المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
النقل البحري
2024-11-06
النظام الإقليمي العربي
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في الهند
2024-11-06

حملة الملك تحتمس الثالث.
2024-04-16
أشكال الأحاديث الصحفية- الحديث بالبريد
11-4-2022
ولادة فاطمة بعد مبعث النبي
16-12-2014
Continuity-Monsters of Real Analysis
29-4-2018
فقرات الحوار في السيناريو
2023-04-09
الإنفصال
24-09-2015


دور الإمام الحسن بن علي (عليه السلام) في التفسير  
  
1517   03:35 مساءاً   التاريخ: 1-02-2015
المؤلف : الشيخ سالم الصفار
الكتاب أو المصدر : نقد منهج التفسير والمفسرين
الجزء والصفحة : ص300.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة /

قيل للحسن بن علي : «فيك عظمة . قال : لا بل عزة ، قال تعالى : فللّه العزة ولرسوله وللمؤمنين» (1).

وقد قال فيه جده صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «لو كان العقل رجلا لكان الحسن» (2).

ومن خطبه له عليه السّلام قوله : «إنما الخليفة من سار بكتاب اللّه وسنة نبيه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وليس من سار بالجور ... { وَإِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ لَكُمْ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ } [الأنبياء : 111] » (3).

ومن وصية له عليه السّلام لأولاده وأولاد أخيه: «يا بنيّ أنكم صغار قوم فتوشكون أن تكونوا كبارا ، فتعلّموا العلم فمن لم يستطع أن يحفظه أو يرويه فليكتبه ويضعه في بيته» (4).

وكان الإمام الحسن عليه السّلام أحيانا مرجعا لحلّ بعض المعضلات التي يطرحها بعض الناس على معاوية (5) ؟! فكيف لا وقد تربى الإمام الحسن في حجر جده رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وأب وأم كعلي والزهراء عليهما السّلام؟!!

______________________

(1) ربيع الأبرار للزمخشري 3/ 177.

(2) فرائد السمطين 2/ 68.

(3) قاتل الطالبيين ص 47، ذخائر العقبى ص 40، نظم درر السمطين ص 200.

(4) البخاري- التاريخ الكبير، 5/ 407.

(5) الزمخشري- ربيع الأبرار 1/ 722.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .