المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6767 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

Digit
30-7-2020
معنى كلمة حصر
24-4-2022
حكم ستنخت.
2024-10-01
جنّة أم جنان
3-12-2015
الكمون Cuminum cyminum L
6-12-2020
قراءة المحبّ‏
5-05-2015


المفاخرة بين القبائل  
  
2092   01:51 صباحاً   التاريخ: 12-5-2019
المؤلف : أبو العباس أحمد بن علي القلقشندي
الكتاب أو المصدر : نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب
الجزء والصفحة : ص454- 456
القسم : التاريخ / طرف ونوادر تاريخية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-1-2018 1197
التاريخ: 23-11-2016 1734
التاريخ: 27-11-2016 1525
التاريخ: 30-1-2018 1561

في ذكر أمور من المفاخر الواقعة بين قبائلهم وما ينجر إلى ذلك:

ومن لطف ما يحكى في ذلك ما حكاه ابن الكلبي قال: قال كسرى للنعمان ابن المنذر هل في العرب قبيلة تشرف على قبيلة، قال نعم: قال فبأي شيء قال من كانت له ثلاثة آباء متوالية رؤساء، ثم اتصل ذلك بكمال الرابع، فالبيت من قبيلته فيه وتنسب اليه، قال: فاطلب ذلك فطلبه فلم يصبه الا في آل حذيفة بن بدر، وآل حاجب بن زرارة، وآل الاشعث بن قيس بن كندة، فجمع الجميع ومن معهم من عشائرهم، واقعد لهم الحكام والعدول. وقال: ليتكلم كل رجل منكم بمآثر قومه وليصدق، فكان حذيفة بن بدر الفزاري أول متكلم، وكان ألسن القوم فقال: قد علمت العرب ان فينا الشرف الأقدم، والعز الاعظم، ومآثر الصنيع الأكرم، فقال من حوله: ولم ذلك يا أخا فزارة، فقال: ألسنا الدعائم التي لا ترام، والعز الذي لا يضام، قيل صدقت ثم قال شاعرهم:

فزارة بيت العز والعز فيهم ... فزارة قيسٍ حسب قيسٍ فضالها

لها العزة القعساء والحسب الذي ... بناه لقيسٍ في القديم رجالها

فهيهات قد أعيا القرون التي مضت ... مآثر قيسٍ مجدها وفعالها

وهل أحدٌ إن هز يوماً بكفه ... إلى الشمس في مجرى النجوم ينالها

فإن يصلحوا يصلح لذاك جميعها ... وإن يفسدوا يفسد من الناس حالها

ثم قام الاشعث بن قيس الكندي فقال: قد علمت العرب أنا نقاتل عديدها الاكثر، وزحفها الاكبر، وانا لغياث الكربات، ومعدن المكرمات، قالوا: ولم يا أخا كندة. قال لأنا ورثنا ملك كندة فاستظللنا بأفيائه، وتقلدنا منكبه الاعظم، وتوسطنا بحبوحه الاكبر،

ثم قام شاعرهم فقال:

إذا قست أبيات الرجال ببيتنا ... وجدت لنا فضلا على من يفاخر

فمن قال كلا أو أتانا بخطةٍ ... ينافرنا فيها فنحن نخاطر

تعالوا قفوا كي يعلم الناس أينا ... له الفضل فيما أورثته الاكابر

ثم قال بسطام الشيباني فقال: قد علمت العرب انا بناة بيتها الذي لا يزول، ومغرس عزها الذي لا يحول، قالوا ولم يا أخا شيبان. قال: لأنا ادركهم للثأر، وأضربهم للملك الجبار، وأقولهم للحكم، وألدهم للخصم، ثم قام شاعرهم فقال:

لعمري بسطام أحق بفضيلها ... وأول بيت العز عز القبائل

فسائل أبيت اللعن عن عز قومها ... إذا جد يوم الفخر كل مناقل

ألسنا أعز الناس قوماً ونصرةً ... وأضربهم للكبش بين القبائل

وقائع عز كلها من ربيعةٍ ... تذل لها عزاً رقاب المحافل

إذا ذكرت لم ينكر الناس فضلها ... وعاد بها من شرها كل وائل

وإنا ملوك الناس في كل بلدةٍ ... إذا نزلت بالناس إحدى النوازل

ثم قام حاجب بن زرارة التميمي فقال: قد علمت العرب انا فرع دعامتها، وقادة زحفها، قالوا ولم ذلك يا أخا تميم. قال: لأنا اكثر الناس عديدا، وانجبهم طارفا وتليدا، وانا اعطاهم للجزيل، واحملهم للثقيل، ثم قام شاعرهم فقال:

لقد علمت أبناء خندف أننا ... لنا العز قدماً في الخطوب الأوائل

وإنا كرام أهل مجدٍ وثروةٍ ... وعزٍ قديمٍ ليس بالمتضائل

فكم فيهم من سيدٍ وابن سيدٍ ... أعز نجيب ذي فعال ونائل

فسائل أبيت اللعن عنا فإننا ... دعائم هذا الناس عند الجلائل

ثم قام قيس بن عاصم السعدي فقال: لقد علم هؤلاء انا ارفعهم في المكرمات دعائم، وأثبتهم في النائبات مقاوم، قالوا ولم ذاك يا أخا بني سعد. قال: لأنا ادركهم للثأر، وأمنعهم للجار، واننا لا نتكل اذا حملنا ولا نرام اذا حللنا، ثم قام شاعرهم فقال:

لقد علمت قيس وخندف أننا ... وجل تميم والجميع الذي ترى

بأنا عماد في البرود وأننا ... لنا الشرف الضخم المركب في الندى

أنا ليوث البأس في كل مأزق ... إذا جزلت بيض الجماجم والكلى

فمن ذا ليوم الفخر يعدل عاصماً ... وقيس إذا مرت تعز إلى الفلا

فهيهات قد أعمى الجميع فعالهم ... وقاموا ليوم الفخر مسعاه من سعى

فقال كسرى: حينئذ ليس منهم الا سيد يصلح لموضعه، واسنى حباهم واعظم صلاتهم وأكرم مآبهم.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).