المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17679 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

أدعية الصحيفة السجّادية: الدعاء الثاني والاربعون
25/10/2022
The International Phonetic Alphabet
12-3-2022
كيفية عمل الصمام الثنائي المفرغ
2-10-2021
الإسلام والجنس
2024-10-07
أحداث ما بعد الوفاة
7-2-2019
تحضير بروبارجيل مالات الهيدروجين Synthesis of propargyl hydrogen maliate
2024-03-11


حق الوصية  
  
108   03:41 مساءً   التاريخ: 2024-11-10
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج ١، ص 224-225.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-13 1046
التاريخ: 9-05-2015 2220
التاريخ: 14-11-2020 4823
التاريخ: 26-10-2014 2510

حق الوصية

 

قال تعالى : {كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ } [البقرة : 180]

 سأل عمار بن مروان أبا عبد اللّه عليه السّلام عن قول اللّه : إِنْ تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ . قال : « حقّ جعله اللّه في أموال الناس لصاحب هذا الأمر » .

قال عمار : لذلك حدّ محدود ؟ ، قال عليه السّلام : « نعم » .

قال عمار : كم ؟ قال عليه السّلام : « أدناه السّدس ، وأكثره الثّلث » « 1 » .

وفي قوله تعالى : الْوَصِيَّةُ لِلْوالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ قال الإمام الصادق عليه السّلام : « هو شيء جعله اللّه عزّ وجلّ لصاحب هذا الأمر » . . . . « 2 » .

وقال أحدهما عليهما السّلام - الباقر أو الصادق - « هي منسوخة ، نسختها آية الفرائض التي هي المواريث فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ ما سَمِعَهُ فَإِنَّما إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ « 3 » يعني بذلك الوصيّ » « 4 » .

________________

( 1 ) تفسير العياشي : ج 1 ، ص 76 ، ح 163 .

( 2 ) من لا يحضره الفقيه : ج 2 ، ص 175 ، ح 615 .

( 3 ) البقرة : 181 .

( 4 ) تفسير العياشي : ج 1 ، ص 77 ، ح 167 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .