المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة سخط‌


  

27246       05:31 مساءاً       التاريخ: 24-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 18031
التاريخ: 8/11/2022 1366
التاريخ: 29-09-2015 4743
التاريخ: 14-12-2015 8292
التاريخ: 14-12-2015 7228
مصبا- سخط سخطا من باب تعب ، والسخط اسم منه : وهو الغضب.
ويتعدّى بنفسه وبالحرف : فيقال سخطته وسخطت عليه وأسخطته فسخط ، مثل أغضبته فغضب وزنا ومعنى.
صحا- السخط والسخط : خلاف الرضى ، وقد سخط أي غضب ، فهو ساخط ، وأسخطه أي أغضبه ، ويقال تسخّط عطاءه أي استقلّه ولم يقع منه موقعا.
الفروق 100- الفرق بين الإرادة والرضا : أنّ إرادة الطاعة تكون قبلها ، والرضا بها يكون بعدها أو معها. والرضا أيضا نقيض السخط ، والسخط من اللّه تعالى إرادة العقاب.
ص 106- والفرق بين الغضب والسخط : أنّ الغضب يكون من الصغير على الكبير ومن الكبير على الصغير. والسخط لا يكون إلّا من الكبير على الصغير ، ولا يقال سخط الحاجب على الأمير. والسخط إذا عدّيته بنفسه فهو خلاف الرضا ، يقال رضيه وسخطه. وإذا عدّيته بعلى فهو بمعنى الغضب ، تقول سخط اللّه عليه إذا أراد عقابه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يقابل الرضا ، كما أنّ الغضب ما يقابل الرحمة ، والكراهة ما يقابل الحبّ- قال تعالى : . {اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ} [محمد : 28] ،
{وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ} [البقرة : 216].
وقال (صلى الله عليه واله) : سبقت رحمته غضبه.
فيمكن أن يوجد الكراهة من دون أن يتحقّق الغضب أو السخط ، كما أنّ الغضب قد يوجد من دون تحقّق السخط.
فالسخط يلازم الكراهة والغضب مع فقدان الرضا ، أي هو ما يقابل الرضا.
وأمّا مفهوم إرادة العقاب : فهو مرتبة شديدة من السخط وتكشف بالقرائن اللفظيّة ، كاستعماله بعلى الدالّ على الاستعلاء.
وبهذا يظهر أنّ السخط من الصغير يوجد مفهوما ، لا مصداقا وفي الخارج ، فانّ سخطه على الكبير لا يوجد له أثر في الخارج ، كما في قوله تعالى : . { وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ (58) وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا} [التوبة : 58 ، 59].
فأطلق السخط من رجل منافق بالنسبة الى رسول اللّه (صلى الله عليه واله) في قسمة الغنائم.
{ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ} [محمد : 28].
{أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللَّهِ كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللَّهِ} [آل عمران : 162].
فإذا اعتقدنا بأنّ مبدأ العالم هو اللّه تعالى وأن تقديره وتدبيره ونظمه وجميع أموره بيده وتحت مشيّته وإرادته وعلى وفق علمه وحكمته : فلا يتصوّر جهل وضلال اشدّ من اتّباع طريق يسخط اللّه عزّ وجلّ ويخالف رضوانه ، ويوجب قطع الخير والرحمة منه تعالى- كما قال :
{لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ} [المائدة : 80].
مضافا الى أنّ جريان نظام العالم لا بدّ وأن يكون على وفق ميله وإرادته ومحبّته ورضاه : فالسلوك على خلاف رضاه سلوك على خلاف مسير النظام في العالَم ، ولا بدّ من سقوطه ومحكوميّته وخسرانه.
{يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ} [المائدة : 16].
______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
نجم الحجامي
الاعلام الاموي اليهودي في محاربه الامام علي (ع) ...(1)
حامد محل العطافي
ما القصود برياض الجنة في حديث رسول الله (ص) ؟
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثانية والعشرون
أحمد الخرسان
في طريق المقبرة
منتظر جعفر الموسوي
السياسة المالية ودورها في التنمية الاقتصادية لدول...
حامد محل العطافي
الفواكه المجففه اكثرفائدة للصحة :
حامد محل العطافي
كيف نمرض
الشيخ أحمد الساعدي
الإصلاح الشخصي لبناء شخصية مهدوية
حامد محل العطافي
العهود الاجنبية في العراق القديم
علي الحسناوي
أثر كتب الشكر على العقوبة الانضباطية قبل تنفيذها
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الإحدى والعشرون
حامد محل العطافي
مفهوم الوطن وما يترتب عليه
حامد محل العطافي
اللغة العربية وعلومها
مجاهد منعثر الخفاجي
نتن ياهو وفشل الاستراتيجية