المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة سلق‌


  

9480       05:03 مساءاً       التاريخ: 18-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 5185
التاريخ: 11-2-2016 17135
التاريخ: 21/12/2022 1351
التاريخ: 11-1-2016 6719
التاريخ: 8/12/2022 1144
مقا- سلق : كلمات متبائنة لا تكاد تجمع منها كلمتان في قياس واحد ، وربّك يفعل ما يشاء وينطق خلقه كيف أراد ، فالسلق : المطمئنّ من الأرض. والسلقة : الذئبة. وسلق : صاح. والسليقة : الطبيعة. والسليقة : أثر النسع في جنب البعير.
وسلوق : بلد. والتسلّق على الحائط : التورّد عليه إلى الدار. والسليق : ما تحاتّ من الشجر. والسلاق : تقشّر جلد اللسان. وسلقت المزادة إذا دهّنتها. والسلق : أن تدخل إحدى عروتي الجوالق في الاخرى ثمّ تثنيها مرّة اخرى.
مصبا- السلق : نبات معروف. والسلق : اسم للذئب ، والسلقة : الذئبة.
وسلقت الشاة سلقا من باب قتل : نحّيت شعرها بالماء الحميم. وسلقت البقل : طبخته بالماء بحتا ، وهكذا البيض يطبخ في قشره بالماء. وسلق الرجل امرأته : ألقاها على قفاها للمباضعة. وسلقه بلسانه : خاطبه بما يكره.
مفر- السلق : بسط بقهر إمّا باليد أو باللسان. والتسلّق على الحائط منه.
والسليقة : خبز مرقّق ، وجمعها سلائق.
صحا- السلق : القاع الصفصف ، وجمعه سلقان ، وكذلك السملق بزيادة الميم. وطعنته فسلقته : إذا ألقيته على ظهره ، وربّما قالوا : سلقيته سلقاء ، يزيدون فيه الياء. واسلنقي الرجل : إذا نام على ظهره. وسلقه بالكلام سلقا : آذاه وهو شدّة القول باللسان. والمسلاق : الخطيب البليغ ، وكذلك السلّاق.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو إخضاع بقهر وشدّة ، وهذا المعنى تختلف خصوصيّاته باختلاف الموارد ، وهذه القيود لازم أن تلاحظ في كلّ مورد منها.
فالخطيب سلّاق إذا أخضع الناس وأسكتهم بقهر بيانه وشدة كلامه ، والاسلنقاء هو الاستقرار على قفاه بالخضوع مقهورا. والسليقة : عبارة عن طبيعة خاضعة مقهورة متحصّلة ثانويّة. والقاع : إذا كانت منبسطة خاضعة بالقهر ، وهكذا في الخبز المرقّق وغيره.
ولعلّ اطلاق السلق على الذئب : باعتبار كونه مخضعا قاهرا في حملته. وعلى الصيحة إذا كانت قاهرة. وعلى الطبيخ إذا كان منبسطا مقهورا.
{فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ} [الأحزاب : 19].
أي أخضعوكم قاهرين وحملوا عليكم بألسنتهم الحديدة. يراد إنّهم إذا أمنوا‌ من شرور الأعداء : ظهر ما في قلوبهم من البغضاء وحبّ الدنيا.
______________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
نجم الحجامي
الاعلام الاموي اليهودي في محاربه الامام علي (ع) ...(1)
حامد محل العطافي
ما القصود برياض الجنة في حديث رسول الله (ص) ؟
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثانية والعشرون
أحمد الخرسان
في طريق المقبرة
منتظر جعفر الموسوي
السياسة المالية ودورها في التنمية الاقتصادية لدول...
حامد محل العطافي
الفواكه المجففه اكثرفائدة للصحة :
حامد محل العطافي
كيف نمرض
الشيخ أحمد الساعدي
الإصلاح الشخصي لبناء شخصية مهدوية
حامد محل العطافي
العهود الاجنبية في العراق القديم
علي الحسناوي
أثر كتب الشكر على العقوبة الانضباطية قبل تنفيذها
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الإحدى والعشرون
حامد محل العطافي
مفهوم الوطن وما يترتب عليه
حامد محل العطافي
اللغة العربية وعلومها
مجاهد منعثر الخفاجي
نتن ياهو وفشل الاستراتيجية