المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة بدء‌


  

4414       05:17 مساءاً       التاريخ: 20-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2188
التاريخ: 21-2-2022 1653
التاريخ: 6-5-2022 1970
التاريخ: 15-11-2015 19839
التاريخ: 2/10/2022 1215
مقا- بدأ : من افتتاح الشي‌ء ، يقال بدأت بالأمر وابتدأت ، من الابتداء.
ويقال للأمر العجب بدأ : كأنّه من عجبه يبدء به. ويقال للسيّد البدء : لانّه يبدء بذكره. وتقول أبدأت من أرض الى اخرى أبدء إبداء : إذا خرجت منها الى غيرها.
والبدأة النصيب ، وهو من هذا أيضا لأنّ كلّ ذي نصيب فهو يبدأ بذكره دون غيره.
مصبا- وبدأت الشي‌ء وبالشي‌ء أبدأ بدءا وابتدأت به  : قدّمته ، وأبدأت لغة. والبداءة  : اسم منه. والبداية عامّي. والبدءة : الابتداء ، يقال فلان بدء قومه  : إذا كان سيّدهم ومقدّمهم ، وبدء اللّه الخلق وأبدأهم بالألف : خلقهم. وبدء البئر : احتفرها. والبدي‌ء  : الأمر العجيب. وبدء الشي‌ء  : حدث ، وأبدأته  : أحدثته.
كليا- بدأ الشي‌ء وأبدءه : أنشأه واخترعه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة  : هو الابتداء والافتتاح ، وبهذا اللحاظ يطلق على كلّ مبدأ ومفتتح ، فالبدئ  : الأمل العجيب الّذى لا سابقة له فهو مبتدأ في موضوعه ، ومثله إذا كانت بمعنى الحدوث إذا لم يكن مسبوقا بغيره ، وكذلك الإنشاء والاختراع من دون سابقة ، ومنه حفر البئر أي إيجادها وإنشاؤها. والإبداء هو البدء بتفاوت الصيغة ، فانّ صيغة الإفعال كما سبق للدلالة على ظهور الفعل منتسبا الى الفاعل في قبال صيغة التفعيل.
{فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ} [يوسف : 76]...- {وَهُمْ بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ} [التوبة : 13] - أي الشروع والابتداء.
{كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ} [العنكبوت : 20]...- {كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ } [الأعراف : 29] ...- {إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ } [يونس : 4] أي الإنشاء والاختراع والابتداء بإيجادهم.
وأمّا معنى الظهور : فهو من البدوّ ، والظاهر أنّ النصيب والجدر والبثث مأخوذة من هذه المادّة ، فراجعها.
{إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ} [يونس : 4].
أي من يكون قيام الإنشاء والإعادة به ، فهو ينشئ الخلق ، ثمّ يعيده في المرتبة الثانية.
وفي لسا- بدء  : في أسماء اللّه عزّ وجلّ  : المبدئ ، هو الّذى أنشأ الأشياء واخترعها ابتداء من غير سابق مثال.
______________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . - كليّا = كليّات أبي البقاء الكفوي ، طبع إيران ، 1286 هـ . - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
روايات عن ميثم التمار رضوان الله عليه (ح 2)
احمد الخرسان
أحزانٌ سرمديّةٌ
د. فاضل حسن شريف
روايات عن ميثم التمار رضوان الله عليه (ح 1)
نجم الحجامي
الإعلام الأموي في محاربة الإمام الحسين (ع) وأهل بيته - (1)
د. فاضل حسن شريف
كلمات مختارة من القرآن الكريم (أرائك)
محمدعلي حسن
التَّحذيرُ مِنَ الوَسوَسَةِ فِي الوُضوءِ وَالصَّلاةِ
زيد علي كريم الكفلي
مشكلات اجتماعية....ظاهرة التمني والمقارنة بالآخرين
طه رسول
المعدن الخجول ذو الخصائص المُذهلة
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...