المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9100 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



واقعة فخ  
  
6151   09:34 صباحاً   التاريخ: 7-03-2015
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل
الجزء والصفحة : ج1,ص364-367.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام الحسن بن علي المجتبى / أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته /

انّ موسى الهادي العباسي جعل ولاية المدينة بيد اسحاق بن عيسى بن عليّ، فاستخلف عليها رجلا من ولد عمر بن الخطاب يعرف بعبد العزيز بن عبد اللّه، فحمل على الطالبيين و أساء إليهم و أفرط في التحامل عليهم و طالبهم بان يعرضوا عليه كلّ يوم فكانوا يعرضون عليه في المقصورة.

وأخذ كلّ واحد منهم بكفالة قريبه و صهره، فضمن الحسين بن عليّ و يحيى بن عبد اللّه المحض والحسن بن محمد بن عبد اللّه المحض احضار كلّ من أراده العمري، ففي أوائل الحج قدم من الشيعة نحو من سبعين رجلا فنزلوا دار ابن افلح بالبقيع و أقاموا بها و لقوا حسين وغيره.

فبلغ ذلك العمري فأنكره وكان قد أخذ قبل ذلك الحسن بن محمد بن عبد اللّه و ابن جندب الهذلي الشاعر ومولى لعمر بن الخطاب و هم مجتمعون فأشاع انّه وجدهم على شراب، فضرب الحسن بن محمد ثمانين سوطا، وعلى رواية ابن أثير مائتي سوط، وضرب ابن جندب خمسة عشر سوطا، و ضرب مولى عمر سبعة اسواط و أمر بأن يدار بهم في المدينة مكشوفي‏ الظهور ليفضحهم.

فلمّا اجتمع هؤلاء النفر من الشيعة في دار ابن افلح شدّد العمري أمر العرض، وولّى عليهم رجلا يعرف بأبي بكر بن عيسى الحائك، فعرضهم يوم الجمعة و لم يأذن لهم بالانصراف حتى الاذان ثم أجازهم أن يذهبوا للصلاة في المسجد فلمّا صلّوا حبسهم في المقصورة الى العصر ثم عرضهم فدعا باسم الحسن بن محمد فلم يحضر.

فقال ليحيى والحسين بن عليّ : لتأتياني به أو لأحبسنّكما، و كثر الجدال بينهما، فشتم يحيى ابن الحائك فأخبر ابن الحائك العمري فدعا بهما فوبخهما و تهددهما، ثم قال لهما بعد كلام جرى بينهم: لا بد من احضار الحسن بن محمد و الّا لأركبنّ الى السويقة فأخربها و أحرقها و اضرب الحسين بن عليّ ألف سوط و أقتل الحسن بن محمد بمجرد أن أراه.

فقام يحيى وأقسم باحضار الحسن في تلك الليلة وانّه لا ينام حتى يجده، فخرجا من عنده فقال الحسين ليحيى : بئس لعمر اللّه ما صنعت حين تخلّفت لتأتينّه به، قال يحيى : أردت أن آتيه الحسن ومعي سيفي حتى نضرب عنق العمري، فقال الحسين : بئسما تصنع لانّ ميعاد خروجنا لم يحن بعد.

ثم توجّه الحسين الى الحسن بن محمد، و شرح له الحكاية و قال له: امض حيث أحببت و أخف نفسك من هذا الفاسق، فقال الحسن: لا و اللّه بل أجي‏ء معك الساعة حتى أضع يدي في يد العمري، فقال له الحسين : نحن لم نرض أن يؤذيك العمري فيخاصمنا رسول اللّه (صلى الله عليه واله) يوم القيامة لكن نقيك بأنفسنا، ثم وجّه الحسين الى الشيعة فجاءه يحيى وسليمان و إدريس وأولاد عبد اللّه المحض و عبد اللّه بن عليّ بن عليّ بن الحسين المعروف بالافطس، و ابراهيم بن اسماعيل الطبا طبا، وعمر بن الحسن ابن اخيه وعبد اللّه بن اسحاق بن ابراهيم الغمر، و عبد اللّه بن الامام جعفر الصادق (عليه السلام).

وارسلوا الى فتيانهم و مواليهم فاجتمع ثلاثة و عشرون نفرا من أولاد علي (عليه السلام) و عشرة من الحاج و نفر من الموالي، فلما صار وقت فريضة الفجر أمر المؤذن أن يقول في الاذان (حيّ‏ على خير العمل) فقالها المؤذن لما رأى السيوف مشهورة.

فسمعها العمري فأحسّ بالشرّ و دهش و صاح : اغلقوا البغلة الباب و أطعموني حبتي ماء، فقالها وخرج من داره و هرب و كان يخرج منه الريح من شدّة الخوف ففرّ و نجى من ثورة العلويين، فتقدم الحسين و صلّى بهم الصبح، ثم دعا الحسن بن محمد و دعا الشهود الذين وضعهم العمري عليهم فقال لهم: هذا الحسن قد أحضرته فأحضروا العمري حتى يراه.

ولم يتخلّف عن الحسين بن عليّ أحد من العلويين سوى الحسن بن جعفر بن الحسن المثنى و الامام موسى بن جعفر (عليه السلام).

وخطب الحسين بن عليّ بالناس بعد فراغه من صلاة الفجر و حرّضهم على الجهاد و جاء كماد البريدي أو حماد البربري حارس المدينة الى باب جبرئيل فرأى يحيى شاكي السلاح و أراد مقاتلته لكن سبقه يحيى بضربة على رأسه قدّه بها، ثم هجم يحيى على أصحابه ففروا كلهم.

وحجّ في تلك السنة جمع من العباسيين منهم العباس بن محمد و سليمان بن أبي جعفر الدوانيقي، و جعفر و محمد ابنا سليمان و موسى بن عيسى ابن عمّ الدوانيقي، فخرجوا الى مكة مسلّحين في جيش عظيم، و خرج الحسين بن علي أيضا قاصدا مكة مع اصحابه و أهل بيته و هم ثلاثمائة فالتقوا مع جيش العباسيين في فخ- وادي بمكّة- فعرض العباس على الحسين بن عليّ الامان فأبى و امتنع منه و حرّض الناس و دعاهم الى بيعته.

والتقى الجيشان في يوم التروية، فأمر موسى بن عيسى بالتعبئة، فصار محمد بن سليمان في الميمنة و موسى في الميسرة و سليمان و العباس في القلب، فكان اوّل من بدأهم بالحرب موسى، فهجم عليهم من الميسرة و هجم العلويّون أيضا فاحتال عليهم موسى و فرّ الى جانب الوادي فدخل العلويون الوادي خلفه فهجم عليهم محمد بن سليمان في جيش عظيم و حاصر العلويين في ذلك الوادي.

وحمل عليهم سليمان و طحنهم طحنة واحدة حتى قتل أكثر اصحاب الحسين، و كان يهجم‏

عليهم يحيى كالليث الهائج و يقتل منهم مقتلة عظيمة و استشهد سليمان بن عبد اللّه المحض، و عبد اللّه بن اسحاق بن ابراهيم الغمر، و اصيب الحسن بن محمد في عينه أثناء المعركة فلم يعتن بها و لم يترك القتال.

فناداه محمد بن سليمان : يا ابن الخال لك الامان لا تهلك نفسك، فقال: و اللّه ما لكم الأمان و لكنّي أقبل منكم، فكسر سيفه و ذهب إليهم فصاح العباس بابنه: قتلك اللّه إن لم تقتله، و شوّقهم موسى بن عيسى على قتله فجاء عبد اللّه، و في رواية ان موسى بن عيسى جاء الى الحسن و ضرب عنقه.

وقال رجل حضر فخ: رأيت الحسين بن عليّ جلس على الارض في شدة الحرب و وارى شيئا تحت التراب ثم رجع الى القتال، فحسبت انّه دفن شيئا ثمينا لم يحبّ ان يقع بيد العباسيين، فذهبت بعد المعركة الى ذلك الموضع فحفرت الارض فاذا انا بقطعة لحم من وجه الحسين دفنها حينما قطعت منه أثناء الحرب.

وكان حماد التركي حاضرا في جيش العباسيين فصاح: يا قوم أروني حسينا فأروه ايّاه فرماه بسهم فقتله رحمه اللّه، فوهب له محمد بن سليمان مائة الف درهم و مائة ثوب.

وانهزم جيش الحسين و جرح بعضهم و أسر، فقطعوا رءوس القتلى، و كانوا اكثر من مائة قتيل، فأرسلها قائد الجيش مع الاسارى الى موسى الهادي، فأمر موسى بضرب اعناقهم، ثم جاءوا برأس الحسين الى موسى فقال: «كأنّكم اتيتموني برأس طاغوت من الطواغيت ألا انّ أقلّ جزاءكم عندي الّا أثيبكم شيئا» و بلغ العمري، و هو بالمدينة، قتل الحسين بن عليّ فعمد الى داره و دور أهله فأحرقها و نهب أموالهم.

وروى أبو الفرج عن ابراهيم القطّان انّه قال: «سمعت الحسين بن عليّ و يحيى بن عبد اللّه يقولان: ما خرجنا حتى شاورنا أهل بيتنا و شاورنا موسى بن جعفر (عليه السلام) فأمرنا بالخروج، و لمّا دنت وفاة محمد بن سليمان العباسي جعلوا يلقونه الشهادة و هو يقول:

الا ليت امّي لم تلدني و لم أكن‏             لقيت حسينا يوم فخ و لا الحسن‏

وكانت وقعة فخ سنة (169) ه، و رثى الحسين جمع كثير من الشعراء، و سمع على مياه غطفان ليلة قتل الحسين بن عليّ هاتف يهتف و يقول:

الا يال قوم للسواد المصبح‏      و مقتل أولاد النبي ببلدح‏

لبيك حسينا كلّ كهل و أمرد      من الجنّ ان لم يبك من الانس نوّح‏

فانّي لجنّي و انّ معرّسي‏                   لبا لبرقة السوداء من دون زحزح‏

فسمعها الناس و لا يدرون ما الخبر حتى أتاهم خبر قتل الحسين فعلموا انّ الجنّ هو الهاتف في رثاء الحسين بن عليّ.

ومن جملة العلويين و الطالبيين الذين كانوا مع الحسين في وقعة فخ: «يحيى و سليمان و إدريس ابناء عبد اللّه المحض، و عليّ بن ابراهيم بن الحسن، و ابراهيم بن اسماعيل طباطبا، و الحسن بن محمد بن عبد اللّه بن اسحاق بن ابراهيم بن الحسن المثنى، كما ذكرهم أبو الفرج عن المدائني‏ .

وروى المسعودي انّه: قتل الحسين و أكثر من كان معه و أقاموا ثلاثة أيّام لم يواروا حتى أكلتهم السباع و الطير .

 




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.