المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

النيابة في الحج
31-12-2019
العوامل التي يتوقف عليها فعل التجوية - نسيج الصخر ومظهره
8/9/2022
التقويم الهجري
23/11/2022
نوعية مياه نهري دجلة والفرات (التقرير العام 2007)
4-1-2016
Hemophilia C
17-6-2018
مكانة الزيتون في المملكة النباتية
2024-01-14


الكبائر كم هي وما هي ؟  
  
2174   11:30 مساءً   التاريخ: 5-9-2019
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : الذنوب الكبيرة
الجزء والصفحة : ج1 ، ص48-49
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-26 1599
التاريخ: 16-3-2020 1707
التاريخ: 1-3-2021 2142
التاريخ: 11-10-2016 2127

في صحيح ابن محبوب قال : كتب معي بعض اصحابنا الى أبي الحسن (عليه السلام) يسأله عن الكبائر كم هي وما هي؟

فكتب (عليه السلام) الكبائر : من اجتنب ما وعد الله عليه النار كفر عنه سيئاته اذا كان مؤمنا.

والسبع الموبقات : قتل النفس، وعقوق الوالدين، وأكل الربا والتعرب بعد الهجرة، وقذف المحصنة، وأكل مال اليتيم والفرار من الزحف.

وفي رواية ابي الصامت عن الامام الصادق (عليه السلام) أنه قال: (أكبر الكبائر الشرك بالله العظيم، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل اموال اليتامى، وعقوق الوالدين، وقذف المحصنات، والفرار من الزحف، وإنكار ما انزل الله عز وجل).

وفي رواية عبدالرحمن بن كثير عنه (عليه السلام): (وإنكار حقنا).

وفي رواية ابي خديجة عنه (عليه السلام) قال : (الكذب على الله وعلى رسوله وعلى الاوصياء من الكبائر).

وفي مرسلة الصدوق عد منها الحيف في الوصية، وفي مرسلة كنز الفوائد عد منها استحلال بيت الله الحرام.

وفي عيون الاخبار بأسانيد عن الفضل بن شاذان عن الامام الرضا (عليه السلام) فيما كتب الى المأمون : (واجتناب الكبائر وهي :

  1.  قتل النفس التي حرم الله تعالى.
  2. والزنا
  3. والسرقة
  4. وشرب الخمر
  5. وعقوق الوالدين
  6. والفرار من الزحف
  7. وأكل مال اليتيم ظلما
  8. وأكل الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به من غير ضرورة
  9. وأكل الربا بعد البينة
  10. والسحت
  11. والميسر وهو القمار
  12. والبخس في المكيال والميزان
  13. وقذف المحصنات
  14. واللواط
  15. واليأس من روح الله
  16. والأمن من مكر الله
  17. والقنوط من رحمة الله
  18. ومعونة الظالمين
  19. والركون اليهم
  20. واليمين الغموس
  21. وحبس الحقوق من غير عسر
  22. والكذب
  23. والكبر
  24. والاسراف
  25. والتبذير
  26. والخيانة
  27. والاستخفاف بالحج
  28. والمحاربة لأولياء الله
  29. والاشتغال بالملاهي
  30. والاصرار على الذنوب.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.