المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


الدراية - الادراك من مستويات المعرفة في القران الكريم


  

5261       02:24 صباحاً       التاريخ: 5-05-2015              المصدر: غالب حسن

أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-1-2016 9527
التاريخ: 2-1-2023 1645
التاريخ: 4-06-2015 10990
التاريخ: 20/11/2022 1706
التاريخ: 8/11/2022 1515
تشكل هذه المصفوفة ارقى مستويات العلم، فالدراية على ما في كتاب (الفروق اللغوية) تشتمل على المعلوم «من جميع وجوهه» والادراك تناول الشي‏ء في أقصى خصائصه ومعطياته، أو من الملاحظ ان هناك بعض التقارب بين الدراية والادراك.
الدراية من بعض استعمالاتها تفيد المعرفة من دون مقدمات مبذولة في سبيلها او الطريق اليها ليس باعمال العقل أو التجربة اساسا، وانما هي معرفة جاهزة تقدم للانسان- بشكل من الاشكال ومن هنا تختلف وتفترق عن العلم بمعناه الطبيعي والمعروف. امّا الادراك فهو في التحليل الاخير احاطة تفيد حدّ النهاية بالشي‏ء!! سواء الاحاطة بشي‏ء مادي أو معنوي، ولا اعتقد ان الحد هنا مكاني أو زماني وان كان بعض الاستخدام يفيد مثل هذا التصور ولكن في غير مجال العلم. وانما الحد هنا يتصل بأفق ما هو حقيقي ...
قال تعالى : {وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ (8) كِتَابٌ مَرْقُومٌ } [المطففين : 8، 9]  { لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [القدر : 1 - 3]  . {وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ} [لقمان : 34] ‏. {لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا } [النساء : 11].
ومن هذه الشواهد القرآنية وغيرها نفهم ان موضوع الدراية على نوعين :
الاول : طي الغيب المستور لا يعلمه الا اللّه تبارك وتعالى.
الثاني : يكون في متناول العلم الانساني بعد ان يكشف عن مستوره اللّه تعالى حيث التوضيح والبيان الذي يعقب‏ «ما أَدْراكَ». وعليه فان موضوع الدراية ليس في نطاق المجال المعرفي الطبيعي بالنسبة للانسان.
قلنا : ان الادراك مستوى معرفي يتعلق بحقائق الاشياء الجوهرية (حدّ الاشياء)، ولكن هذا النوع من المعرفة عصي على الانسان.
قال تعالى : {وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا } [الإسراء : 85]
قال تعالى : {وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ} [يوسف : 76]
اذن الدراية علم غير ممكن واذا اكتسب فليس وفق قانون الكسب العلمي الطبيعي المنطقي، والادراك أي اصابة حدّ الشي‏ء (حقيقة) أو حتى خصائصه على نحو مطلق وانكشاف تام، هو الآخر أمر عصي على الانسان.
وهنا نقطة مهمة، وهي ان القرآن الكريم لم يطالب الانسان تحصيل معرفة على مستوى الدراية أو الادراك في مجال الطبيعة أو الحياة أو التاريخ أو المجتمع!! وبهذا نكتشف بكل


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء