعة حمزة بن عبد المطلب أسد الله وأسد رسوله.

وكان مقتله للنصف من شوال من سنة ثلاث وكان عمره سبعا وخمسين سنة.

وصل النبي على حمزة ثم لم يؤت بقتيل إلا وصلى عليه معه حتى صلى عليه " 72 " صلاة

(6) أخرج ابن سعد وغيره عن أبي الطفيل قال: قال علي: سلوني عن كتاب الله فإنه ليس من آية إلا وقد عرفت بليل نزلت أم بنهار، أم في سهل أم جبل.

وأخرج ابن سعد أيضا عن ابن عباس عنه " عليه السلام " قال: والله ما نزلت آية إلا وقد علمت فيم نزلت وأين نزلت وعلى من نزلت. إن ربي وهب لي قلبا عقولا ولسانا ناطقا الصواعق المحرقة ص 125 - 126 .

(7) في ج 9 من بحار الأنوار ص 549 عن عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله عليه السلام عن أبيه عن آبائه عليهم السلام قال: دخل على " عليه السلام " على رسول الله " صلى الله عليه واله " في مرضه وقد أغمي عليه، ورأسه في حجر جبرئيل، وجبرئيل في صورة دحية الكلبي فلما دخل علي " عليه السلام " قال جبرئيل: دونك رأس ابن عمك فأنت أحق به مني، لأن الله يقول في كتابه: " وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله " فجلس علي (عليه السلام) وأخذ رأس رسول الله صلى الله عليه وآله فوضعه في حجره. فلم يزل رأس رسول الله في حجره حتى غابت الشمس، وأن رسول الله صلى الله عليه وآله أفاق فرفع رأسه فنظر إلى علي (عليه السلام) فقال يا علي أين جبرئيل فقال يار سول الله ما رأيت إلا دحية الكلبي، دفع إلي رأسك، قال يا علي: دونك رأس ابن عمك فأنت أحق به مني.. الخ.

(8) في ج 2 من الرياض النضرة ص 224 - 225:

عن عمر بن الخطاب وقد جائه أعرابيان يختصمان فقال لعلي: اقض بينهما يا أبا الحسن فقضى علي بينهما. فقال أحدهما: هذا يقضي بيننا؟ فوثب إليه عمر وأخذ بتلبيبه وقال: ويحك ما تدري من هذا! هذا مولاي ومولى كل مؤمن ومن لم يكن مولاه فليس بمؤمن.

وعن زيد بن أرقم قال: استنشد علي الناس فقال: أنشد الله رجلا سمع النبي صلى الله عليه وآله يقول: من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، فقام ستة عشر رجلا فشهدوا.

وعن زياد بن أبي زياد قال: سمعت علي بن أبي طالب ينشد الناس فقال، أنشد الله رجلا مسلما سمع رسول الله صلى الله عليه وآله يقول، يوم غدير خم ما قال، فقام اثنا عشر رجلا بدريا فشهدوا.

وعن رباح بن الحارث قال، جاء رهط إلى علي بالرحبة فقالوا: (السلام عليك يا مولانا). قال وكيف أكون مولاكم وأنتم عرب؟ قالوا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وآله يقول - يوم غدير خم -، من كنت مولاه فعلي مولاه. قال رباح، فلما مضوا تبعتهم فسألت من هؤلاء؟ قالوا، نفر من الأنصار - فيهم أبو أيوب الأنصاري - خرجه أحمد ,

(9) أخرج موفق بن أحمد عن مجاهد وعكرمة وهما عن ابن عباس رضي الله عنهما قال، قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ما أنزل الله في القرآن آية يقول فيها: (يا أيها الذين آمنوا) إلا وعلي رئيسها وأميرها.

وأخرج الطبراني وابن أبي حاتم عن الأعمش عن أصحاب ابن عباس رضي الله عنه قال.

ما أنزل الله (يا أيها الذين آمنوا) إلا وعلي أميرها وشريفها، ولقد عاتب الله أصحاب محمد صلى الله عليه وآله في غير مكان، وما ذكر عليا إلا بخير.

ينابيع المودة ص ١٢٥ - ١٢٦ والآيات العشرة هي:

أولا - قوله تعالى: (أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون) السجدة - ١٨ ذكر الطبري في ج ٢١ ص ٦٢ من تفسيره عن عطاء بن يسار قال، نزلت بالمدينة في علي بن أبي طالب والوليد بن عقبة بن أبي معيط، كان بين الوليد وعلي كلام فقال الوليد أنا أبسط منك لسانا، وأحد منك سنانا، وأرد منك للكتيبة.

فقال على: اسكت فإنك فاسق فأنزل الله فيهما: أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون قال: لا والله ما استووا في الدنيا ولا عند الموت ولا في الآخرة.

ثانيا: قوله تعالى: " يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين " الأنفال: ٦٤ قال المجلسي " ره " في الجزء التاسع من البحار ص ٩٤ روى أبو نعيم بإسناده عن جعفر بن محمد عن أبيه قال: نزلت في علي بن أبي طالب " عليه السلام " وقال العلامة قدس الله روحه: روى الجمهور: أنها نزلت في علي.

ثالثا: قوله تعالى: " أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله لا يستوون عند الله والله لا يهدي القوم الظالمين، التوبة: ١٩ ذكر الطبري في تفسيره ج ١٠ ص ٥٩ مسندا عن أبي صخر قال: سمعت محمد بن أبي كعب القرظي يقول: افتخر طلحة بن شيبة من بني عبد الدار، وعباس بن عبد المطلب وعلي بن أبي طالب، فقال طلحة: أنا صاحب البيت معي مفتاحه، لو أشاء بت فيه.

وقال عباس: أنا صاحب السقاية، والقائم، ولو أشاء بت في المسجد. وقال على: ما أدري ما تقولان، لقد صليت إلى القبلة ستة أشهر قبل الناس، وأنا صاحب الجهاد فأنزل الله أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام. الآية، رابعا: قوله تعالى: " أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات " الجائية: 21.

روى سبط ابن الجوزي في تذكرة الخواص ص 11 عن ابن عباس: نزلت في علي يوم بدر، فالذين اجترحوا السيئات: عتبة، وشيبة، والوليد بن المغيرة. والذين آمنوا وعملوا الصالحات: علي عليه السلام.

خامسا: قوله تعالى: " إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا " مريم: 96.

في ص 10 من تذكرة الخواص: قال ابن عباس: هذا الود جعله الله لعلي في قلوب المؤمنين. وقد روى أبو إسحاق الثعلبي: هذا المعنى مسندا في تفسيره إلى البراء بن عازب قال: قال رسول الله " صلى الله عليه واله " لعلي: قل اللهم اجعل لي عندك عهدا واجعل لي في صدور المؤمنين مودة فأنزل الله: هذه الآية.

سادسا: قوله تعالى: " إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية " البينة: 7 ذكر ابن حجر في الصواعق ص 195: عن ابن عباس: إن هذه الآية لما نزلت قال صلى الله عليه وآله لعلي: هو أنت وشيعتك تأتي أنت وشيعتك يوم القيامة، راضين مرضيين، ويأتي عدوك غضابا مقمحين. قال: ومن عدوي؟ قال: من تبرأ منك ولعنك سابعا: قوله تعالى: " والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات " سورة العصر.

في ج 6 من تفسير الدر المنثور ص 392: أخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله: والعصر إن الإنسان لفي خسر - يعني، أبا جهل بن هشام. إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات. ذكر: عليا وسلمان.

ثامنا: قوله تعالى: " من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ". الأحزاب 23.

في الصواعق ص 122: وسئل وهو على المنبر بالكوفة عن قوله تعالى: " رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا " فقال اللهم غفرا هذه الآية نزلت في، وفي عمي حمزة، وفي عمي عبيدة بن الحرث بن عبد المطلب فأما عبيدة: فقضى نحبه شهيدا يوم بدر، وحمزة، قضى نحبه شهيدا يوم أحد، وأما أنا فانتظر أشقاها، يخضب هذه من هذه - وأشار بيده إلى لحيته ورأسه عهد عهدا لي حبيبي أبو القاسم " صلى الله عليه واله ".

تاسعا: قوله تعالى: " هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين " الأنفال: 62 في ينابيع المودة ص 94: أبو نعيم الحافظ بسنده عن أبي هريرة. أيضا عن أبي صالح عن ابن عباس. أيضا عن جعفر الصادق " عليه السلام " في قوله تعالى، " هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين " قالوا، نزلت في علي. وأن رسول الله " صلى الله عليه واله " قال، رأيت مكتوبا على العرش، " لا إله إلا الله وحده لا شريك له محمد عبدي ورسولي أيدته ونصرته بعلي ابن أبي طالب.

عاشرا - قوله تعالى " إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ". المائدة، 55.

راجع هامش ص 161 من هذا الكتاب.

(10) الإستيعاب ص 457 ج 2 قال، وروى عن سلمان أنه قال:

أول هذه الأمة ورودا على نبيها صلى الله عليه وآله الحوض أولها إسلاما علي بن أبي طالب رضي الله عنه وقد روي هذا الحديث مرفوعا عن سلمان عن النبي " صلى الله عليه واله " أنه قال أول هذه الأمة ورودا علي الحوض أولها إسلاما علي بن أبي طالب.

(1١) حلية الأولياء ج ١ ص ٦٣ عن أنس قال: قال رسول الله " صلى الله عليه واله " يا أنس اسكب لي وضوءا؟ ثم قام فصلى ركعتين، ثم قال: يا أنس أول من يدخل عليك من هذا الباب أمير المؤمنين، وسيد المسلمين وقائد الغر المحجلين، وخاتم الوصيين. قال أنس قلت: اللهم اجعله رجلا من الأنصار وكتمته إذ جاء على فقال: من هذا يا أنس؟

فقلت: على فقام مستبشرا فاعتنقه، ثم جعل يمسح عرق وجهه بوجهه، ويمسح عرق على بوجهه. قال علي: يا رسول الله لقد رأيتك صنعت شيئا ما صنعت بي من قبل.

قال: وما يمنعني - وأنت تؤدي عني وتسمعهم صوتي وتبين لهم ما اختلفوا فيه بعدي .

(12) ينابيع المودة ص ٧٦ وفي المناقب عن الأصبغ بن نباتة قال كنت مع أمير المؤمنين " عليه السلام " فأتاه رجل فقال: يا أمير المؤمنين إني أحبك في الله قال: إن رسول الله ص " حدثني ألف حديث وكل حديث مفتاح ألف باب.. الخ ".

(13) الرياض النضرة ج ٢ ص ٢٦٥ عن جابر قال:

دعا النبي " صلى الله عليه واله " عليا يوم الطائف فانتجاه فقال الناس: لقد طال نجواه مع ابن عمه فقال " صلى الله عليه واله ": ما انتجيته ولكن الله انتجاه. أخرجه الترمذي.

(14) الرياض النضرة ج ٢ ص ٢٦٧:

وأخرج المخلص الذهبي عن أبي سعيد: أن النبي " صلى الله عليه واله " كسى نفرا من أصحابه، ولم يكس عليا، فكأنه رأى في وجه علي فقال: يا علي أما ترضى أنك تكسى إذا كسيت، وتعطى إذا أعطيت.

(15) كنز العمال ج ٦ ص ١٥٩ عن جابر: على خير البشر من أبى فقد كفر.

(16) في ذخائر العقبى: عن أبي ذر قال: سمعت رسول الله " صلى الله عليه واله " يقول لعلي " أنت الصديق الأكبر، وأنت الفاروق الذي يفرق بين الحق والباطل، وأنت يعسوب الدين " .

(17) مر في ص 167 قصة إعطاء الراية لعلي عليه السلام في غزوة خيبر. - وفي هذه الواقعة نفسها خرج مرحب ملك خيبر يرتجز ويقول:

قد علمت خيبر إني مرحب * شاكي السلاح بطل مجرب إذا الحروب أقبلت تلتهب فأجابه علي عليه السلام مرتجزا أيضا:

أنا الذي سمتني أمي حيدرة * ضرغام آجام وليث قسورة ثم ضرب مرحبا فشقه نصفين، وفتح باب خيبر وقلعها ثم مشى بها مائة ذراع ورمى بها أربعين ذراعا وكانت لضخامتها قد وكل بها أربعون بطلا من شجعان اليهود، يقول ابن أبي الحديد في عينيته:

يا قالع الباب الذي عن هزه * عجزت أكف أربعون وأربع.

(19) مستدرك الحاكم ج 3 ص 121 مسندا عن بكير بن عثمان البجلي قال:

سمعت أبا إسحاق التميمي يقول: سمعت أبا عبد الله الجدلي يقول: حججت وأنا غلام فمررت بالمدينة وإذا الناس عنق واحد فاتبعتهم، فدخلوا على " أم سلمة " زوج النبي " صلى الله عليه واله " فسمعتها تقول: " يا شبيب بن ربعي " فأجابها رجل جلف جاف:

لبيك يا أمتاه، قالت " يسب رسول الله " في ناديكم؟! " قال: " وأنى ذلك؟! " قالت: " فعلي بن أبي طالب (عليه السلام) " قال: (إنا لنقول أشياء نريد عرض الدنيا) قالت: فإني سمعت رسول الله (عليه السلام) يقول: (من سب عليا فقد سبني ومن سبني فقد سب الله تعالى).

(20) كنز العمال ج ٦ ص ١٥٥ الحديث 2579 عن وهب بن حمزة:

لا تقل هذا فهو أولى الناس بكم بعدي - يعني عليا.

(21) الرياض النضرة ج 2 ص 209 عن رافع قال:

صلى النبي صلى الله عليه وآله يوم الاثنين، وصلت خديجة آخر يوم الاثنين، وصلى يوم الثلاثاء من الغد قبل أن يصلي مع رسول الله صلى الله عليه وآله أحد سبع سنين وأشهر.

وعنه قال: صليت قبل أن تصلي الناس بسبع سنين.

وعنه: أنه كان يقول: أنا عبد الله وأخو رسول الله صلى الله عليه وآله، أنا الصديق الأكبر، ولقد صليت قبل الناس بسبع سنين. خرجهن الخلعي.

(22) الإستيعاب ج 2 ص 464 عن المطلب بن عبد الله بن حنطب قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وآله لوفد ثقيف حين جاءه: لنسلمن أو لأبعثن رجلا مني أو قال مثل نفسي فليضربن أعناقكم، وليسبين ذراريكم، وليأخذن أموالكم. قال عمر:

فوالله ما تمنيت الإمارة إلا يومئذ، وجعلت انصب صدري له رجاء أن يقول: هو هذا قال: فالتفت إلى علي رضي الله عنه، فأخذ بيده، ثم قال: هو هذا.

(23) كنز العمال ج ٢ ص ١٥٣ الحديث ٢٥٣٦:

على يعسوب المؤمنين، والمال يعسوب المنافقين.

(24) كنز العمال ج ٦ ص ١٥٩ الحديث 2667 قم يا علي فقد برئت. ما سألت الله شيئا إلا سألت لك مثله، إلا أنه قيل لي: لا نبوة بعدك.

(25) كنز العمال ج ٦ ص ١٥٤ الحديث 2561 عن جابر:

أنا وعلي من شجرة واحدة والناس من أشجار شتى. والحديث 2562 عنه: يا علي الناس من شجر شتى وأنا وأنت من شجرة واحدة.

(26) الصواعق المحرقة ص 120:

روى البيهقي: أنه ظهر علي من البعد فقال صلى الله عليه وآله: هذا سيد العرب. فقالت عائشة: ألست سيد العرب؟ فقال: أنا سيد العالمين، وهو سيد العرب. - ورواه الحاكم في صحيحه عن ابن عباس بلفظ أنا سيد ولد آدم وعلي سيد العرب وقال: إنه صحيح ولم يخرجاه.

(27) ينابيع المودة ص 84 قال:

أخرج ابن المغازلي الشافعي بسنده عن ابن مسعود قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: يا علي إنك قسيم الجنة والنار، أنت تقرع باب الجنة وتدخلها أحبائك بغير حساب.

