المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة حطم‌


  

5265       11:41 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 13/10/2022 1608
التاريخ: 9-12-2015 13518
التاريخ: 8-06-2015 8643
التاريخ: 8/11/2022 1348
التاريخ: 10-12-2015 11723
مصبا- حطم الشي‌ء حطما من باب تعب، فهو حطم، إذا تكسّر. ويقال للدابّة إذا أسنّت حطم، ويتعدّى بالحركة فيقال حطمته حطما من باب ضرب، فانحطم، وحطّمته بالتشديد مبالغة، والحطيم : حجر مكّة.
مقا- حطم  : أصل واحد، وهو كسر الشي‌ء، يقال حطمت الشي‌ء حطما :
كسرته، ويقال للمتكسّر في نفسه حطم، ويقال للفرس إذا تهدّم لطول عمره حطم.
والحطمة : السنة الشديدة لأنّها تحطم كلّ شي‌ء. والحطم : السوّاق بعنف يحطم بعض الإبل ببعض. وسمّيت النار الحطمة : لحطمها ما تلقى. فأمّا الحطيم : فممكن أن يكون من هذا، وهو الحجر، لكثرة من ينتابه كأنّه يحطم.
صحا- حطمته حطما : كسرته، وتحطّم، والتحطيم : التكسير، وأصابتهم حطمة : سنة وجدب، وحطمة السيل مثل طحمته وهي دفعته. والحطم : المتكسّر في نفسه. و{الْحُطَمَةُ} : اسم من أسماء جهنّم وهي النار لأنّها تحطم ما تلقى. ورجل حطمة : كثير الأكل.
قال ابن عبّاس : الحطيم : الجدر يعني جدار حجر الكعبة.
والحطام : ما تكسّر من اليبيس.
التهذيب 4/ 399- الحطم : كسرك الشي‌ء اليابس كالعظم ونحوه، حطمته فانحطم. والحطام : ما تكسّر من ذلك. وحجر مكّة يقال له الحطيم ممّا يلي الميزاب. وحطام الدنيا : كلّ ما فيها من مال يفنى ولا يبقى. الأصمعيّ  : إذا تكسّر يبيس البقل فهو حطام.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو كسر الهيئة للشي‌ء وإزالة نظمه وإفناء الحالة المتوقّعة المتحصّلة، مادّيّة ومعنويّة، وإطلاق الحطام على الأموال الدنيويّة  :
باعتبار زوالها وعدم ثبوتها وكونها في معرض الفناء والانهدام.
وأمّا الحطمة فصيغة مبالغة كضحكة وهمزة  : باعتبار شدّة تلك الصفة فيها، فانّها تحطم كلّ من ورد فيها.
وأمّا الحطيم  : فباعتبار انكسار حالة كلّ من وصل اليه وزاره خضوعا، أو لعلّه كان منكسرا في زمان.
{كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ (4) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ (5) نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ } [الهمزة  : 4 - 6].
فانّها تحطم كلّ ما يطرح فيها، وتزيل جميع ما به من عنوان وشخصيّة واعتبارات دنيويّة وصورة وهيئة مستحسنة.
{ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا} [الزمر : 21].
فصدق الحطاميّة  : إذا زال عنه ما به من نظم وصورة وحالة منظّمة.
{لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ} [النمل : 18].
يراد إفناء ما بهم من الصورة والنظم وصحّة الوجود وسلامة الحالة.


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء