المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كملة مشج‌


  

2790       04:42 مساءاً       التاريخ: 2-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2386
التاريخ: 19-11-2015 6461
التاريخ: 2024-04-15 761
التاريخ: 9-4-2022 2071
التاريخ: 3-1-2016 6728
صحا- مشج : مشجت بينهما مشجا : خلطت , والشي‌ء مشيج , والجمع أمشاج , مثل يتيم وأيتام. ويقال نطفة أمشاج , لماء الرجل يختلط بماء المرأة ودمها.
مقا- مشج : أصل صحيح وهو الخلط. ونطفة أمشاج , وذلك اختلاط الماء والدم. ويقال إنّ الواحد مشج ومشج ومشج ومشيج.
لسا- المشج : كلّ لونين اختلطا. وقيل كلّ شيئين مختلطين. مشجت بينهما مشجا : خلطت. والمشيج : ماء الرجل يختلط بماء المرأة. ابن السكّيت :
الأمشاج الأخلاط , يريد الأخلاط النطفة , لأنّها مختلطة من أنواع ولذلك يولد الإنسان ذا طبائع مختلفة. والأمشاج : أخلاط الكيموسات الأربع وهي المرار الأحمر والمرار الأسود والدم والمنيّ.
الجمهرة 2/ 97- الشمج : الخلط. والمشج الواحد من أمشاج الجسد , هكذا فسّره أبو عبيدة , وهي طبائعه نحو الدم والمرّة , الواحد مشج ومشج ومشيج إذا خالط الدم زبد أو غيره : فهو مشيج.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو كلّ شي‌ء حقير في نفسه يختلط بشي‌ء آخر , ويقال لمجموع الأشياء المختلطة أمشاج , وبينها وبين المزج والشمج والمجّ : اشتقاق أكبر.
{ إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا} [الإنسان : 2] النُطفة فعلة من النطف : بمعنى القطر والسيلان , أي ما ينطف به , و‌ المراد المنىّ من الرجل والمرأة.
ولا يخفى أنّ الإنسان يتكوّن من سلّول مركّب من سلّولين : عنصر يسمّى باسم (إسپرماتزئيد) من جانب الرجل. وعنصر يسمّى باسم (اوول) من جانب المرأة , فيلقح عنصر الذكر في الأنثى.
ثم يحصل التغذّى في ذلك العنصر الواحد , ثمّ ينقسم ذلك السلّول ويتولّد منها سلّولات على ما في الكتب المربوطة.
فالإنسان مبدأ تكوّنه من ذلك العنصر المركّب المتغذّى , وهذه الأجزاء المركّبة عناصر حقيرة.
واللطف في التعبير بالأمشاج دون ما يرادفه : إشارة الى أنّ تلك المادّة الحقيرة مبدأ خلق الإنسان الّذى يجعل بعد سميعا بصيرا عاقلا مميّزا- أوّله نطفة وآخره جيفة , وفي جريان حياته تحوّل ووصول الى تمام القوّة والحسن والجمال , ولازم له أن يغتنم تلك الفرصة , وأن يستفيد عن تلك الموقعيّة المناسبة عملا وخلقا وعقيدة , وأن يكمّل نفسه , ويهذّبه ويزكّيه.
وأمّا التعبير بصيغة الجمع : فباعتبار الأجزاء والعناصر المختلفة.
__________________________
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء