المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة بعض


  

26810       07:03 مساءاً       التاريخ: 21-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2023 1178
التاريخ: 9-12-2015 20144
التاريخ: 3-06-2015 2377
التاريخ: 21-10-2014 2593
التاريخ: 5-05-2015 5261
مقا- بعض : أصل واحد وهو تجزئة الشي‌ء. وكلّ طائفة منه بعض. قال الخليل : بعض كلّ شي‌ء طائفة منه. وبعض مذكّر ، تقول هذه الدار متّصل بعضها ببعض. وبعّضت الشي‌ء تبعيضا : إذا فرّقته أجزاءا. ويقال إنّ العرب تصل ببعض كما تصل بما : { فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ} [آل عمران : 159] ، و{ مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ} [نوح : 25]. قال ، وكذلك بعض في قوله تعالى- {وَإِنْ يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُمْ بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ} [غافر : 28]. وممّا شذّ عن هذا الأصل البعوضة وهي معروفة ، والجمع بعوض ، وهذه ليلة بعضة ومبعوضة ، أي كثيرة البعوض.
كقولهم مكان سبع ومسبوع وذئب ومذءوب.
صحا- بعض الشي‌ء واحد أبعاضه ، وقد بعّضته تبعيضا ، أي جزّأته ، فتبعّض. والبعوض : البقّ ، والواحدة بعوضة.
مفر- بعض الشي‌ء : جزء منه ، ويقال ذلك بمراعاة كلّ ، ولذلك يقابل به كلّ ، فيقال بعضه وكلّه ، وجمعه أبعاض- {بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ } [البقرة : 36] * ، وقد بعّضت كذا : جعلته أبعاضا ، نحو جزّأته. والبعوض بنى لفظه من بعض ، وذلك لصغر جسمها بالإضافة إلى سائر الحيوانات.
مصبا- بعض من الشي‌ء : طائفة منه ، وبعضهم يقول جزء منه ، فيجوز أن يكون البعض جزءا أعظم من الباقي ، كالثمانية تكون جزءا من العشرة. قال ثعلب.
أجمع أهل النحو على أنّ البعض شي‌ء من شي‌ء أو من أشياء ، وهذا يتناول ما فوق النصف كالثمانية من العشرة. قال الأزهري : وأجاز النّحويّون إدخال الألف والّلام على بعض وكلّ ، إلّا الأصمعي فانّه امتنع من ذلك.
والتحقيق‌
أنّ البعض ينسب ويضاف الى الكلّ ، سواء كان هذا الكل كلّيّا في نفسه- {إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ } [الحجرات : 12] ، أو في ضمن المجموع- { أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ} [الأنعام : 158] ، أو في ضمن التمام والمركّب- { يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ} [البقرة : 259] *. وسواء كان مادّيا- {بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ}* ، أو معنويّا- {بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ} [هود : 12].
والحاصل أنّ البعض يستعمل في الكّميّات لا فىّ الكيفيّات.
والفرق بينه وبين الجزء والفرد : أنّ البعض ينسب ويضاف دائما الى الكلّ ، ولا يصحّ إطلاقه إلّا بعد تحقّق الكلّ. وهذا بخلاف الجزء فيصحّ إطلاقه على جزء لوحظ أن يكون جزءا وله صلاحيّة الجزئيّة مطلقا ، أي قبل التركّب أو بعده. والفرد ما كان ملحوظا مستقلّا في مقابل المجموع.
وأمّا دخول الألف واللام على البعض : فلا اشكال فيه إذا أريد منه الجنس والمفهوم من حيث هو ، أو تكون الّلام عوضا عن المضاف اليه.
{وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا } [آل عمران : 64].
التنوين للتعويض عن المضاف اليه.
{أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا} [البقرة : 26].
صفة كذلول ويسمّى الذباب به لصغره في الحيوانات ، والحال انّه بعض منها ، وأنموذج في بعض الجهات عن الحيوانات الموذية المضرّة الكبيرة.
____________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ. - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء