المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


شرح المفردات سورة الماعون


  

114       12:53 صباحاً       التاريخ: 2024-09-10              المصدر: مركز نون للتأليف والترجمة

أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-8-2022 1493
التاريخ: 16-11-2015 2765
التاريخ: 21-10-2014 2463
التاريخ: 10-12-2015 8653
التاريخ: 17-12-2015 10181
• يَدُعُّ: "الدال والعين أصل واحد منقاس مطّرد، وهو يدلّ على حركة ودفع واضطراب"[1]. و"الدَّعُّ: الدفع الشديد... قال تعالى: {يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا}[2]، وقوله: {فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ}"[3].
• يَحُضُّ: "الحاء والضاد أصلان، أحدهما: البعث على الشيء، والثاني: القرار المستَفِل"[4]. و"الحضّ: التحريض، كالحثّ، إلا أنّ الحثّ يكون بسوق وسير، والحضّ لا يكون بذلك. وأصله من الحثّ على الحضيض، وهو قرار الأرض، قال اللَّه تعالى: { وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ }[5]"[6].
• الْمَاعُونَ: "الميم والعين والنون أصل، يدلّ على سهولة في جريان، أو جري، أو غير ذلك"[7]. و"قوله تعالى: {وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ}، الماعون: اسم جامع لمنافع البيت، كالقدر، والدلو، والملح، والماء، والسراج، والخمرة، ونحو ذلك، ممّا جرت العادة بعاريته... وأصل الماعون: معونة، والألف عوض الهاء المحذوفة"[8].
• يُرَاؤُونَ: "الراء والهمزة والياء أصل، يدلّ على نظر وإبصار بعين أو بصيرة... وراءى فلان يُرائي. وفعل ذلك رئاء الناس، وهو أن يفعل شيئاً ليراه الناس"[9].
• سَاهُونَ: "السين والهاء والواو، معظم الباب يدلّ على الغفلة والسكون"[10]. و"السَّهْوُ: خطأ عن غفلة، وذلك ضربان: أحدهما: أن لا يكون من الإنسان جوالبه ومولَّداته، كمجنون سبّ إنساناً، والثاني: أن يكون منه مولَّداته، كمن شرب خمراً، ثمّ ظهر منه منكر، لا عن قصد إلى فعله. والأوّل: معفوّ عنه، والثاني: مأخوذ به، وعلى نحو الثاني، ذمّ اللَّه تعالى، فقال: {فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ}[11]، {عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ}[12]".
 
[1] ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، م.س، ج2، مادّة "دَعَ"، ص257.
[2] سورة الطور، الآية 13.
[3] الأصفهاني، مفردات ألفاظ القرآن، م.س، مادّة "دَعَ"، ص314-315.
[4] ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، م.س، ج2، مادّة "حَضَّ"، ص13.
[5] سورة الحاقة، الآية 34.
[6] الأصفهاني، مفردات ألفاظ القرآن، م.س، مادّة "حَضَّ"، ص241.
[7] ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، م.س، ج5، مادّة "مَعَنَ"، ص335.
[8] الطريحي، مجمع البحرين، م.س، ج6، مادّة "مَعَنَ"، ص316-317.
[9] ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، م.س، ج2، مادّة "رَأَى"، ص472-473.
[10] ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، م.س، ج3، مادة "سَهَوَ"، ص107.
[11] سورة الذاريات، الآية 11.
[12] الأصفهاني، مفردات ألفاظ القرآن، م.س، مادّة "سَهَا"، ص431.


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء