المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

العوامل الطبيعية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - التربة - مكونات التربة - هواء التربة
2-5-2021
تلقيح ماشية الحليب (الابقار)
10-5-2016
ثُغْرة هوائية air gap
16-10-2017
حق المعلومات
10-6-2019
النمو السكاني وأزمة الغذاء
28-1-2023
ذكاة الجنين
3-8-2016


ذكر طرف مستملحة  
  
1497   05:51 مساءً   التاريخ: 30-1-2018
المؤلف : ابن الطقطقي
الكتاب أو المصدر : الفخري في الآداب السلطانية
الجزء والصفحة : فصل الثاني، ص49
القسم : التاريخ / طرف ونوادر تاريخية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-11-2016 1224
التاريخ: 28-6-2017 1212
التاريخ: 27-11-2016 850
التاريخ: 25-8-2019 1463

ذكر طرف مستملحة وقعت حينئذ

منها أن بدوياً ظفر بحجر من الياقوت كبير يساوي مبلغاً عظيماً فلم يدر قيمته، فرآه بعض من يعرف قيمته فاشتراه منه بألف درهم، فبعد ذلك عرف البدوي قيمته ولامه أصحابه وقالوا له: هلا طلبت فيه أكثر من ذلك؟ قال: لو علمت أن وراء الألف عدداً أكثر من الألف لطلبته.

ومنها أن بعضهم كان يأخذ في يده الذهب الأحمر ويقول: من يأخذ الصفراء ويعطيني البيضاء؟ يرى أن الفضة خير من الذهب.

قضية ظريفة

كان للناصر ولدان هما ولدا ولده، وكان قد أقطعهما بلاد خوزستان وتوجها إليها وأقاما بها، ففي بعض الليالي أفكر الناصر في أمرهما واشتاقهما وخاف عليهما من حادثٍ يحدث بتلك الناحية، فأرسل في الحال إلى وزيره القمي وقال له: أرسل في هذه الساعة إليهما من يأمرهما بالوصول إلى بغداد ولا تشعر بهذا مخلوقاً. فأحضر الوزير نجاباً في ذلك الحال، وكان جماعة من النجابين يبيتون في كل ليلة بباب الديوان، يبيت أحدهم وتحت رأسه راحلته وزاده ونفقته وقد ودع أهله، فإن عرض في الليل مهم توجه فيه، فلما حضر النجاب بين يدي الوزير شافهه بالمراسلة، وقال له: تخرج في هذه الساعة وإياك أن يعلم هذا أحد فيكون عوضه نفسك. ثم تقدم الوزير يحمل مفتاح باب من أبواب السور له، فلما مضى ليخرج اجتاز ببعض الدروب، وامرأتان في منظرتين متقابلتين تتحدثان، فقالت إحداهما للأخرى: ترى هذا النجاب إلى أين يمشي في هذا الوقت؟ فقالت لها الأخرى: يمشي إلى دستر لإحضار ولدي الخليفة، فإنه قد خاف عليهما وقد اشتاقهما لأن مدتهما هناك قد طالت. فلما سمع النجاب ذلك رجع من ساعته إلى الديوان واستأذن على الوزير، فلما علم الوزير برجوعه انزعج لذلك وأحضره وسأله عن سبب عوده، فقال له: يا مولانا جرى الساعة في الدرب الفلاني كيت وكيت، وخفت أن أتوجه وينتشر هذا الحديث فما تشكون في أنني أنا الذي أظهرته، فيكون ذلك سبب هلاكي. فقال له الوزير: قد عرفنا ذلك، اخرج وتوجه في أمان الله فإن الشياطين تنقل عظائم الأخبار.

ومما يجري هذا المجرى ما حدثني به بعض أهل بغداد، قال: حدثني صديق لي قال: كنا نتمشى في دولاب بستان البقل، وقد أمعنا في الدخول إلى أقصاه، فسمعنا صوت قائلٍ يقول: مات أباقا، قال: فنظرنا فلم نبصر أحداً، ثم إننا أرخنا اليوم، فلما فشا الخبر كان كما قال.

موضع السر

قيل: إن صاحب الموصل وأظنه بدر الدين قال لمجد الدين بن الأثير الجزري: أريد أن تعين لي في هذه الساعة على رجل دين أمين يكون موضعاً للسر، حتى أحمله مشافهةً سريةً إلى الخليفة ويتوجه في هذه الساعة، فأفكر ابن الأثير ساعةً ثم قال: يا مولانا ما أعرف أحداً بهذه الصفة إلا أخي. قال: فقم وعرفه ذلك. وأرسله إلى داره. وحكى لأخيه ما جرى عند السلطان، وقال له: يا أخي والله ما شهدت لك إلا بما أعرفه منك، فتوجه إلى خدمة السلطان وامتثل ما يشير به. فحضر ابن الأثير عند السلطان وشافهه بالمراسلة، وقال له: تتوجه في هذه الساعة. فحضر ابن الأثير إلى داره ليودع أخاه فوجده قائماً في الدهليز ينتظره، فقال له: شافهك السلطان بالحديث؟ قال: نعم، قال: فما هو؟ قال: يا أخي الساعة شهدت لي عنده بالدين والأمانة. وحفظ السر فيجوز أن أكذبك في الحال؟ قال لي شيئاً ما أقوله إلا لمن أمرني أن أقوله له. قال: فبكى مجد الدين أخوه ودعا له.

ومن الأشعار المقولة في ذلك قول الحماسي:

وفتيان صـدقٍ لست مطلع بعضهم *** على ســر بعضٍ غير أني جماعها

لكل امرىءٍ شعب من القلب فارغ *** وموضع نجــوى لا يــرام اطلاعها

يظلــون شتى فـي البــلاد وسرهم *** إلى صخرةٍ أعيا الرجال انصداعها

ومن جيد ما قيل في ذلك:

لا تســألي القـــوم مـا مالــي وكثرته *** وسائلي القوم ما مجدي وما خلقي

هل أطعن الطعنة النجلاء عن عرضٍ *** وأكتــم الســر فيـــــه ضربة العنق

ومن جيده قول الصابىء:

فقل لصديقي: كن على السر آمناً *** إذا لم يكن بيني وبينك ثالث

وقول الآخر:

وإنك كلما استودعت سراً *** أنم من النسيم على الرياض

ولمؤلف هذا الكتاب في ذلك من جملة أبيات:

وما احتفر الأصحاب للسر حفرةً *** كصدري ولو جار الشراب على عقلي

وله في ذلك أيضاً:

وإن يكن الزجاج ينم طبعاً *** فسيدنا أنم من الزجاج.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).