المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة سير


  

8153       06:40 مساءاً       التاريخ: 19-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 5265
التاريخ: 19-1-2016 6229
التاريخ: 10-12-2015 15939
التاريخ: 18-1-2016 8449
التاريخ: 22-10-2014 3030
مقا- سير : أصل يدلّ على مضيّ وجريان ، يقال سار يسير سيرا ، وذلك يكون ليلا ونهارا . والسيرة : الطريقة في الشي‌ء والسنّة ، لأنّها تسير وتجري ، يقال سارت ، وسرتها أنا . والسير : الجلد ، معروف ، وهو من هذا ، سمّي بذلك لامتداده كأنّه يجري . وسيّرت الجلّ عن الدابّة : إذا ألقيته عنه . والمسيّر من الثياب : الّذي فيه خطوط كأنّه سيور .
مصبا- سار يسير سيرا ومسيرا يكون بالليل والنهار ويستعمل لازما ومتعدّيا ، فيقال سار البعير وسرته فهو مسير وسيّرت الرجل فسار ، وسيّرت الدابّة ، فإذا ركبها صاحبها وأراد بها المرعى : قيل أسارها ، وسار في الناس سيرة حسنة أو قبيحة ، والجمع سير ، وغلب اسم السير في ألسنة الفقهاء على المغازي ، والسيرة أيضا : الهيئة والحالة . والسير : الّذي يقدّ من الجلود ، وجمعه سيور . والسيّارة : القافلة . وسئر الشي‌ء سؤرا : بقي ، فهو سائر ، وليس معناه الجميع .
مفر- السير : المضيّ في الأرض ، ورجل سائر وسيّار ، والسيّارة : الجماعة ، يقال سرت ، وسرت بفلان ، وسرته أيضا ، وسيّرته على التكثير ، فمن الأوّل- أ فلم يسيروا .
ومن الثاني- سار بأهله . ولم يجئ في القرآن القسم الثالث . والرابع- وسيّرت الجبال .
وأمّا قوله : {سِيرُوا فِي الْأَرْضِ} [الأنعام : 11] * : فقد قيل حثّ على السياحة في الأرض بالجسم ، وقيل حثّ على إجالة الفكر ومراعاة أحواله- أبدانهم في الأرض سائرة وقلوبهم في الملكوت جائلة ، ومنهم من حمل ذلك على الجدّ في العبادة المتوصّل بها الى الثواب ، وعلى ذلك حمل- سافروا تغنموا .
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو حركة وذهاب ظاهريّ مادّيا ، كما أنّ السرى هو سير في السرّ مادّيا أو معنويّا .
وسبق في السرى : الفرق بين هذه المادّة وبين موادّ- السيلان والمرور والذهاب والمشي والسلوك والمجي‌ء والجري والسبق وغيرها .
وقلنا : إنّ السيب هو جريان مع انطلاق ، والسيح هو جريان مع نظر ، فيكون فيما بين موادّ- السرى والسير والسيب والسيح والسيل والسيع والسوغ اشتقاق أكبر- راجع الموادّ .
والسيرة فعلة لبناء النوع ، فيدلّ على نوع مخصوص من السير ، فيمتاز بنوع من الهيئة أو الحالة أو الجريان أو الكيفيّة .
والأصل فيها هو اللزوم ، وهو أعمّ من المشي والجري والسيل .
{فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ} [القصص : 29] .
قد استعملت متعدّية بحرف الباء . وقد سبق في بقع- وبحر : طريق موسى (عليه السلام) في سيره من مدين الى طور سيناء .
والظاهر انّ موسى (عليه السلام) كان له ابن في مدين وسار به وبامرأته صفّورة ثمّ تولد له ابن آخر في أثناء سفره قريبا من الطور .
سفر الخروج 4/ 19- وقال الربّ لموسى في مديان اذهب ارجع الى مصر لأنّه قد مات جميع القوم الّذين كانوا يطلبون نفسك ، فأخذ موسى امرأته وبنيه وأركبهم على الحمير ورجع الى أرض مصر .
وظاهر هذا الكلام وجود ابنين له في أوّل سفره من مدين .
{وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ} [سبأ : 18] .
{أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا} [الحج : 46] .
{فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ} [آل عمران : 137] .
يراد السير والسفر الظاهريّ .
{يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا (9) وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا } [الطور : 9 ، 10] .
أي تضطرب السماء وتسير جبال الأرض ، والظاهر أنّها اشارة الى انهدام هذه الدنيا واختتام الحياة المادّية النوعيّة ، أو المراد قيام القيامة الكبرى واضطراب الأنفس العالية وتبدّل أراضي النفوس السافلة وسيرها .
{وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً } [الكهف : 47] .
{يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا (18) وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا (19) وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا} [النبأ : 18 - 20] .
{إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (1) وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ (2) وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ} [التكوير : 1 - 3] .
فامّا تتحقّق هذه الأمور بالقيامة الشخصيّة الأنفسيّة ، أو بالعامّة الكبرى ، وعلى أيّ تقدير : فالبحث عن جزئيّات هذه العوالم ، وخصوصيّات أطوارها وكيفيّة روحانيّتها وجسمانيّتها : لا يغني من الحقّ شيئا .
{مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ} [المائدة : 96] . . . ، . {يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ} [يوسف : 10] . . . ، . {وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ} [يوسف : 19] .
السيّارة مؤنّث السيّار وهو فعّال صيغة مبالغة ، وتطلق السيّارة على الطائفة والّذين يسيرون في الأرض .
{سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى} [طه : 21] .
أي الحالة والهيئة الّتي هي نوع من سيرها .
____________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ. .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء