المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6237 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

Tense vowels FACE
2024-03-28
أُمّ البنين
21-8-2017
تفسير سورة الزّمر من آية (5-73)
2024-02-04
معنى كلمة فره‌
10-12-2015
التصنيف الحديث للبوليمرات
25-10-2017
felicity conditions
2023-08-31


النار لا تحرق – السكين لا تقطع  
  
2281   08:43 مساءً   التاريخ: 5-7-2019
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : الذنوب الكبيرة
الجزء والصفحة : ج1 ، ص90
القسم : الاخلاق و الادعية / إضاءات أخلاقية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-9-2021 1676
التاريخ: 6-11-2021 1353
التاريخ: 20-7-2020 1812
التاريخ: 2023-11-03 1010

من جملة الموارد التي سلب فيها التأثير عن الاسباب المادية الموجودة نار نمرود التي اشعلت لإحراق ابراهيم (عليه السلام)، فقد اعدت بنحو ان الطير لا يستطيع العبور والطيران على بعد فرسخ منها، وقد ألقي في وسطها ابراهيم (عليه السلام) بواسطة المنجنيق.

ومع هذه القدرة على الاحراق بالوصف المتقدم، إلا ان الله تعالى ألغى اثرها، بل اعطاها تأثيراً مضاداً وهو البرودة ، بنحو لو لم يقل الله تعالى (وسلاماً) كان يخشى ان تهلك ابراهيم من شدة البرد.

ومثل ذلك السكين الحادة التي من شأنها القطع، حينما اراد ابراهيم ان يذبح ولده اسماعيل، ألغى الله تعالى أثرها حتى ألقاها ابراهيم وسمع منها صوت تقول فيه (الخليل يأمرني، والجليل ينهاني).




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.