أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-8-2017
1193
التاريخ: 2023-12-02
1111
التاريخ: 10-11-2019
1462
التاريخ: 10-11-2019
1076
|
وهم ثلاثة:
[الأول] : الحربي :
وهو غير اليهود والنصارى والمجوس من سائر أصناف الكفار، سواء اعتقد معبودا- غير الله تعالى- كالشمس والوثن والنجوم، أو لم يعتقد كالدهري، وهؤلاء لا يقبل منهم إلا الإسلام، فإن امتنعوا قوتلوا الى ان يسلموا أو يقتلوا، ولا يقبل منهم بذل الجزية.
الثاني: الذمي :
وهو من كان من اليهود والنصارى والمجوس، إذا خرجوا عن شرائط الذمة الآتية، فإن التزموا بها لم يجز قتالهم.
الثالث: البغاة :
والواجب قتال هؤلاء الأصناف مع دعاء الإمام أو نائبه إلى النفور، إما لكفهم أو لنقلهم إلى الإسلام، ولو اقتضت المصلحة المهادنة جازت لكن لا يتولاها غير الإمام أو نائبه، ولا فرق بين ان يكون الوثني ومن في معنا عربيا أو عجميا.
وشرائط الذمة (يا) : (1)
أ: بذل الجزية.
ب: التزام أحكام المسلمين.
وهذان لا يتم عقد الذمة إلا بهما، فإن أخل بأحدهما بطل العقد؛ وفي معناه ترك قتال المسلمين.
ج: ترك الزنى بالمسلمة.
د: ترك إصابتها باسم نكاح، وكذا الصبيان من المسلمين.
ه: ترك فتن مسلم عن دينه.
و: (2) قطع الطريق عليه.
ز: (3) إيواء جاسوس المشركين.
ح: (4) المعاونة على المسلمين، بدلالة المشركين على عوراتهم أو مكاناتهم .
وهذه الستة إن شرطت في عقد الذمة انتقض العهد بمخالفة أحدها وإلا فلا، نعم يحد أو يعزر بحسب الجناية، ولو أراد أحدهم فعل ذلك منع منه فان مانع بالقتال نقض عهده.
ط: ما فيه غضاضة على المسلمين، وهو ذكر ربهم أو نبيه عليه السلام بسب، ويجب به القتل على فاعله وينتقض العهد؛ ولو ذكرهما بما دون السب، أو ذكر دينه أو كتابه بما لا ينبغي، نقض العهد ، ان شرط عليه الكف عنه، وإلا فلا، ويعزر.
ى: إظهار منكر في دار الإسلام ولا ضرر فيه على المسلمين، كإدخال الخنازير وإظهار شرب الخمر في دار الإسلام ونكاح المحرمات، [و روى (5) أصحابنا: أنه ينقض العهد] .
يا: إحداث البيع والكنائس وإطالة البنيان وضرب الناقوس يجب الكف عنه، سواء شرط في العقد أولا، فإن خالفوا لم ينتقض العهد وان شرط، لكن يعزر فاعله، وكل موضع حكم فيه بنقض العهد فإنه يستوفي أولا ما يوجبه الجرم، ثمَّ يتخير الامام بين القتل والاسترقاق والمن والفداء.
وينبغي للإمام ان يشرط في العقد التميز عن المسلمين بأمور أربعة: في اللباس والشعر والركوب والكنى.
أما الثوب: فيلبسون ما يخالف لونه لون غيره، فيشد الزنار فوق ثوبه ان كان نصرانيا، ويجعل لغيره خرقة في عمامته، أو يختم في رقبته خاتم رصاص أو حديد أو جلجل، ولا يمنعون من فاخر الثياب ولا العمائم.
وأما الشعور فإنهم يحذفون مقاديم شعورهم، ولا يفرقون شعرهم .
وأما الركوب: فيمنعون من الخيل خاصة، ولا يركبون السروج، ويركبون عرضا رجلاهم الى جانب واحد، ويمنعون تقليد السيوف ولبس السلاح واتخاذه.
وأما الكنى: فلا يكنوا بكنى المسلمين.
______________
(1) وهي في حساب الجمل- للحروف الأبجدية- تعادل العدد: (أحد عشر).
(2) أي: ترك هذه الأمور، تبعا لما سبقها من الشرط الخامس وهو (ترك فتن مسلم).
(3) أي: ترك هذه الأمور، تبعا لما سبقها من الشرط الخامس وهو (ترك فتن مسلم).
(4) أي: ترك هذه الأمور، تبعا لما سبقها من الشرط الخامس وهو (ترك فتن مسلم).
(5) تهذيب الأحكام: ب 73 في شرائط أهل الذمة. ح 1 ج 6 ص 158.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|