 




مقام الهي وليس مقاماً بشرياً، اي من صنع البشر، هي كالنبوة في هذه الحقيقة ولا تختلف عنها، الا ان هنالك فوارق دقيقة، وفق هذا المفهوم لا يحق للبشر ان ينتخبوا ويعينوا لهم اماماً للمقام الديني، وهذا المصطلح يعرف عند المسلمين وهم فيه على طوائف تختصر بطائفتين: طائفة عموم المسلمين التي تقول بالإمامة بانها فرع من فروع الديني والناس تختار الامام الذي يقودها، وطائفة تقول نقيض ذلك فترى الحق واضح وصريح من خلال ادلة الاسلام وهي تختلف اشد الاختلاف في مفهوم الامامة عن بقية الطوائف الاخرى، فالشيعة الامامية يعتقدون بان الامامة منصب الهي مستدلين بقوله تعالى: (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) وبهذا الدليل تثبت ان الامامة مقام الهي وليس من شأن البشر تحديدها، وفي السنة الشريفة احاديث متواترة ومستفيضة في هذا الشأن، فقد روى المسلمون جميعاً احاديث تؤكد على حصر الامامة بأشخاص محددين ، وقد عين النبي الاكرم(صلى الله عليه واله) خليفته قد قبل فاخرج احمد في مسنده عن البراء بن عازب قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فنزلنا بغدير خم فنودي فينا الصلاة جامعة وكسح لرسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد علي رضى الله تعالى عنه فقال ألستم تعلمون اني أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى قال ألستم تعلمون انى أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى قال فأخذ بيد علي فقال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قال فلقيه عمر بعد ذلك فقال له هنيئا يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة


مصطلح اسلامي مفاده ان الله تعالى لا يظلم أحداً، فهو من كتب على نفسه ذلك وليس استحقاق البشر ان يعاملهم كذلك، ولم تختلف الفرق الدينية بهذه النظرة الاولية وهذا المعنى فهو صريح القران والآيات الكريمة، ( فلا يظن بمسلم ان ينسب لله عز وجل ظلم العباد، ولو وسوست له نفسه بذلك لأمرين:
1ـ تأكيد الكتاب المجيد والسنة الشريفة على تنزيه الله سبحانه عن الظلم في آيات كثيرة واحاديث مستفيضة.
2ـ ما ارتكز في العقول وجبلت عليه النفوس من كمال الله عز وجل المطلق وحكمته واستغنائه عن الظلم وكونه منزهاً عنه وعن كل رذيلة).
وانما وقع الخلاف بين المسلمين بمسألتين خطرتين، يصل النقاش حولها الى الوقوع في مسألة العدل الالهي ، حتى تكون من اعقد المسائل الاسلامية، والنقاش حول هذين المسألتين أمر مشكل وعويص، الاولى مسالة التحسين والتقبيح العقليين والثانية الجبر والاختيار، والتي من خلالهما يقع القائل بهما بنحو الالتزام بنفي العدالة الالهية، وقد صرح الكتاب المجيد بان الله تعالى لا يظلم الانسان ابداً، كما في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا * فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا).

مصطلح عقائدي، تجده واضحاً في المؤلفات الكلامية التي تختص بدراسة العقائد الاسلامية، ويعني الاعتقاد باليوم الاخر المسمى بيوم الحساب ويوم القيامة، كما نص بذلك القران الحكيم، وتفصيلاً هو الاعتقاد بان هنالك حياة أخرى يعيشها الانسان هي امتداد لحياة الانسان المطلقة، وليست اياماً خاصة يموت الانسان وينتهي كل شيء، وتعدّت الآيات في ذكر المعاد ويوم القيامة الالف اية، ما يعني ان هذه العقيدة في غاية الاهمية لما لها الاثر الواضح في حياة الانسان، وجاء ذكر المعاد بعناوين مختلفة كلها تشير بوضوح الى حقيقته منها: قوله تعالى: (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ) ،وهنالك آيات كثيرة اعطت ليوم القيامة اسماء أخرى كيوم القيامة ويوم البعث ويوم النشور ويوم الحساب ، وكل هذه الاشياء جزء من الاعتقاد وليس كل الاعتقاد فالمعاد اسم يشمل كل هذه الاسماء وكذلك الجنة والنار ايضاً، فالإيمان بالآخرة ضرورة لا يُترك الاعتقاد بها مجملاً، فهي الحقيقة التي تبعث في النفوس الخوف من الله تعالى، والتي تعتبر عاملاً مهماً من عوامل التربية الاصلاحية التي تقوي الجانب السلوكي والانضباطي لدى الانسان المؤمن.