أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-4-2019
1804
التاريخ: 19-2-2021
1902
التاريخ: 7-10-2016
1817
التاريخ: 30-4-2021
2084
|
أكثر النّاس منعوا عن فهم معاني القرآن لأسباب و حجب أسدلها(1) , الشيطان على قلوبهم فعمت عليهم عجايب أسرار القرآن , قال النبي (صلى الله عليه واله): «لو لا أن الشياطين يحومون(2) , على قلوب بني آدم لنظروا إلى الملكوت»(3)، و معاني القرآن من جملة الملكوت لأنها إنما تدرك بنور البصيرة دون الحواس ، و حجب الفهم أربعة : اولها أن يكون الهم منصرفا إلى تحقيق الحروف باخراجها من مخارجه ؛ و هذا يتولى حفظه شيطان و كل بالقرآن ليصرف الناس عن فهم معاني كلام اللّه ، و لا يزال يحملهم على ترديد الحروف يخيل اليهم انه لم يخرج من مخرجه ، فهذا يكون تأمله مقصورا على مخارج الحروف ، فأنى تنكشف له المعاني ، وأعظم ضحكة للشيطان من كان مطيعا له بمثل هذا التلبيس.
ثانيها أن يكون مقلدا لمذهب سمعه بالتقليد و جمد عليه و ثبت في نفسه التعصب له بمجرّد الاتباع للمسموع من غير وصول إليه ببصيرة و مشاهدة فهذا شخص قد قيده معتقده عن أن يجاوزه فلا يمكنه أن يخطر بباله غير معتقده، فان لمع برق على بعد و بدا له معنى من المعاني التي تباين مسموعه حمل عليه الشيطان التقليد حملة ، و قال كيف تخطر هذا ببالك و هو خلاف معتقد آبائك.
ثالثها ان يكون مصرا على ذنب أو متّصفا بكبر أو مبتلى على الجملة بهوى في الدّنيا مطاع ، فان ذلك سبب ظلمة القلب و صداه(3) , و هو كالخبث على المرآة.
ولذلك قال النبي (صلى الله عليه واله): «إذا عظمت امتي الدينار و الدّرهم نزع منها هيبة الاسلام ، و إذا تركوا الأمر بالمعروف حرموا بركة الوحي»(4) , و قد شرط اللّه الانابة في الفهم و التدكر قال : {تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ} [ق : 8] , و قال : {وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلَّا مَنْ يُنِيبُ } [غافر : 13] , و قال : { إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ} [الرعد : 19] , و الذي آثر غرور الدّنيا على نعيم الآخرة فليس من ذوي الألباب فلذلك لا ينكشف له أسرار الكتاب.
رابعها أن يكون قد قرأ تفسيرا ظاهرا و اعتقد أنه لا معنى لكلمات القرآن إلا ما تناوله النقل و ان ما وراء ذلك تفسير بالرأي و انّ من فسر القرآن برايه فقد تبوأ مقعده من النار وهذا لا يدري ما معنى التفسير بالرأي و لا يفهم معنى قول أمير المؤمنين (عليه السلام): إلا أن يؤتى اللّه العبد فهما في القرآن ، و أنه لو كان هو الظاهر المنقول لما اختلف الناس فيه.
______________
(1) سدلت الثوب سدلا من باب نصر ارخيته و ارسلته , قال في مجمع البحرين : و لا يخفى على من تدبر كتب اللغة أن اسدل لم يأت في كلامهم و انما المستعمل سدل بدون الف حتى قال بعضهم : و أسدلته بالالف غلط.
(2) حام الطاير حول الشيء حوما : اذا دار.
(3) احياء علوم الدين : ج 1, ص 206.
(4) صدى الحديد صدء من باب تعب اذا علاه الجرب و في الخبر : ان القلب يصدأ كما يصدأ الحديد أي يركبه الرين بمباشرة المعاصي و الاثام فيذهب بجلائه. م.
(5) احياء علوم الدين : ج 1 ص 251.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
معهد الكفيل للنطق والتأهيل: أطلقنا برامج متنوعة لدعم الأطفال وتعزيز مهاراتهم التعليمية والاجتماعية
|
|
|