المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


منى كلمة كمل‌


  

2874       10:50 صباحاً       التاريخ: 15-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-12-2015 6359
التاريخ: 9-12-2015 11445
التاريخ: 9-12-2015 18002
التاريخ: 4-06-2015 16382
التاريخ: 2/12/2022 1572
مصبا- كمل الشي‌ء كمولا من باب قعد ، والاسم الكمال ، ويستعمل في الذوات وفي الصفات ، يقال : كمل إذا تمّت أجزاؤه وكملت محاسنه ، وكمل الشهر أي كمل دوره ، وتكامل واكتمل ، وكمل من أبواب قرب وضرب وتعب أيضا لغات ، لكنّ باب تعب أردؤها. وأعطيته المال كملا أي كاملا وافيا ، قال الليث : هكذا يتكلّم به ، وهو سواء في الجمع والوحدان ، وليس بمصدر ولا نعت ، ويتعدّى بالهمزة والتضعيف.
مقا- كمل : أصل صحيح يدلّ على تمام الشي‌ء ، يقال : كمل الشي‌ء وكمل ، فهو كامل ، أي تامّ ، وأكملته أنا.
مفر- كمل : كمال الشي‌ء : حصول ما فيه الغرض منه ، فإذا قيل كمل ذلك فمعناه حصل ما هو الغرض منه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو مرتبة بعد تماميّة الأجزاء. وقد سبق أنّ التمام يستعمل غالبا في الكمّيّات ، والكمال في الكيفيّات ، وأنّ الكمال يتحقّق بعد تماميّة الأجزاء إذا أضيفت اليها خصوصيّات ومحسنّات اخر ، فهو مرتبة بعد‌ التماميّة.
{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي} [المائدة : 3] فاستعمل الكمال في الدين ، والتمام في النعمة : حيث إنّ الدين بعد تماميّته بالأحكام والآداب وبيان المعارف الإلهيّة : أكمله بالولاية وتعيين الخليفة بعد النبيّ صلى الله عليه واله وسلم، ليكون مرجعا لهم في إدامة الدين.
وأمّا النعمة : فالصيغة للنوع ومصدرها النعمة بالفتح والمنعم ، بمعنى الطيب وسعة العيش مادّيّا أو معنويّا.
وقد أنعم اللّٰه على المسلمين وأتمّ نعمه عليهم بالاهتداء الى الحقّ والخير والصلاح ، وسلوك مسير الانسانيّة والسعادة والفلاح ، وحصول الأمن والوحدة والاخوّة والعطوفة فيما بينهم ، وترك الأعمال الشنيعة والعادات السيّئة ، وتزكية الأخلاق ، والتوجّه الى العلوم والمعارف الالهيّة ، مضافا الى التوسّع في الحياة الدنيويّة المادّيّة.
فالآية الكريمة تدلّ على أنّ إكمال الدين وإتمام النعمة قد تحقّق في هذا اليوم الّذى نزلت فيه الآية ، ووردت روايات متواترة من طرق خاصّة وعامة في جريانه وخصوصيّاته - راجع الحقائق وغيره.
فهذا اليوم من أعظم الأعياد للمسلمين ، حيث أكمل اللّٰه عزّ وجلّ فيه دينهم ، وهو برنامج حياتهم الجسمانيّة والروحانيّة ، وأتمّ عليهم النعم.
ثمّ إنّ الكمال إمّا في موضوع مادّىّ كالبدن وقواه ، وإما في موضوع روحاني كنفس الإنسان.
فتكميل البدن إنّما يتحصّل بتقويته من جهة الأعضاء والجوارح والجهازات. والقوى البدنيّة والحواسّ الظاهريّة.
وتكميل الروح : إنّما يتحقّق بالتهذيب والتزكية عن الرذائل وخبائث الصفات النفسانيّة ، حتّى يترقّى الى عالم التجرّد والملكوت والجبروت ، ويتنزّه عن قيود الحيوانيّة ، ويتخلّص عن العلائق النفسانيّة.
{قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا} [الشمس : 9 ، 10]. {إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا} [النازعات : 44]. 
_______________________
‌- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 14)
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... تداعيات الإنفاق بأموال الحرام...
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 13)
.مرتضى صادق
الكوكوبيت (Coco Peat)
أحمد الخرسان
السيّد محمد ابن الإمام الهادي ـ عليهما السلام ـ (سبعُ...
حامد محل العطافي
من حياة بدر شاكر السياب
نجمة آل درويش
قضى الله الرياح...
د. فاضل حسن شريف
جناس التصحيف في القرآن الكريم (ضبحا، صبحا) (ح 4)
حامد محل العطافي
أعمال ما قبل النوم
حسن الهاشمي
العباس متراس ونبراس
د. فاضل حسن شريف
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 124)
أحمد الخرسان
القاسم ابن الإمام الكاظم (عليهما السلام)
حامد محل العطافي
أحكام الترقيع في الفقه الإسلامي
علي الفتلاوي
المياه الجوفية Ground water والأشكال الأرضية الناجمة عنها