المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



اسم الآلة  
  
68108   06:48 مساءاً   التاريخ: 18-02-2015
المؤلف : ثامر ابراهيم المصاروة
الكتاب أو المصدر : مقصوصات نحوية صرفية
الجزء والصفحة : ص31- 37
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / اسم الآلة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-02-2015 68109
التاريخ: 18-02-2015 8212
التاريخ: 23-02-2015 2049
التاريخ: 18-02-2015 2111

 تعريفه : اسم مشتق من الفعل للدلالة على الأداة التي يقعُ بِها الفعل.

مثل : مِبرد ، مِغسلة ، مِنشار ، مِقص ، مِفك ، مِشرط ، مِفتاح ، مِعصرة ، مِنفاخ مِذياع ، مِقياس .
صوغه : لا يصاغ إلا من الفعل الثلاثي المتعدي على الأوزان الثلاثية التالية :
1ـ مِفْعَال بكسر الميم : (1) 
مثل : مِنْشَار ، مِسْمَار ، مِحْرَاث ، مِلقَاط ، مِثْقَاب ، مِفْتَاح ، مِزْمَار ، مِنْظَار ، مِهْمَاز ، مِسْبَار ، مِيزَان ، مِنْفَاخ ، مِقْيَاس ، مِكْيَال ، مِصْبَاح ، مِقْرَاض ، مِزْرَاب مِبْذَار .
ومنه قوله تعالى : { إِنَّ اللهَ لا يَظلِمُ مِثْقَال ذَرَّةٍ } النساء :40 .
وقوله تعالى : { وَلا تَنقُصُوا المِكْيَال وَالمِيْزَان } هود :84 .
وقوله تعالى : { وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الغَيبِ } الأنعام :59 .
وقول الشاعر : والصدرُ فارقهُ الرجاءُ فقد غدا وكأنّه بيتٌ بلا مِصْبَاح .
وقولنا : يحتاج كلّ راكب دراجة إلى مِنْفَاخ .
2ـ مِفْعَل بكسر الميم :
ص31

مثل : مِنْجَل ، مِبْرَد ، مِغْزَل ، مِعْوَل ، مِقْصَ ، مِصْعَد ، مِشْرَط ، مِدْفَع ، مِسنّ ، مِصْعَد ، مِهْبَط ، مِكْبَس ، مِلْقَط ، مِبْضَع ، مِعْجَن ، مِنْجَل ، مِحكّ ، مِرْجَل ، مِحْلَب(2) ، مِبْسَم ، مِجْهَر ، مِثْقَب .

ومنه قوله تعالى : { وَيُهَيئ لَكُم مِّن أَمرِكُم مِّرْفَقًا } الكهف :16 .
ونحو : انتزعتُ الشوكة من يدي بالملِقَط .
وقولنا : طلب الجّراح من الممرضة أن تناوله المِشْرَط .
وقول الشاعر : يمشي الأسى في داخلي متغلغلاً بين العروقِ كمِبضَع الجرَّاحِ
3 ـ مِفْعَلة بكسر الميم :
مثل : مِغْسَلة ، مِعْصَرة ، مِبْشَرة ، مِلعَقة ، مِسْطَرة ، مِجْرَفة ، مِنْشَفة ، مِطْرَقة ، مِكوَاة ، مِعْجَنه ، مِصْيَدة ، مِروَحة ، مِمْسَحة ، مِكنَسة ، مِظلّة ، مِمْحََاة(3) )، مِبرَاة ، مِدْحَله .
ومنه قوله تعالى : { تَأكُلُ مِنسَأَتهُ } سبأ :14 .
وقوله تعالى : { مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ } النور :35 .
ونحو : هل أحضرت المِنْشَفة .
ونحو : وقع الفأر في المِصْيَدة .
نحو : المؤمن مِرْآة المؤمن .
فوائد وتنبيهات
1 ـ أجاز مجمع اللغة العربية المصري وزنين آخرين هما :
فعّالة ، مثل : غسّالة ، ثلاّجة ، جلاّية ، قدّاحة ، جرّافة ، فرّامه ، برّاية ، شوّاية ، سيّارة ، دبّابة ، طيّاره . وفعّال ، مثل : خلاّط ، سخّان ، خزّان ، جرّار .
2 ـ هناك أسماء آلة جامدة ، أي ليس لها أفعال ، مثل : سيف ، قدوم ، سكين ، فأس ، قلم ، رمح ، ساطور ، إبرة ، إزميل ، إبريق ، شوكة ، وهي على أوزان لا حصر لها .
3 ـ وردت بعض أسماء الآلة مشتقة من الأسماء الجامدة :

ص32

مثل : المحبرة من الحبر ، والممطر من المطر ، والمزود من الزاد ، مِمْلحه من مِلح ، مِقْلمه من قلم .
4 ـ كما وردت أسماء آلة من الأفعال اللازمة باطراد أي خلافاً للقاعدة ، مثل : مِعراج من عرج ، مِعزف من عزف ، ومِرقاة من رقى .
5 ـ وردت بعض الألفاظ الدالة على اسم الآلة ولكنها مخالفة لصيغها ، مثل : مُدهن ، مُكحُلة ، مُنخُل ، مُدُق ، مَنقبة ، مُمْرُضه(4) ، وغيرها .
6 ـ أخي الطالب انتبه ، فإِنّ اسم الآله القياسي يجب أن يكون مكسور الأول .
الإِبدال
تعريفه : هو إبدال حرف صحيح مكان حرف آخر صحيح أو معتل في صيغة افتعل ومشتقاتها ( افَتَعَلَ ، يفتعل ، افتعلْ ، مفتعَل ، مفتعِل ، افتعال ) ؛ لأن بقاء الحرف على صورتهِ الأساسيةِ في تلك الكلمات يُسببّ صعوبةً أو ثقلاً في نُطقِها .
يحدث هذا الإبدال إذا بني الفعل على صيغة افتعل وكان جذره الثلاثي مبدوءًا بأحد الحروف التالية : ( الواو ، الياء ، الهمزة ، الزاي ، الدال ، الذال ، الضاء ، الضاد ، الطاء ) .
وبعد الإبدال يكون الحرف الثالث في أي كلمة وقع فيها الإبدال إما طاءً وإما دالاً وإمّا تاءً .
ولتوضيح الإبدال في أي كلمة اتبعْ ما يلي :
ـ إذا كان ثالث الكلمة حرف ( ط ) يكون أصله (ت) .
ـ إذا كان ثالث الكلمة حرف ( د ) يكون أصله (ت) .
ـ إذا كان ثاني الكلمة حرف ( طّ ) يكون أصله (ط+ت) .
ـ إذا كان ثاني الكلمة حرف ( دّ ) يكون أصله (د+ت) .
ـ إذا كان ثاني الكلمة حرف ( تّ ) يكون أصله (و+ت) .
وكل ذلك شريطة أن نتيقنَ أن في الكلمة إبدال ، إذ ليس كل كلمة فيها أحد هذه الحروف يكون فيها إبدال فمثلاً كلمة اتّبع لا يوجد فيها إبدال ؛ لأن جذرها يبدأ أصلاً بالتاء ، وليس بأحد الحروف التي ذكرناها آنفًا .
الإبدال إما أن يقع في الحرف الثاني أو الثالث فقط .
ص33
والإبدال يأتي على ثلاث زمر أو ثلاثة نماذج سأوضحها من خلال الأمثلة التطبيقية التالية : الزمرة الأولى
أمثلة تطبيقية : ( وضّح الإبدال في الكلمات التالية : )
1 ـ اصطفى ( نقول ، الفعل الثلاثي المجرد هو صفى ، فأصلها هو اصتفى ، أُبدلت التاء طاءً ؛ لأنها مسبوقة بحرف الصاد ، فالكلمة فيها إبدال في تاء افتعل )
2ـ اضطرب ( الفعل الثلاثي المجرد هو ضرب ، فأصلها اضترب حيثُ أُبدلت التاء طاءً ؛ لأنها سبقت بحرف الضاد ، فالكلمة فيها إبدال في تاء افتعل ) .
3 ـ ازدهر ( الفعل الثلاثي المجرد هو زهر ، فأصلها ازتهر حيثُ أُبدلت التاء دالاً ؛ لأنها سبقت بحرف الزاي ، فالكلمة فيها إبدال في تاء افتعل ) .
4 ـ اصطدم ( الفعل الثلاثي المجرد هو صدم ، فأصلها اصتدم حيثُ أُبدلت التاء طاءً ؛ لأنها سبقت بحرف الصاد ، فالكلمة فيها إبدال في تاء افتعل ) .
5 ـ ازدلف ( الفعل الثلاثي المجرد هو زلف ، فأصلها ازتلف حيثُ أُبدلت التاء دالاً ؛ لأنها سبقت بحرف الزاي ، فالكلمة فيها إبدال في تاء افتعل ) .
ملاحظة : نلاحظ من الأمثلة السابقة بأن توضيح الإبدال يأتي فيها على طريقةٍ واحدة وهي ( الفعل الثلاثي المجرد هو ........ فأصلها هو ......... حيثُ أُبدلت التاء دالً أو طاءً لأنها سبقت بحرف ...... فالكلمة فيها إبدال في تاء افتعل ) .
الزمرة الثانية
أمثلة تطبيقية : ( وضّح الإبدال في الكلمات التالية : )
1 ـ اطّلع ( الفعل الثلاثي المجرد هو طلع ، فأصلها اطتلع حيثُ أُبدلت التاء طاءً فتصبح ( اططلع ) ، وأدغمت الطاء الأولى في الثانية لسكون الأول ، فالكلمة فيها إبدال وإدغام واجب ) .
2 ـ اطّبع ( الفعل الثلاثي المجرد هو طبع ، فأصلها اطتبع حيثُ أبدلتُ التاء طاءً فتصبح ( اططبع ) ، وأدغمت الطاء الأولى في الثانية لسكون الأول ، فالكلمة فيها إبدال وإدغام واجب ) .

ص34

3 ـ ادّرف ( الفعل الثلاثي المجرد هو درف(5) ، فأصلها ادترف حيثُ أُبدلت التاء دالاً فتصبح (اددرف ) ، وأدغمت الدال الأولى في الثانية لسكون الأول ، فالكلمة فيها إبدال وإدغام واجب ) .
4 ـ اطّرح ( الفعل الثلاثي المجرد هو طرح ، فأصلها اطترح حيثُ أُبدلت التاء طاءً فتصبح ( اططرح ) ، وأدغمت الطاء الأولى في الثانية لسكون الأول ، فالكلمة فيها إبدال وإدغام واجب ) .
5 ـ ادّهن ( الفعل الثلاثي المجرد هو دهن ، فأصلها ادتهن حيثُ أُبدلت التاء دالاً فتصبح ( اددهن ) ، وأدغمت الدال الأولى في الثانية لسكون الأول ، فالكلمة فيها إبدال وإدغام واجب ) .
قاعدة : أي كلمة يكون فيها حرف دال مشدد أو طاء مشدد وطلب منك توضيح الإبدال فيها فتكون كما في الأمثلة السابقة وهي الزمرة الثانية .
ملاحظة : نلاحظ من الأمثلة السابقة الذكر بأن توضيح الإبدال فيها يأتي على طريقةٍ واحدة وهي ( الفعل الثلاثي المجرد هو ........ ، فأصلها هو .... حيثُ أُبدلت التاء طاءً أو دالاً ، فتصبح الكلمة ...... وأدغمت الطاء أو الدال الأولى في الثانية لسكون الأول ، فالكلمة فيها إبدال وإدغام واجب ) .
الزمرة الثالثة
أمثلة تطبيقية : ( وضّح الإبدال في الكلمات التالية : )
1 ـ اتّقى ( الفعل الثلاثي المجرد هو وقى ، فأصلها اوتقى حيثُ أُبدلت الواو تاءً ؛ لمناسبة تاء الافتعال فتصبح ( اتتقى ) ثم أدغمت التاء الأولى في فاء افتعل ، فالكلمة فيها إبدال في فاء افتعل وإدغام واجب ) .
2 ـ اتّسم ( الفعل الثلاثي المجرد هو وسم ، فأصلها هو اوتسم حيثُ أُبدلت الواو تاءً ؛ لمناسبة تاء الافتعال فتصبح ( اتتسم ) ثم أدغمت التاء الأولى في فاء افتعل ، فالكلمة فيها إبدال في فاء افتعل وإدغام واجب ) .

ص35

3 ـ اتّخذ ( الفعل الثلاثي المجرد هو أخذ ، فأصلها ائتخذ حيثُ أُبدلت الهمزة تاءً ؛ لمناسبة تاء الافتعال فتصبح ( اتتخذ ) ثم أدغمت التاء الأولى في فاء افتعل ، فالكلمة فيها إبدال في فاء افتعل وإدغام واجب ) .
4 ـ اتّكأ ( الفعل الثلاثي المجرد هو وكأ ، فأصلها اوتكأ حيثُ أُبدلت الواو تاءً ؛ لمناسبة تاء الافتعال فتصبح ( اتتكأ ) ثم أدغمت التاء الأولى في فاء افتعل ، فالكلمة فيها إبدال في فاء افتعل وإدغام واجب ) .
5 ـ اتّعظ ( الفعل الثلاثي المجرد هو وعظ ، فأصلها اوتعظ حيثُ أُبدلت الواو تاءً ؛ لمناسبة تاء الافتعال فتصبح ( اتتعظ ) ثم أدغمت التاء الأولى في فاء افتعل ، فالكلمة فيها إبدال في فاء افتعل وإدغام واجب ) .
6 ـ اتّسر ( الفعل الثلاثي هو يَسر ، فأصلها ايتسر حيثُ أُبدلت الياء تاءً ؛ لمناسبة تاء الافتعال فتصبح ( اتتسر ) ثم أدغمت التاء الأولى في فاء الافتعال ، فالكلمة فيها إبدال في فاء افتعل وإدغام واجب ) .
قاعدة : أي كلمة ثانيها تاء مشددة وطلب منك توضيح الإبدال فيها فتكون كما في الأمثلة السابقة الذكر وهي الزمرة الثالثة والأخيرة .
ملاحظة : نلاحظ من الأمثلة السابقة الذكر بأن توضيح الإبدال فيها يأتي على طريقةٍ واحدةٌ وهي ( الفعل الثلاثي المجرد هو ....... ، فأصلها هو ...... حيثُ أُبدلت الواو تاءً ؛ لمناسبة تاء الافتعال فتصبح ....... ثم أدغمت التاء الأولى في فاء افتعل لسكون الأول ، فالكلمة فيها إبدال في فاء افتعل وإدغام واجب ) .
ونلاحظ أن هذه الزمرة تختلف عن الزمرتين السابقتين فالإبدال في الزمرتين الأوليين يكون في تاء الافتعال ، أما هنا فيكون في الحرف الأول من الجذر الثلاثي .
ملاحظة : إذا لم يكن في الكلمة أحد الحروف التالية لم يكن فيها إبدال وهي ثلاثة ( ط ، د ،ت) .

ص36

ملاحظة : عندما يحدث الإبدال في الفعل ( افتعل ) يرافقه في كافه مشتقاته فمثلاً الإبدال في ( اصطفى هو نفسه في مصطفى ومصطفي واصطفاء .... ) .
فوائد وتنبيهات
(1) : إذا طلب منك استخراج كلمة فيها إبدال ، فتذكر دائماً أن الإبدال يحصل في ( باب الافتعال ) ، واستخرج كلمة من هذا الباب .
(2) : إذا كان ثاني ( افتعل ومشتقاتها ) تاءً مشددة ، فتذكر أن أصل التاء الأولى واوًا ، وهي تقابل الفاء في الميزان .
(3) : إذا طلب منك أن تكتب الوزن الصرفي لكلمة حصل فيها إبدال ، فأعدها إلى أصلها قبل حصول الإبدال فيها ، ثم زنها .

ص37

___________________

(1) وردت بعض الألفاظ على وزن مِفعال ولكنها ليست أسماء آله ، مثل كلمة : مِرصاد ، وتعني الطريق ، كقوله تعالى :{ إنَّ ربك لبالمِرصادِ} الفجر : 14 ، أي الطريق الذي ممرّك عليه .

(2) المِحلبُ : هو الإناء الذي يُحلب فيه .
(3) ممحاة ، أصلها ممحوة ، بدليل المضارع يمحو ، فحدث فيها إعلال بالقلب ، فقلبت الواو ألفًا ؛ لأن ما قبلها مفتوح وهي مفتوحة فقلبت لتناسب حركة الفتح .
(4) مُمْرضه : آله يقع فيها الوشنات ( الأوساخ ) لغسل الشعر .
(5) جائز أن تكتب بالدال أو بالذال فنقول درف أو ذرف ، والشائع هو بالدال ونقول دَرْف فُلان أي كَنفِهِ وظِلِّهِ . 



هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.